النحافة


السلام عليكمأنا أزن 54 كيلوغرام وطولي 164 سم و اريد حمية تساعدني على زيادة وزني علما أني مرضعة شكرا


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. د. غدير السوسي

    أجاب عن السؤال

    أخصائية التغذية العلاجية


     

        وعليكم السلام اختي السائلة
    في البداية لابد من التأكيد على أنه لا يوجد وصفات تلائم جميع الحالات سواءً لمن يريدون زيادة وزنهم مثل السائلة أو من يتطلعون لفقدان وزنهم ممن يعانون من السمنة إذ أن لكل حالة ما يتوافق معها حيث أن النحافة أو السمنة قد تكون بسبب اضطرابات هرمونية او عادات غذائية خاطئة.
         ومن الصعب على النحيف زيادة وزنه مقارنة بالشخص العادي أو ذي الوزن الزائد، وذلك يرجع للجينات الموروثة أو بسبب زيادة نسبة الإيض أو حرق الغذاء لديه، أو لأنه يمتلك عدداً أقل من الخلايا الدهنية أو بسبب زيادة طوله. يحتاج المصاب بالنحافة الشديدة للاستشارة الطبية للتأكد من خلوه من الأمراض المسببة للنحافة ومن ثم علاجها، فالمصاب بفقر الدم مثلاُ يحتاج لفحوصات خاصة لمعرفة سبب الفقر وعلاجه، فإن كان بسبب نقص الحديد يُعطى حبوب الحديد التي تعوض النقص، أما إذا كان بسبب النزف الشديد أثناء الدورة الشهرية، عندها تحتاج السيدة للعلاج من قِبل طبيب النساء والولادة لمعرفة سبب غزارة النزف وعلاجه.
         وكذلك بالنسبة للمصاب بفرط الغدة الدرقية فهو بحاجة لعمل تحليل لمستوى الهرمونات بالدم ثم العلاج المناسب لتثبيط الهرمون المرتفع. بعد التأكد من سلامة النحيف من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي للتغذية والتمارين الرياضية المنتظمة للوصول إلى الوزن الطبيعي. وننصح بمراجعة أخصائي التغذية لحساب السعرات الحرارية التي تناسب السائل بالنسبة لوزنه وطوله ونشاطه والوزن الذي يرغب بزيادته أسبوعياً.
    وبالتوفيق انشاء الله