بقع سوداء في الوجه


اعاني من ظهور بقع سوداء في الوجه, وقد استخدمت عدة مستحضرات لأزالتها إلا انها كانت مؤقتة..فهل من سبب لظهورها وهل من علاج او دواء فعال لحل هذه المشكلة. شكرا جزيلا لكم


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. د. ريم الحوراني

    أجاب عن السؤال

    أخصائية أمراض الجلدية


     

    الأخت السائلة..

    توجد عدة أنواع للبقع السوداء في الوجه وهي تختلف بحسب شكلها وحجمها وزمن ظهورها بالإضافة الى لون البشرة .. سأذكر لك باختصار هذه الأنواع ومع ذلك أنصحك بمراجعة الطبيب المختص

    1-   النمش : يظهر عادة على المناطق المكشوفة من الجسم عند أصحاب البشرة الفاتحة وخاصة ذوي الشعر الأحمر وهي تظهر منذ الطفولة بلون بني فاتح ويشتد لونها بالتعرض للشمس وتعتبر من الحالات ذات الاستعداد الوراثي.

    2-   الشامات : وهي بقع غامقة صغيرة لونها أغمق من النمشات ولا تتأثر بالتعرض للشمس عادة . قد تتوزع على كامل الجسم وقد تظهر بدون أسباب أو قد ترافق بعض الأمراض الأخرى.

    3-   الكلف : من العوامل المسببة له العوامل العرقية والوراثية , وقد تكون أمراض الغدد واضطرابات الهرمونات وبعض الأدوية قد تكون سبباً في ظهوره , بالإضافة الى أن هناك بعض مستحضرات التجميل قد تسبب الكلف ولا ننسى دور التعرض الطويل لأشعة الشمس بدون استخدام واقيات الشمس المناسبة قد تكون كذلك سبباً له .

    العلاج يختلف حسب الحالة لكنه يعتمد بشكل أساسي على الكريمات المزيلة للتصبغ مثل مركبات الهيدروكينون بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس المناسب للبشرة.