فطريات في فمي ولون لساني يتغير فأين الحل


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تحية طيبة، قبل أكثر من سنة كنت أعاني من الأسنان وكان العلاج على مراحل وكذلك أمور أخرى طارئة مثل جرح هنا أو هناك وتخييط بسبب لعب كرة القدم وانفلونزا الخ، وتعرضت لأخذ كورسات مضادات حيوية مختلفة بالتأكيد لأنه كل طبيب شكل وكل طبيب ما بعرف ما أعطاني الطبيب الذي قبله، وبعد فترة من أخذ هذه المضادات الحيوية بدأ ظهور الفطريات في الفم على شكل حبوب تخف فترة وتبرز بشكل واضح فترة أخرى وأحيانا تتمدد وتتحد مع بعضها أي أنها ليست متفرقة على مستوى الفم بأكمله بل في باطن الخد ومن جوانب الفم من اليمين واليسار، وأيضا ظهرت الفطريات بين أصابع القدم وفي الظهر وظهرت بعض الحبوب لا اعلم ان كانت فطريات لكنها حمراء ومتفرقة، طبعا أيضا التغذية كانت خفيفة وسيئة فأخذت فيتامينات اسمها ABC وأيضا أخذت معها كبسولات من عشبة Echinacea كمضاد حيوي لأني لا أريد أخذ مضادات حيوية غير طبيعية، تحسن الوضع قليلا خفت فطريات القدم والكتف والظهر بشكل ملحوظ لكنها لم تزول بشكل نهائي وكذلك التهاب اللثة خف بعد أخذ كبسولات العشبة المذكورة بل زال والحمد لله – وأما عن الفطريات في الفم والحبوب وكذلك اللسان كان على منتصفه خط اصفر (أنا مدخن) من الفطريات – والأمر كان مزعج، استخدمت مرهم اسمه ديكتارين اورال جيل ولم ينفع – و بالآخر أخذت ديفلوكان 50 و هو عبارة عن كورس علاجي مكون من 7 حبات فقط، الاحتقان في باطن الخد اختفى ولكن الحبوب بقيت لكن دون الم بعد تناول هذا الدواء (ديفلوكان)، وذهبت لطبيب اخصائي جلدية – ونظر في فمي عن طريق مكبر فيه ضوء وقال لي: ان فمك صحته سليمة ولا يوجد فطريات (طبعا بعد ما أخذت كورس الديفلوكان بأسبوع تقريبا) وسألته عن الحبوب قال طبيعي، وأنه ما في فطريات وممكن لأنك أخذت ديفلوكان، فهل هذه الحبوب وان خف الاحتقان تبقى لفترة من الزمن، أم إنها يجب ان تزول مباشرةً، أعطاني ديكتارين بودرة لفطريات بين أصابع القدم وقال لي راجعني بعد أسبوعين، هناك بعد المشاكل في الأسنان ولكن لا أتوقع ان هذه الحبوب بسببها في باطن الخد لان الفطريات من القدم أيضا لم تزول، سألته هل هذه الحبوب في باطن الخد خطيرة، قال الطبيب لا فمك سليم لكن هناك بعض المشاكل في الأسنان وأعدت عليه السؤال للاطمئنان هل الأنسجة سليمة أو هل يوجد مرض خطير، قال ريح راسك وأخرج من هذه الأوهام وأنا بعطيك جواب من خبرة 30 عام، لا وتوقف عن استخدام الدكتارين وأعطي جسمك فرصة ومناعتك لمقاومة الفطريات وغيرها، وطبعا في انتفاخ بالشفايف من الداخل شيء مثل كيس منتفخ وبعض البقع البيضاء مع شوية بروز لكل بقعة في الشفة، أحيانا أشعر بشيء مثل حكة في الخد أو أسفل الخد جهة الرقبة أو أعلى الخد تحت العيون أو على جوانب العيون وأحيانا في الأذن اليمنى والسفلى من الداخل مع احتقان خفيف في الحلق، شكرا للمشورة والإفادة


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. د. فراس جروس

    أجاب عن السؤال

    أخصائي أمراض اللثة وجراحتها وزرع الأسنان

    جامعة باريس – فرنسا

    عضو الجمعية الفرنسية لأمراض اللثة وزراعة الأسنان

    زميل المؤتمر العالمي لأخصائيي زرع الأسنان – أمريكا

    مركز ايما الاستشاري – طريق الملك عبدالله هاتف: 2635555

    مركز بلاتينيوم الاستشاري – طريق خريص هاتف: 2319348


    أخي السائل

    أولاً، يجب أن تعلم أن التدخين يسبب تلون اللسان بلون يمتد من الأصفر الى الأسود.

    ثانياً، استعمال المضاد الحيوي لقترة طويلة يسبب ظهور الفطريات.

    الأخ الكريم أنت أخذت علاج جيد للفطريات، يمكن أن يكون مظهر الفم عندك طبيعي، طبيب الأسنان هو الذي يحدد لك ذلك.
    سأنصحك أولاً بالتوقف عن التدخين بسبب أضراره التي تبدأ بالفم وتمتد لكل الجسم.
    أنصحك أيضاً بضرورة التفريش الجيد للأسنان، ومعالجة الأسنان المصابة، واستخدام كاشط اللسان لتنظيفه.

    أما بالنسبة للحكة الأخيرة الخارجية التي وصفتها، فأعتقد أنها عرضية.

    على العموم من المهم جداً أن تعرض حالتك على طبيب لتقييم الحالة، ووصف العلاج المناسب لك.

    متمنياً لك التوفيق والعافية.