لدي التهابات أسفل العضو الذكري


ظهرت فجأة منذ شهر تقريبا التهابات اسفل رأس عضوي الذكري وهى تؤلمني للغاية وتظهر احيانا وتختفى احيانا لكنها تسبب احمرارا شديدا في جلد عضوي الذكري وتصاحبها بعض القشور البيضاء علي الجلد , ارجو التوضيح لما انا فيه لاني بصراحه محرج من الذهاب للطبيب.


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. الدكتور محمد محروس آل محروس

    أجاب عن السؤال

    باحث واستشاري في علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها
    عضو الهيئة الملكية البريطانية
    عالم إكلينيكي من الجمعية البريطانية للتخصصات الصحية


    هناك عدة أسباب لهذا الأمر، ويجب هنا توصيف طبيعة الالتهاب. فهل هو موضعي في شكل انتفاخ بسيط أم هو في مساحة أكبر؟ وهل تصاحبه إفرازات أو لا؟ – وهنا لا يكتفى بشرح المريض، بل يجب الاطلاع على الحالة من قبل المختص! (ولا خجل من ذلك).

    من ضمن الالتهابات الموضعية (بشكل عام)، بعض الفيروسات كالهربس مثلاً. وقد يكون هناك سبب ميكروبي آخر يجب التأكد منه بعد مراجعة الطبيب في عيادة المسالك البولية أو عيادة الأمراض المنتقلة جنسيًا (وهو امر مهم). ولا يسع المجال لتغطيتها جميعًا في هذا الرد السريع. حيث ان مراجعة الطبيب ليست عيبًا (كما ذكرتبل هي ضرورية في هذه الحالة خصوصًا للمتزوجين الذين قد ينقلو العدوى لأزواجهم في حال كان السبب ميكروبي.

    ومن ناحية ثانية، قد يكون هذا الالتهاب آخر، ومن أمثلته ما يأتي تحت مسمى التهاب حشفة القضيب الذكري (Balanitis). وفيه يظهر القضيب متورّما أحمرا ومؤلما عند اللمس. فإذا كان هذا هو السبب، فستلاحظ وجود طفح متبَقِّع. وقد تؤدي بعض الالتهابات من هذا النوع لإفرازات قضيبيةأحيانًا– وقد تسبب حكّة وعدم إرتياح. وهذا المرض ليس مرض تناسليّ. وقد تُسَببه عادةً بعض المواد المُهَيِّجة أو بسبب زيادة نمو الكائنات الحيّة الدقيقة الموجودة بشكل طبيعي على جلد القضيب (خصوصًا عند غير المختونين، فهل هذا يشملك؟). ومن الميكروبات التي قد تؤدي لهذا المرض، بعض البكتيريا وبعض أنواع الخميرة والتي منها ما يُسمى بالكانديدا (candida).

    بشكل عام، إن الرّجال غير المختونين، والذين يعانون من بدانة زائدة، والذين لا يهتمون بالنظافة، ومرضى السكري، والذين يستخدمون مواد مهيجة مثل بعض أنواع الصابون هم اكثر عرضة من غيرهم لالتهاب حشفة القضيب. وتزداد حالة الإصابة عند ترك المنطقة رطبة لمدة طويلة.

    وعليه يجب التأكيد على ترك المنطقة جافة وغير رطبة، والإهتمام بالنظافة، والتنبه لنوع الصابون المستخدم. وقد يتم وصف كريمات مضادة للميكروبات من قبل الطبيب المعالج، خصوصًا في حال وجود بعض الخمائر، وقد يتم استخدام مضادات عن طريق الفم في حال كانت العدوى بسبب وجود فطريات عنيدة. وقد يُسْتَخْدَم الستيرويد الموضعىّ إذا كانت هناك ردة فعل تَهَيُجيّة لبعض المواد.

    وفي حال كانت الإصابة تظهر بعد الجماع، فيجب الإهتمام بالنظافة المباشرة بعد الانتهاء من الممارسة الجنسية وغسل القضيب جيدا وتجفيفه.