أعاني من فوبيا السفر ولا استطيع الانتقال أرشدوني للحل


أنا أعاني من الخوف من السفر سواء قريب أو بعيد ولا أريد ان أتحرك لأسافر علما انني أدرس بالجامعة وعندما أريد ان أسافر أكون في قمة الضيق والزهق بشكل يلحظه أهلي فبما انتم ناصحي


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1.  

    أجاب عن السؤال

    أخصائية نفسية ومرشدة أسرية ومدربة في التميز الشخصي

    متخصصة في الاضطرابات الجنسية النفسية لدى الجنسين

    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب الطبي بالريان


    أخي السائل، أنت تعاني من مرض اسمه ترافلينغ فوبيا، وهو رهاب مرضي يشبه الوسواس، يستحوذ على المرء ويمنعه من السفر بوسائل النقل والمواصلات، ويعتبر الخوف من السفر نوع من المرض العصابي لا يخضع للعقل ويساور المرء بصورة جامحة، كونه رهبة في النفس شاذة عن المألوف يصعب السيطرة عليها أو التحكم فيها.

    ترجع أسباب الترافيلنغ فوبيا أو الفوبيا بشكل عام إلى 3 أسباب وهي:

    1- خبرة خوف مروعة في معظم الحالات يكون المرء قد نساها.

    2- استجابة شرطية في موقف يؤدي إلى خوف، في الغالب في الطفولة المبكرة.

    3- أو اسقاط رمز الخوف العام أو الصراع الذي يعاني منه المريض إلى حالات أخرى مثل الخوف من السفر.

    حيث يكون هناك رابط غير معروف لدى المريض، هو رابط شرطي أو رمزي، حيث يكون المريض قد كبت هذا الشعور سابقاً، فيظهر على شكل فوبيا.

    أنصح الأخ السائل بالبدء بعلاج نفسي، ومراجعة أخصائي ومعالج يساعده في التخلص من هذه الصراعات، والتعرف على السبب الحقيقي وراء الخوف من السفر، أو العامل الشرطي، لأن هناك ربط بصراع لا شعوري أو رمزي لا يشعر به المريض. فالعلاج سيساعده على التعرف على هذا الربط الشرطي لديه، وبالتالي التخلص منه.

    كذلك يحتاج إلى التحليل النفسي للتعرف على الصراعات الدفينة، أو نستخدم العلاج السلوكي المتثمل بالاسترخاء ليتعلم كيف يتعامل مع هذا الخوف، وكيف أن هذا الخوف غير مبرر.

    مريض الفوبيا بالذات يكون من الصعب في الحالات العادية أن نساعده على التخلص من هذا القلق، لأنه هو الشخص الوحيد الذي يشعر بهذا القلق، ويشعر بمعاناته، ولكن مع الوقت سيتمكن من التخلص من الفوبيا.

    وبالتوفيق إن شاء الله.