أريد نظام غذائي للرجيم مع العلم أن لدي فيروس سي


عندي فيرس سى واتعاطه حقن الانتر قيرون والحمد لله النتيجه نجتيف ووزني ذائد وزنى 93 كيلو وطولي 173 ارجو نظام غذائي لا يضر بي يساعدني على التخسيس وانقاذ وزنى لاني اعاني من همدان وخمول وذلك بسبس الحقن وعلى فكره انا الان في الحقنه ال39


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. الدكتور محمد محروس آل محروس

    أجاب عن السؤال

    باحث واستشاري في علوم الميكروبات الإكلينيكية وهندستها
    عضو الهيئة الملكية البريطانية
    عالم إكلينيكي من الجمعية البريطانية للتخصصات الصحية


    أخي السائل

    في العادة يحدث نقص في الوزن عند الأشخاص المصابين بالتهاب كبدي ويتعالجون بحقن الإنترفيرون ذو المفعول الطويل. حيث يتسبب الإنترفيرون في فقدان الشهية، والتي تزول مباشرة بعد العالج. وعليه فإن النصيحة المتبعة هي الإهتمام بالنظام الغذائي المتكامل والمتجانس والذي يحتوي على العناصر الأساسيةمثل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والفيتامينات والعناصر المعدنية وغيرها من مجموعات غذائية.

    هنا يجب التأكد من عدم وجود مشاكل في الغذة الدرقية أيضًا، لإن الإنترفيرون قد يؤثر (في هذه الحالة) على افرازات الغدة الدرقية يصاحبه زيادة في الوزن (كما اشار السائل). ومن المهم عمل فحوص للغذة الدرقية قبل البدء في العلاج وأثناء العلاج وبعد الانتهاء منه.

    بشكل عام، إن زيادة الوزن أمر وارد. وهنا تأتي النصيحةبصورة عامة– عند تأثر الوزن (ارتفاعًا أو نزولًا) بضرورة التنويع في المجموعات الغذائية الصحية اللازمة لسلامة الجسم وليس الإكثار من الطعام (وهذاوكما ذكرنا أعلاهأمره سهل ويستطيع أي أخصائي أغذية القيام به).