أعاني هبوطاً في ضغطي.. فهل لدي مشكلة في القلب؟


انا ضغطي منخفض ولم يكن هكذا من قبل وقد قمت برسم قلب واشعه ايكو على القلب وظهر ارتخاء في الصمام المترالي فما هو الصمام المترالي ووماهي وظيفته وهل هو سبب الهبوط والضغط المنخفض ارجو الرد السريع لاني قلقة جدا وبالتفصيل لاني ليست مريضة قلب ولا اعرف احد مريض قلب ولكم جزيل الشكر


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1.  د. جمال عطاونة

     

    أجاب عن الاستشارة
    الدكتور جمال عطاونة
     
    استشاري أمراض القلب
    الحاصل على الزمالة البريطانية

     

            الصمام المترالي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر من عضلة القلب ويقوم بحفظ حركة الدم من الأذين إلى البطين وكذلك إلى باقي أجزاء الجسم ، وهناك حالات خلقية يكون فيها هذا الصمام منزلقاً إلى الخلف قليلاً . مما يسبب رجوع كمية من الدم من البطين الأيسر إلى الأذين الأيسر بدرجات متفاوتة ومن هنا سمي ارتخاء الصمام المترالي .

     
    إذا كانت نسبة الارتجاع خفيفة فلا خوف على السائلة ولكنها بحاجة إلى المتابعة بشكل دوري سنوياً لفحص درجة هذا الارتجاع ، ونشير هنا إلى أن نسبة هذا المرض مرتفعة ووصلت النسبة في بعض الدراسات إلى 20 % من الناس وهو لا يسبب أية مضاعفات في الغالبية العظمى إذ لم تكن مصحوبة بأية مضاعفات.
     
    وعن دوره في الإصابة بالضغط فلا أعتقد أن ارتخاء الصمام المترالي هو السبب في انخفاض الضغط وإذا كانت عضلة القلب لدى السائلة جيدة فإن انخفاض الضغط لا يسبب أية مشكلات ولا داعي للقلق ، ولكن ننصحها بزيارة استشاري قلب لتقييم حالتها بدقة ومن ثم وضع الخطة العلاجية المناسبة.