ابرة السكر الأسبوعية تروليسيتي كيفية عمل واستخدام ابرة السكر الأسبوعية تروليستي

ابرة السكر الأسبوعية هي واحد من أحدث الأدوية الخاصة بمرض السكر، ففي عام 2014 وافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية على ابرة السكر الأسبوعية كعلاج يستمر مدة أسبوع كامل لمرضى السكري

ابرة السكر الأسبوعية تروليسيتي كيفية عمل واستخدام ابرة السكر الأسبوعية تروليستي
ابرة السكر الأسبوعية هي واحد من أحدث الأدوية الخاصة بمرض السكر، ففي عام 2014 وافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية على ابرة السكر الأسبوعية كعلاج يستمر مدة أسبوع كامل لمرضى السكري بدل العلاج اليومي.
فما هي ابرة السكر الأسبوعية، وكيف تستخدم؟ ومن أين تشترى؟ هذا التقرير يجيب على تساؤلاتكم حول هذه الإبرة.
ابرة أسبوع كامل لتجنب آثار السكر:
وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على دواء ” Dulaglutide ” أو ” Trulicity ” أو تروليسيتي بعد اختبارات طويلة وممتدة، وإثر هذه الموافقة منحت دول العالم موافقتها على استخدام هذا الدواء الذي يبشر بعلاج جديد لمرضى السكري.
كما وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية على أدوية مشابهة خلال نفس العام 2014 تعطى أيضاً مرة واحدة أسبوعياً، وهي بايدروين وتانزيم.
ما هو دواء تروليسيتي؟
دواء تروليسيتي (أحد أنواع ابر السكر الأسبوعية) هو عبارة عن هرمونات طبيعية تساعد على إفراز الأنسولين، ويُعطى عن طريق الحقن باستخدام إبرة على هيئة قلم، ويأخذها المريض مرة واحدة في الأسبوع، قبل أو بعد تناول الطعام، باستشارة الطبيب، بهدف التحكم في نسبة السكري في الدم لدى المرضى البالغين المصابين بالسكري من النوع الثاني.
وأهم ميزة في هذه العلاج أنه يوفر على المرضى العلاج اليومي أو الآني، بحيث أنه يؤخذ مرة واحدة في الأسبوع، ويبقي المريض آمناً طوال الأسبوع، شرط أن يلتزم بإرشادات الطبيب وممارسة الرياضة وتناول الغذاء الصحي المناسب لمريض السكري، وعلى المريض ألا يغفل أية معلومة بحالته الصحية وبالأدوية والاعشاب والمستحضرات الصيدلانية من مكملات غذائية وغيرها، وعليه أن يخبر الطبيب عنها بدقة.
كيفية استخدام ابرة السكر الأسبوعية؟
يستخدم هذا الدواء مع اتباع نظام غذائي محدد وممارسة الرياضة ونمط حياتي صحي للسيطرة على ارتفاع سكر الدم لدى المرضى المصابين بالسكري من النوع 2، حيث يساعدهم ذلك على الوقاية من تليف الكلى ومشاكل النظر التي قد يقود للعمى ومشاكل الأعصاب وبما فيها فقدان أحد الأطراف أو المشاكل الجنسية كما أن السيطرة على مرض السكري يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية والسكتة الدماغية.
يعتبر هذا الدواء شبيهاً لأحد الهرمونات التي يفرزها الجسم حيث يقوم هذا الهرمون بتحفيز إفراز الأنسولين استجابة لارتفاع مستوى السكر في الجسم. ولا يعمل الدواء كبديل للأنسولين عند الخضوع للعلاج بالأنسولين.
تعليمات استخدام ابرة السكر الأسبوعية
• قبل استخدام ابرة السكر الاسبوعية يجب تفحص الدواء لملاحظة أي تغيرات في لونه أو جسيماته وفي حالة ملاحظة أي شيء غير طبيعي يتوجب عدم استخدامه.
• قبل حقن الدواء يتوجب تنظيف المنطقة المراد حقنها والحقنة أيضاً بالكحول، وينصح بتغيير موضع الحقن كل مرة لتجنب الإصابات التي تحدث تحت الجلد.
• يتم الحقن في الفخذ أو البطن أو أعلى الذراع ولا يمكن استخدامه وريدياً أو عضلياً، وتؤخذ الحقنة كل سبعة أيام بعد استشارة الطبيب ويمكن استخدامه مع وجبات الطعام أو بدونها.
• إذا كنت تستخدم الأنسولين يتوجب الفصل بين هذا الدواء وبين الأنسولين وعدم استخدام نفس الحقنة لكليهما أو مزجهما وتوجب إبعاد مكان حقن المادتين عن بعضهما البعض.
• تعلم كيفية التخلص من الأدوات الطبية بأمان ولا تستخدمها مرة ثانية واستشر الصيدلي حول النصائح.
• استخدم الدواء بانتظام للحصول على أفضل النتائج ولتسهيل تذكر موعد الحقنة يفضل اختيار يوم بواحد في الأسبوع وعدم تغييره ويمكن اللجوء للاستعانة بالتقويم الالكتروني للتنبيه، كما يجب الحرص على اتباع خطة العلاج بحذر ودقة وممارسة الرياضة التي نصح بها طبيبك.
• إذا لم تتحسن أو لم ينخفض مستوى السكر لديك يتوجب عليك استشارة الطبيب.

شارك المقال مع أصدقائك

1
1 point

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *