افضل وسيلة للتعامل مع مرض الروماتويد


السلام عليكم ورحمة الله
انا شابة عمري 23 سنة وزني 42 كلغ، اعاني من مرض الروماتويد منذ سن السادسة عشر. في البداية اخطا الاطباء في تفسير مرضي حيث قاموا باعطائي حقن “Extencilline” دام هذا العلاج اكثر من 6 اشهر دون تحسن ملحوظ وهو ما دفع بعائلتي الى تغيير الطبيب اين قام هذا الاخير باجراء تحاليل جديدة وصور اشعة وبعد ذلك اكتشفت اني اعاني من مرض الروماتويد.
باشرت العلاج باستعمال حبوب “methotrexate” و “prednisone” و ادوية مسكنة اخرى في البداية لم اوجه اعراض تاثير الادوية بل اكتشفت حقا ان الميتوتركسات قد غير حياتي الى الافضل ولكن بعد سنة من العلاج اصبحت اعاني من مشاكل في المعدة فقام الطبيب بتغيير الميتوتركسات الى حقن.منذ ذلك الحين لم اواظب على العلاج نظرا للمشاكل التي سببها لي اذا كنت اعاني من القيء والغثيان مباشرة بعد كل استعمال اسبوعي للحقنة فكنت استعمل الحقن شهرين متتاليين ثم انقطع شهر او شهرين اخرين واعود الى الاستعمال اما حبوب البردنيزون فقد قمت بتخفيض الجرعةالى حبة يوميا بعد ان كانت حبتين ، استمررت على هذه الحالة اكثر من 3 سنوات مع العلم اني لم الاحظ اي اعراض لعودة المرض. و منذ سنة تقريبا واجهت مشاكل كبيرة في المعدة وبعد كشف بالمنظار اكتشفت ان فم المعدة متسع مما يسبب لي القيء، ومنذ ذلك الحين انقطعت عن الميتوتركسات خوفا من مشاكل معدتي.
انا الان لم استعمل الميتوتركسات منذ سنة وفرحت كثيرا لاني ظننت ان المرض في حالة ركود.ولكن منذ ايام شعرت بعودة الالام حتى اني لم استطيع النوم في الليل.
– هل العودة للميتوترركسات الان ستعالج هذه الالام؟
-وهل سبب اتساع فم المعدة هو كثرة القيء جراء استعمالي لحقن الميتوتركسات؟
– قد سمعت ان الميتوتركسات لديه خطورة على الجنين فهل الحامل تنقطع استعماله؟ واذا انقطعت عن الاستعمال هل هناك خطورة على الجنين بحكم انها قد استعملت الدواء منذ مدة طويلة؟ وهل للميتوتركسات تاثير في عدم الحمل؟
-وهل هناك امل في الشفاء من المرض نهائيا؟
اعاني الان من حساسية بالانف، هل لمرض الروماتويد علاقة؟
– قد سمعت عن الحقن الذاتي، كيف لي ان استعمل هذه الطريقة؟
– هل مريض الروماتويد يحتاج الى طبيب نفساني؟
وشكرا


0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *