الارتكاريا أو الشرى وعلاجها لماذا تظهر وكيف نوقف انتشارها

الارتكاريا (urticaria) أو الشرى هو مرض جلدي يصيب بعض الناس ممن يعانون نوعاً من أنواع الحساسية المفرطة تجاه مواد مثيرة للحساسية لديهم

الارتكاريا أو الشرى وعلاجها لماذا تظهر وكيف نوقف انتشارها
الدكتور سهل سمرقندي الدكتور سهل سمرقندي

الارتكاريا (urticaria) أو الشرى هو مرض جلدي يصيب بعض الناس ممن يعانون نوعاً من أنواع الحساسية المفرطة تجاه مواد مثيرة للحساسية لديهم. قد تصيب منطقة معينة في الجسم، وقد تنتشر في أماكن عديدة.

تظهر الارتكاريا أو الشرى على شكل طفح وبثور حمراء أو وردية اللون في مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك اليدين والوجه والشفاه والاذنين، وقد يصل إلى اللسان أو الحلق، مسبباً الحكة والآلام الجسدية والنفسية أيضاً.

يختلف حجم البثور والطفح التي تسببها الارتكاريا أو الشرى من صغيرة إلى متوسطة، وقد تتجتمع لتشكل مناطق كبيرة يطلق عليها اسم اللويحات، قد تستمر لساعة وربما تستمر مدة يوم كامل قبل أن تختفي.

اسباب الشرى أو الارتكاريا

عندما يواجه الجلد مادة تسببه له الحساسية، فإنه يطلق مادة كيميائية (بروتين) تدعى الهيستامين (Histamine) وفي هذه الحالة، فإن الشعيرات الدموية الصغيرة الموجودة في الجلد تقوم بترشيح بعض السائل (بلازما) الذي يتجمع مشكلاً البثور أو الطفح الصغير، والتي تشكل في مجموعها الطفح الجلدي (الشرى).

لذلك فإن أسباب الشرى أو الارتكاريا يمكن أن تنشا بسبب ملامسة الجلد لمواد كيميائية، أو بسبب تناول بعض المشروبات أو الأطعمة، وقد تنشأ بسبب لسعات الحشرات أو التعرض للشمس أو بعض أنواع الأدوية. وكل هذه الأمور تسبب إطلاق الجلد لمادة الهستامين التي تؤدي بدورها إلى ظهور الارتكاريا أو الشرى.

من الأمور التي تزيد من حالات الشرى أو الارتكاريا

الضغط النفسي أو العاطفي

ارتفاع درجات الحرارة

أنواع الارتكاريا أو الشرى

هناك عدة أنواع مختلفة من الارتكاريا أو الشرى، منها:

الارتكاريا الحادة أو الشرى الحاد:

في هذه الحالة فإن طفح وحبوب الارتكاريا أو الشرى تدوم لفترة تصل إلى عدة أسبابيع (حتى ستة أسابيع تقريباً). تظهر الارتكاريا الحادة بسبب بعض الأطعمة، أو الأدوية، أو بسبب العدوى، وقد يكون السبب لدغ الحشرات، وقد تكون بعض الأمراض الداخلية سبباً لظهور الشرى الحاد.

أكثر الأطعمة التي يمكن أن تسبب الارتكاريا الحادة هي المكسرات، الشوكولاته، الأسماك، الطماطم، البيض، التوت الطازج والحليب. مع العلم أن الأطعمة الطازجة قد تسبب أصابات أكثر من الأطعمة المطبوخة. كما أن بعض الإضافات والمواد الحافظة الغذائية قد تكون هي المسؤولة أيضاً عن الشرى أو الارتكاريا.

من بين الأدوية التي يمكن أن تسبب الارتكاريا الحادة، الأسبرين، الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين، أدوية ارتفاع ضغط الدم، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE) أو بعض أنواع مسكنات الألم.

الارتكاريا المزمنة أو الشرى الزمن:

في هذه الحالة فإن الحساسية قد تدوم لفترة أطول من 6 أسابيع، وفي هذه الحالة فإن تحديد سبب هذا النوع من الارتكاريا أو الشرى أكثر صعوبة من الحالة الأولى.

وبالنسبة لمعظم الناس الذين يعانون من الارتكاريا المزمنة أو الشرى المزمن، فإنه يصعب جداً تحديد السبب. قد يكون بسبب مرض الغدة الدرقية، أو التهاب الكبد، أو عدوى، أو السرطان وغيرها.

يمكن أن يؤثر الشرى المزمن على الأعضاء الداخلية الأخرى مثل الرئتين أو العضلات أو الجهاز الهضمي. وتشمل الأعراض في هذه الحالة وجع العضلات وضيق في التنفس والتقيؤ والإسهال .

ارتكاريا الكتابة على الجلد (Dermatographism)

وهو أحد الأنواع المميزة في هذا المرض، وفيه يستجيب الجلد بشكل مباشر للضغط عليه بأي أداة، أو بسبب ضربه أو خدشه، لدرجة يمكن الكتابة على الجلد مثلاً باستخدام عود من الخشب وبعد دقائق يمكن أن يشاهد الكتابة وقد تحولت إلى حساسية مسببة بثوراً وحبوباً على نفس شكل الكتابة.

تشخيص الارتيكاريا

كيف يتم تشخيص الارتكاريا أو الشرى؟ يحتاج الطبيب أولاً إلى طرح بعض الأسئلة لمحاولة تحديد السبب المحتمل للارتكاريا أو الشرى، وذلك لعدم وجود اختبار محدد للارتكاريا.

سيقوم الطبيب بمحاولة معرفة التاريخ الطبي وإجراء فحص للجلد ومساعدة المريض في تحديد الأسباب الأكثر احتمالاً للمرض.

يمكن أن يطلب الطبيب إجراء اختبارات للجلد لتحديد نوع وسبب الحساسية. الاختبارات عادة ما تكون في نطاق اختبارات الدم الروتينية.

علاج الارتكاريا أو الشرى

كيف يتم علاج الارتكاريا أو الشرى؟

الطريقة الأفضل لعلاج الارتكاريا هو بتحديد سبب ظهورها، وتحييد السبب وبالتالي يمكن إزالة المرض. قد تبدو المهمة سهلة حين قرائتها، ولكنها في الواقع طريقة صعبة.

عادة ما يصف الطبيب مضادات الهيستامين لتخفيف أعراض الارتكاريا أو الشرى. فكما رأينا سابقاً، فإن الهستامين الذي يطلقه الجلد هو الذي يتسبب بظهور الحساسية، وبالتالي فإن مضادات الهستامين تعمل على تثبيط هذا الانزيم، وبالتالي تجنب آثاره على الجسم.

أفضل طريقة لتناول مضادات الهستامين هو عبر جدول زمني منتظم، بحيث يتم منع تكون حبوب وطفح الارتيكاريا أو الشرى قدر المستطاع.

بالنسبة للارتكاريا المزمنة، فإن الطبيب سيصف أدوية أخرى إلى جانب مضادات الهستامين. من العلاجات أيضاً عقار يعرف باسم أوماليزوماب(omalizumab)  ( Xolair ) لعلاج بثور الارتكاريا عند الكبار، ويمكن استخدامه للأطفال فوق سن العامين.

بالنسبة للارتكاريا الحادة، فإنه الحاجة للعلاج قد تستدعي حقن الإيبينيفرين (الأدرينالين) أو دواء الكورتيزون .

طريقة التعامل مع بثور الارتكاريا أو الشرى

ما أن تلاحظ حبوب الشرى أو الارتكاريا قد ظهرت على جلدك، فإننا ننصح بحاول العمل والنوم في غرفة باردة، وزيارة الطبيب.

متى يمكن اللجوء للطوارئ؟

ننصح بزيارة الطبيب لدى وجود أي عرض من أعراض اللارتكاريا. ولكن بحال لاحظت إحدى هذه الأعراض المصاحبة للارتكاريا فإننا ننصحك باللجوء إلى الطوارئ. ومنها:

الدوخة

صعوبة في التنفس

ضيق في الصدر

تورم في اللسان أو الشفاه أو الوجه.


شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
5
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *