آخذ دواء لعلاج الاكتئاب وعندما أوقفته انتكست حالتي فماذا أفعل


أنا شاب أبلغ من العمر 25 سنة، أعاني من القلق والاكتئاب الحاد لدرجة التفكير في الانتحار والتخلص من عذاب الحياة، منذ أكثر من سنة قمت بزيارة طبيب مختص، بعد تشخيص حالتي على أنا ضيق نفسي مصحوب باكتئاب، وصف لي دواء مضاد للقلق معروف تجاريا بإسم Tranxene 10mg (Clorazépate Dipotassique) بجرعة 20 ملم في اليوم ومضاد للاكتئاب معروف تجاريا بإسم Sumontil 25mg (Trimipramine) بجرعة 25 ملم في اليوم، استمريت على تناول هذه الأدوية مدة 3 أشهر شعرت عندها بتحسن في المزاج وإقبالية على الحياة، قمت بمعاودة زيارة الطبيب ووصف لي دواء آخر معروف تجاريا بإسم Atarax 50mg (chlorhydrate d’hydroxyzine) بجرعة 50ملم يوميا، استمريت على هذه الأدوية الثلاثة لمدة 3 أشهر أخرى وخوفا مني بالتعود على دواء tranxene و Atarax قمت بتخفيض الجرعة تدريجيا لغاية التوقف من تناولهما واستمريت على دواء Surmontil فقط لمدة 3 أشهر بما مجموعه 9 أشهر وأنا أتناول دواء Surmontil نظرا للحالة المادية الضعيفة لم تتاح لي الفرصة لزيارة الطبيب لأرى إن كان يلزم أن أتوقف عن الدواء أم لا لذلك قررت شخصيا أن أتوقف عن تناول الدواء تدريجيا لأنني ظننت أن حالتي شفيت والحمد لله، لكن بعد مدة قصيرة من الانقطاع عن تناول الدواء حصلت معي انتكاسة حادة أشد من الاكتئاب بالمرة أولى، ولم يكن مني إلا أن عاودت تناول دواء Surmontil إلى حدود الساعة بجرعة 50 ملم هذه المرة لأن جرعة 25 لم تنفع مع الانتكاسة، حاليا أشعر بتحسن ولكني أخاف أن أنقطع عن تناول الدواء مرة أخرى وتحصل معي انتكاسة، مع العلم أنني الآن أعاني من خفقان القلب وعظم انتظام في ضرباته خصوصا عند الاستلقاء للنوم وكذلك أعاني من طقطقة أسفل الرأس منطقة المخيخ فهل يا ترى هذه الأعراض بسبب تناول الدواء لفترة طويلة أم أن حالتي تستدعي مراجعة الطبيب ضروريا، أرجوا تشخيص لحالتي


تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. د. أسعد صبر

    أجاب عن السؤال

    استشاري الطب النفسي
    دبلوم وزمالة جامعة الملك سعود في الطب النفسي
    زمالة جامعة ( جونز هوبكنز) الأمريكية في علاج الإدمان


    في بعض حالات الاكتئاب نحتاج إلى الاستمرار على العلاج الدوائي بفترات طويلة وعند توقيف العلاج نحاول أن نخفف العلاج بشكل تدريجي حتى نوقف الدواء، ولكن بعض الحالات تنتكس بعد إيقاف الدواء، لذلك نحتاج معاودة أخذ الدواء والاستمرار عليه فترة أطول من الفترة الأولى.

    بعض الحالات تعتبر إيقاف الدواء صعباً جداً، وهنا نحتاج إلى الاستمرار على الدواء لسنوات، ولكن دائما مع استعمال الدواء ننصح بإجراء جلسات العلاج المعرفي السلوكي لتعديل الأفكار السلبية عند المريض، وبالتالي نحاول منع الانتكاسة عند إيقاف الدواء، من خلال تعديل الأفكار السلبية.

    وإذا حاولنا بهذه الطريقة، وأيضا حصلت الانتكاسة، فيكون الاستمرار على الدواء لفترات طويلة لسنوات ضروري جداً، لكن لا نيأس من عملية تعديل الأفكار والسلوكيات السلبية إلى أفكار والسلوكيات إيجابية حتى نحاول منع الانتكاسة الحالة قدر مستطاع.

    وبالتوفيق إن شاء الله.