لدي ثمالة بولية فما هو علاج القذف المرتجع وقطرات البول


السلام عليكم ورحمة الله أنا أشعر بنزول شيء من البول بعد التبول، ذهبت للأطباء فتبين بالتصوير أنه لدي ثمالة بولية بحدود 195 مل حيث كانت المثانة ممتلئة قبل التبول بحدود 1 ليتر، أما حجم البروستات فهو طبيعي والحمد لله، حيث بمركز التصوير تبين أنها طبيعية ولكن أحد الأطباء قال أنها صغيرة جدا وطبيبا آخر قال أنها كبيرة وهي السبب في ذلك، ولكن بعد مضي قرابة السنة على ذلك قال لي ذلك الطبيب الذي كان يقول أنها صغيرة بأنها أكبر من الطبيعية بشيء بسيط ولكنها لا تؤدي لهذا العرض فهناك اختلاف بأقوال الأطباء، كما طلب مني الطبيب تصوير إحليل راجع فتبين أن كل شيء سليم والحمد لله، أما الأدوية التي سبق أن شربتها فهي تروبان وريكسبلاد وتوفرانيل ولربما يوجد أدوية أخرى نسيتها ولكن حالياً أنا لا آخذ تلك الأدوية، ولكني آخذ أدوية للوسواس وهي أنافرانيل وزولوسير، كما أنه تبين أن حجم الكلية طبيعي وتحليل الدم لأجل الكلية طبيعي وطلب مني مسبقاً تحليل سائل منوي لأجل دوالي كنت مصاباً بها وتحليل بول فطلب مني المخبر بملئ العبوة بالسائل المنوي أولاً فلم أستطع فطلب مني ملئها بالبول فاستصعبت إخراجه أولاً ثم تمكنت ولكن النتيجة كانت تشير إلى أنه مليء بالنطاف فتبين لي من على الإنترنت أنني أعاني من قذف مرتجع، أما تحليل البول فبعد أن التزمت بتعليمات الطبيب بكيفية ملئ العينة كان سليماً كما أذكر والحمد لله حيث كان في البداية يشير إلى وجود التهاب، وزرع البول كان سليماً والحمد لله، وللعلم أنا لم أمارس العادة السرية إلا لأجل إجراء فحص السائل المنوي وللالتزام بتعليمات أحد الأطباء الذي أوصاني بذلك للعلاج، وبالتالي نزول قطرات البول كان قبل ممارستها، وأنا غير مصاب بالسكري كما تبين بفحص الدم بغرض إجراء عملية الدوالي، أريد أولاً الحل لمشكلة نزول قطرات البول فقط فلا أريد أن أزعجكم بكثرة الأسئلة إلا إن تكرّمتم علينا بإيجاد حل لمشكلة القذف المرتجع أيضاً، ولكني لا أطلب منكم ذلك، وجزاكم الله عنّا كل خير


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. د.محمد عصام

    أجاب عن السؤال

    أخصائي جراحة المسالك البولية والذكورة

    ماجستير جراحة المسالك البولية والذكورة.

    مركز الورود الطبي بالعليا


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أخي السائل.. أهلاً بك

    بالنسبة للمعلومات التي ذكرتها، فإن وجود كمية بول ملحوظة بعد التبول تستحق الإهتمام. وفي حالتك فإن دواء تونرانيل أو أنافرانيل المضادة للإكتئاب تؤدي إلى حدوث ارتخاء وقتي عابر بفضلة المثانة، وهو ما قد يؤدي إلى ذلك.

    إلا أننا ننصحك بضرورة مراجعة الطبيب النفسي لإمكانية سحب أو تقليل هذه الأدويةثم مراجعة طبيب المسالك وعمل موجات صوتية لقياس كمية البول المتبقية بالمثانة بعد أسبوعين مع توقف أو تقليل هذه الأدوية المضادة للإكتئاب.

    وبعد ذلك سيكون التشخيص أسهل بإذن الله، وبالتالي العلاج معروف ومحدد.

    متمنياً لك العافية والشفاء.