عمري 30 سنة وأعاني من التأتأة في الكلام منذ سنوات طويلة ما الحل أرجوكم؟


السلام عليكم .. جزاكم الله خيرا على هذا الموقع وجعله في ميزان حسناتكم .. عمري 30 سنه واعاني من التاتاه من كان عمري 9 او 10 سنوات ..الحمدلله خفت كثير خاصتا لما وصلت سن الثلاثين .. ولكن احس تزيد علي بعض الايام من دون اي سبب.. سبق وراجعت دكتور نفساني وحولني على اخصائي تخاطب ..وقالي اني ما اشتكي من اي خلل عضوي والحمدلله… ونصحني اني اخذ نفس قبل لا اتكلم واني احاول ما ارتبك ولكن لسى احس باحراج كبير خاصتا في اجتماع عائلي او اجتماع العمل علما ان عندي الشجاعه اني اتخلص منها واحيانا اواجه واتكلم قدام عدد كبير من الناس ولكن بنفس الوقت اتاتاه في بعض الكلمات خاصتا اللي تبدأ بحرف السين او حرف ك ..اتمنى منكم كل اهتمام لمساعدتي من بعد الله بالحل .. وشكرا


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. د.ألين سمعان

    أجاب عن السؤال

    أخصائية التخاطب والنطق


     

    الأخ السائل.. 
         إن التأتأة ليست مشكلة عضوية إنما هي صعوبة في التواصل مع الآخرين تزداد أو تخف متأثرة بعوامل نفسية عديدة ( الارتباك ، الضغط النفسي ، التوتر ، المفاجأة ، الحماس ، ضغط الوقت) ، وأسباب التأتأة قد تكون وراثية أو دماغية بحيث يكون لدى الشخص قابلية أكبر للتأتأة والتلعثم في النطق.
     
         أما علاجها فلا يعتمد إطلاقاً على العقاقير إنما لابد من الخضوع لجلسات تخاطب يكون هدفها اكتساب استراتيجيات تعلم الكلام ، والمساعدة على تقبل المشكلة والتعامل معها لتخفيفها بالإضافة لمواجهة العوامل التي تزيد التأتأة ، وبالتالي فنحن ننصحك بزيارة أخصائي تخاطب لتقييم حجم الصعوبة وأشكالها ووضع الحلول المناسبة خاصة وأنت تتمتعين بالإرادة والعزيمة القوية والشجاعة للمواجهة ، ونطمئنك بأن حل مشكلتك بسيط بمشيئة الله.
    متمنين لك السلامة والعافية دوماً.