ما هي فوائد الليمون – تعرف على فوائد الليمون المذهلة

من المعروف أن الحمضيات تحتوي على الكثير من فيتامين C، والليمون ليس استثناءً، فليمونة واحد تحتوي بالفعل على نصف الجرعة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين.

ما هي فوائد الليمون – تعرف على فوائد الليمون المذهلة
لقد اشتهر الليمون بخصائصه الطبية منذ مئات السنين، ولا سيما كمضاد لمرض الإسقربوط بين المستكشفين الذين أبحروا في المحيطات العظيمة. اليوم ربما أنك لست معرضًا للإصابة بمرض الإسقربوط، ولكن الليمون بالتأكيد لديه المزيد ليقدمه لك. تابع القراءة لمعرفة المزيد عن الآثار الصحية وفوائد الليمون للجسم.

فوائد الليمون

1. يحتوي على الكثير من فيتامين C

من المعروف أن الحمضيات تحتوي على الكثير من فيتامين C، والليمون ليس استثناءً، فليمونة واحد تحتوي بالفعل على نصف الجرعة اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين. بالطبع أنت لا تأكل واحدة كاملة، ولكن مع الوصفات الصحيحة سيكون من الأسهل بكثير تلبية احتياجاتك اليومية من خلالها.

2. يمكن أن يقلل من خطر السكتة الدماغية

توصلت دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية إلى أن النساء اللواتي يتناولن الكثير من الحمضيات (بما في ذلك الليمون) يمكن أن يقل لديهن خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبةٍ تصل إلى 19٪. ويعتمد الرقم الدقيق على الكمية المستهلكة.

3. يمكن أن يمنع الربو

يعمل الباحثون حاليًا على الربط بين استهلاك فيتامين C والربو. وقد أظهرت دراسة أن فيتامين C يريح الجهاز التنفسي ويخفف من أي أعراض ناتجة عن الربو.

4. يحسن امتصاص الحديد

نقص الحديد (والذي يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم) هو نقص التغذية الأكثر شيوعًا في العالم. العرض الرئيسي لفقر الدم هو شعور دائم بالتعب. وإذا كنت تتناول الأطعمة الغنية بفيتامين C (على سبيل المثال الليمون) فإن ذلك يساعد جسمك في الحصول على الكثير من الحديد وامتصاصه من الأطعمة.

5. يمكن أن يحمي من الالتهابات

الأطعمة الغنية بفيتامين C تساعد نظام المناعة لدينا على محاربة الفيروسات والالتهابات البكتيرية. معظمنا يعرف أيضًا أهمية فيتامين C كوسيلة لعلاج نزلات البرد، كما أن الدراسات أظهرت أن فيتامين C هو أيضًا فعالٌ ضد الكوليرا والالتهابات الفطرية.

6. يمكن أن يحد من شهيتك

تتمتع مياه الليمون بشعبيةٍ كبيرةٍ كجزءٍ من الوجبات الغذائية. العديد من محبي الليمون يستخدمونه للحد من الجوع. يحتوي الليمون مثل معظم الفواكه على البكتين (وهو نوع من الألياف) والألياف تملأ المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
ومع ذلك، أعتقد أن تأثير هذه الكمية الصغيرة من العصير لا يكاد يذكر. كمية الألياف التي تستهلكها بهذه الطريقة صغيرة جدًا، لذا في هذه الحالة، فقد يكون تأثير الدواء الوهمي هو ما جعلك تشعر بالامتلاء.

7. يحمي المسالك البولية

الليمون هو مدر للبول، كما أنه يغير درجة الحموضة في المسالك البولية، ويمنع تفاقم البكتيريا. كل من هذه العوامل تساعد على منع التهابات المسالك البولية.
بالإضافة إلى ذلك، يحافظ الليمون على صحة كليتك. فحامض الستريك يمكن أن يحلل حصى الكلى المؤلمة.

8. ينعش النفس

ماء الليمون ينعش النفس. فخصائصه المطهرة يمكن أن تقتل البكتيريا السيئة في الفم. وفي إحدى الدراسات، تم تحقيق نتائج جيدة باستخدام زيت الليمون العطري. (الزيوت الأخرى الجيدة هي زيت شجرة الشاي وزيت الأوريجانو وزيت القرنفل)

9. يوفر البوتاسيوم لجسمك

يحتوي الليمون على جرعة صحية من البوتاسيوم، وهو عنصر مهم لصحة القلب والأعصاب والعضلات.

10. يخفف من الالتهاب

لقد ثبت أن الليمون له تأثير مضاد للالتهابات. في إحدى الدراسات، تم استخدام لب ثمرة الليمون لعلاج التهاب حيوانات التجارب. وتم تخفيض الأعراض بنسبة 73.5 ٪.

11. يمكن أن يحمي من السرطان

هناك أنواع كثيرة من الفاكهة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تسمى الفلافونويد. ووجدت دراسة علمية تركزًا عاليًا من مركبات الفلافونويد في الحمضيات، وقد ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان المريء.

12. يحافظ على صحة القلب

هناك الكثير من المشاريع البحثية التي تظهر التأثير الوقائي للليمون على نظام القلب والأوعية الدموية. وتجدر الإشارة إلى أن مادة الليمونيين تقلل من مستوى الكولسترول السيئ في الدم.

13. يمكن أن يحمي من التهاب المفاصل

يمكن أن يحمي تأثير الليمون المضاد للالتهاب من التهاب المفاصل المتعدد الالتهابي (نوع من التهاب المفاصل الروماتويدي). الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الفقيرة بفيتامين C يكونون أكثر عرضة لالتهاب المفاصل بثلاث مرات أكثر من الأشخاص الذين يتناولون الكثير من فيتامين C.

14. يمكن أن يبطئ من شيخوخة الجلد

يشارك فيتامين C في إنتاج الكولاجين (وهو البروتين الذي يحافظ على الجلد ونضارته)، وقد أظهرت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن استخدام فيتامين C المنتظم يؤدي إلى تقليل التجاعيد.

15. مياه الليمون تحافظ على الترطيب

تعتبر مياه الليمون بديلًا رائعًا للمشروبات الرياضية عالية السعرات الحرارية. وهي تحتوي على شوارد مثل البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم وتبقيك رطبًا دائمًا.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *