مرض الخلل المناعي الذاتي الخاص بالكبد (Auto immune hepatitis)


زوجي يبلغ من العمر 44 عاما. بدأت لديه منذ 6 أشهر أعراض غريبة مثل الإرهاق العام، حكة، آلام شديدة بالعظام، غثيان، اضطرابات هضمية واصفرار الجلد. بعد الفحوصات ثبت خلوه من فيروسات الكبد ولكن كانت وظائف الكبد لديه مرتفعة… وظهر لديه بداية تليّف بطرف الكبد. التزم بحمية غذائية شديدة ونحسّن تحسنا ملحوظاَ. حتى أن التليّف زال مما أثار عجب الطبيب. فكتب له فقط بعض الفيتامينات. الآن بعد حوالي 6 أشهر عادت الأعراض بشدة أكبر. ولم يقبل بزيارة الطبيب، فقط قام ببعض الفحوصات التي طلب منه طبيبه الأول أن يقوم بها بع مرور 3 أشهر. وكانت النتيجة كذلك ارتفاع وظائف الكبد كالتالي:T.Bililrobin = 424D.Bilirubin = 302 SGOT = 1750SGPT = 1781GGT = 237Amylase = 97هل التشخيص كان صحيحاَ؟وما الحل؟؟؟ولكم جزيل الشكر


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. صحة أون لاين

    أجاب عن السؤال


    عزيزي السائل:
    يكن للكثير من الأمراض والحالات أن تساهم في ارتفاع انزيمات الكبد
    الأسباب الأكثر شيوعا تشمل:بعض الأدوية والوصفات الطبية، بما في ذلك عقاقير الاستاتين المستخدمة للسيطرة على الكوليسترول وبعض الادوية المضادة للالمالتهاب الكبد (A-B-C) – البدانةتليف الكبدالنوبة القلبيةالغدة الدرقيةالتهاب البنكرياسومرض ويلسون
    تبدو لنا الاعراض المصاحبة والاختبار المرفق يدل بوضوح على ضرر حاد في الكبد 
    ننصح بمراجعة الطبيب واجراء التحاليل اللازمة ومتابعة العلاج 
    سائلين الله لكم الشفاء العاجل