القولون العصبي


السلام عليكم…اعاني منذ سنتين بأضطراب في جهازي الهضمي حيث اني اشعر بعدم قدرتي على الافراغ بشكل كامل ( التغوط) اجلكم الله حيث اني طوال اليوم و خصوصاً في الصباح احس بثقل بطني و الحاجه الملحه للذهاب الى المرحاض ففي بعض الاحيان يخرج بعض الخروج وبعض الاحيان فقط هواء و كثير من الاحيان بمجرد دخولي المرحاض يتلاشى الثقل . وقد راجعت الكثير من الاطباء فبعضهم اجرى لي فحص للبروستات و الاخر للمرارة و اظهرت الفحوصات سلامتي . احد الاطباء قال لي ان عندي التهاب القولون ، وقد اخذت افضل انواع المسكنات و العلاجات للقولون ولكنها لم تسكن ما اعاني ولو بنسبه قليله . واحد الاطباء قال لي ان عندي فطر بسيط متليف بالمقعد و وصف لي علاج ولكن بدون فائده . اطلب منكم النصح لحالتي وهل الفطر المقعدي يسبب اضطراب الامعاء مع بالغ الحب و التقدير.


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. د.عمر جرار

    أجاب عن السؤال

    استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير

     بمستشفى د.سليمان الحبيب بالقصيم


     

    وعليكم السلام

    أفضل علاج للقولون العصبي هو الطمأنينة المبنية على حقائق ثابتة وهذه الحقائق تعتمد على كلاً من:

    · فحوصات مخبرية تبين عدم وجود دم خفي في البراز.

    · العمر خاصة لمن يكون دون أربعون عاماً .

    · عدم وجود فقدان بالوزن.

    · عدم وجود إمساك متصاعد حديث.

    · عدم وجود حالات أورام قولون في الأقارب من الدرجة الأولي.

    ·الآلام لا توقظ المريض من النوم.

    إن وجود هذه الحقائق جميعها أو غالبيتها يعني أن هذه الأعراض تشير إلى الإصابةبالقولون العصبي

    إن القولون العصبي نعمة من نعم الله حيث أنه ينبه صاحبه لأي تغير يحدث في الجسم وما على المريض إلا أن يعود بذاكرته إلى اليوم الذي يسبق الآلام ويتذكر ماسبب تهيج القولون هل هو الطعام أم التوتر أم التعرض للبرد وعليه الالتزام بالحميه التي يتعلمها من قولونه.

    إن مرضى القولون العصبي أقل الناس عرضة لأورام القولون وإذا حدث وجود ورم فإنه دائماً يكتشف مبكراً ويكون قابل للعلاج لذا فإن القولون العصبي في هذه الحالة أفضل بكثير من القولون الطبيعي رغم المعاناة من آلامه.

    ونتمنى لكم دوام الصحة