ابني يقوم بتصرفات غير لائقة


ابني عمره سنتان وشهر ولديه تصرفات ليست لائقة ويتكلم بكلام غير جيد وعندما أنبهه وأضربه يتزايد فما الحل لذلك ويضربني بأي شيء بيده علما انه يسكن مع أولاد عمه فما الحل أفيدوني لأني أعاني كثيرا وأتجنب الخروج به لأي مكان وشكرا


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. د. عثمان الحاج

    أجاب عن السؤال

    استشاري الطب النفسي

    الحاصل على زمالة الكلية الملكية البريطانية

    مستشفى د. سليمان الحبيب الطبي


    الأخ السائل

    المواصفات التي ذكرتها عن ابنك تشير إلى أنه من الضروري مراجعة عيادة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ويمكن عن طريق طبيب العيادة وضع خطة علاجية لإكساب الطفل مهارات وسلوكيات جديدة ووضع خطة لتعديل سلوك الطفل.

    حيث يعاني بعض الأطفال من مشكلة السلوكيات السيئة، ويحتاج إلى خطة علاجية سلوكية تمكن الأهل من التصرف معهم بطريقة إيجابية وصولاً إلى الحل.

    وبالتوفيق إن شاء الله.

     

    —————

    القسم الطبي:

    أخي السائل

    قد يكون ابنك يعاني من مشاكل المقارنة المستمرة مع أبناء عمه، وقد لا يحظى بالاهتمام الكافي والدعم النفسي اللازم ليكون ذو شخصية مستقلة وإيجابية. فالكثير من الأبناء يقومون بالتصرف بشكل سلبي ظناً منهم أنهم بذلك يحصلون على الاهتمام، أو يكون عبارة عن ردة فعل تجاه المجتمع المحيط بهم.
    ننصحك بمراجعة وضع ابنك قبل الذهاب لعيادة الطبيب النفسي، فقد يكون بيدك الحل دون أن تعرف.
    جرب أن تكون صريحاً معه بطريقة ما، حتى لو كان صغيراً ولا يفهم كثيراً، حاول أن تفهم منه ما الذي يضايقه، دعه يرسم وحاول فهم الرسمة التي يرسمها واستشفاف أي معاناة يحسها. فالأطفال صندوق مغلق يجب أن تستخدم المفتاح الصحيح لفتحه.
    إن كان يصعب عليك ذلك، فنرجو مراجعة الطبيب النفسي، فقد يكون قادراً على مساعدتك في حل مشكلة ابنك.

    مع دعواتنا لطفلك بالسلامة والعافية والحياة الإيجابية.