اعاني من نسيان كبير جدا جدا لماذا


العمر 26 سنة اعمل مهندس شبكات كمبيوترمن مصر …اعاني من النسيان لدردجة كبيرة جدا ولا استطيع تذكر الاشياء بسهولة


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1.  

    أجاب عن السؤال

    أخصائية نفسية ومرشدة أسرية ومدربة في التميز الشخصي

    متخصصة في الاضطرابات الجنسية النفسية لدى الجنسين

    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب الطبي بالريان


     

    أخي السائل، للنسيان أسباب عديدة، ومن بين النظريات التي تكلمت عن النسيان هي نظرية التعفن، والتي تشير إلى أن المعلومات التي نكون قد تعلمناها في السابق أو منذ زمن بعيد، تتعرض لعملية تعفن أو مسح من الذاكرة، ونحتاج أن نراجع المعلومات والعمليات التعليمية من فترة لأخرى لتجاوز مشكلة النسيان.

    هناك عوامل تساعد على النسيان، منها عدم النوم أو عدم انتظام النوم،، لأن عدم انتظام النوم يمكن أن يؤدي إلى فقدان التركيز وبالتالي النسيان.

    من أسباب النسيان أيضاً التشتت، عدم تنظيم الوقت، القيام بأكثر من مهمة في وقت معين، الضغط، التدخين، عدم ممارسة الرياضة، كلها عوامل تسبب هدر كمية كبيرة من الطاقة الإيجابية للإنسان، ومعها تظهر آثارها، ومن آثارها السلبية النسيان. وبالتالي، فإن الإنسان الذي يحى حياة غير صحية يكون كثير النسيان.

    أنصحك أخي السائل أن تراقب يومك، وترى ما هي الأمور التي تنساها وبالتالي يمكنك السيطرة على ذلك، قد تكون تنسى كثيراً أمور تتعلق بالعمل، وهنا يجب مراجعة التعليمات بشكل مستمر. أو ربما نلجأ لنظرية التداخل، فتكون من الأناس الذين يدخلون بيانات كثيرة على بعضها البعض، ما يسبب لك النسيان وعدم التركيز، وربما تكره شيئاً معيناً فيتم هنا استخدام نظرية التحليل النفسي.

    وفي النتيجة، فإن معرفة سبب النسيان، سيكون بوابة لك لحل هذه المشكلة.

    أتمنى لك ذاكرة متوقدة وحياة سعيدة بإذن الله.