ما هي أفضل الأغذية لمرضى السكر وما هي أسوأ الأغذية له؟


ما هي الاغذية المناسبة لمرضى السكري اللازمة تناولها او الابتعاد عنها


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1.  

    أجاب عن السؤال

    استشاري غدد وسكر

    الحاصل على البورد الايطالي

    مستشفى د.سليمان الحبيب الطبي


    أهلاً بك..

    ينبغي التقليل من الأطعمة التي تعمل على زيادة نسبة السكر بالدم مثل: السكريات أو حبوب الكراميل والعسل أو الشوكولاتة والحلويات العربية والمعجنات والكيك وعصير الفواكه المحلى وجميع أنواع المشروبات المضاف إليها السكر.

    كما يجب تجنب وجبات الطعام الكبيرة بمعني توزيع الكمية الغذائية اليومية من 3 وجبات إلى 5 (الفطوروجبة خفيفة الساعة 11:30 صباحاًالغذاءوجبة خفيفة الخامسة عصراًوجبة خفيفة ما قبل النوم كالفاكهة).

    علاوة على أن يكون غذاء مريض السكر متنوعاً ومتكاملاً في آن واحد وهذا يعني احتواءه على جميع العناصر الغذائية من نشويات وبروتينات وشحوم مفيدة كالخضار والفواكه واللحوم والبقوليات.

    ومن الأفضل ان تحتوي الوجبات على الألياف وهو أمر ضروري للمساعد على تقليل سرعة امتصاص الجلوكوز من الأمعاء الدقيقة وبالتالي عدم ارتفاع نسبته بالدم مما يتيح الفرصة للبنكرياس لإفراز الأنسولين التي يحتاج إليها الجسم وهى عالية في القمح والخضروات والفواكه.

    كما ننصح بالحرص على توازن السعرات التي يحتاج إليها الجسم خلال الغذاء اليومي فمثلاً يحتاج شخص ما حوالي 1500 سعرة حرارية بينما يحتاج شخص يقوم بعمل شاق إلى 3000 سعرة حرارية يومياً، ومعرفة مقدار احتياج الجسم من السعرات يكون بطريقة حساب الوزن والطول والعمر بنية الجسم والنشاط البدني للشخص ويجب الرجوع لأخصائية التغذية لتحديد ذلك.

    سائلين الله لجميع مرضى السكر الشفاء والسلامة.