انواع حبوب منع الحمل وافضل الانواع المناسبة لكل سيدة

هناك العديد من انواع حبوب منع الحمل فأي الانواع هو الأنسب لك وما الذي تعرفينه عن كل نوع.؟

انواع حبوب منع الحمل وافضل الانواع المناسبة لكل سيدة

هناك العديد من انواع حبوب منع الحمل، ولكن لكل منها إيجابيات وسلبيات، حسب حالة الحامل، ويمكن معرفة الانواع المختلفة لحبوب منع الحمل، كما يمكن معرفة اضرار حبوب منع الحمل وفوائدها أيضاً من خلال المعلومات التالية.

إن كنت تتجنبين إنجاب المزيد من الأطفال، فلا بد أنك فكرت في تناول حبوب منع الحمل، والذي يعد أحد أشهر الوسائل لتجنب الحمل والولادة، فمن بين الوسائل الأخرى استخدام الواقي الذكري، والعزل، وغيرها.

وهناك العديد من انواع حبوب منع الحمل التي قد تسمعين عنها من خلال الإنترنت أو الأطباء أو البرامج التلفزيونية، وربما سمعت عنها عن طريق صديقاتك، ولكن رغم تنوع الحبوب إلا أنه يمكن تصنيفها في فئات قليلة، وهي:

الأنواع المختلفة لحبوب منع الحمل

هناك نوعان رئيسيان من أنواع حبوب منع الحمل، وهي:

  • حبوب منع الحمل المركبة

وهي التي تحتوي على مادتين فعالتين هما الإستروجين والبروجستين

  • حبوب منع الحمل الصغيرة

وهي التي تحتوي على البروجستين فقط.

أولاً/ حبوب منع الحمل المركبة:

توجد حبوب منع الحمل المركبة في مركبات مختلفة من الحبوب الفعالة والحبوب غير الفعالة، بناءً على عدد مرات تكرار دورات الحيض التي اعتدت عليها، وهي:

  • العبوات التقليدية

تحتوي العبوات التقليدية في العادة على 21 حبة فعالة فضلاً عن 7 حبات غير فعالة، كما توجد أيضاً بشكل 24 حبة فعالة مع 4 حبات غير فعالة. حيث تحدث الدورة الشهرية كل شهر عندما تتناولين الحبات غير الفعالة.

  • حبوب الجرعة المتواصلة أو الدورة الممتدة

تحتوي هذه العبوات في العادة على 84 حبة فعالة بالإضافة إلى 7 حبوب غير فعالة. وتنزل الدورة الشهرية بشكل عام أربع مرات في العام خلال الوقت الذي تتناولين فيه الحبوب غير الفعالة. كما تتوفر عبوات تتضمن فقط الحبات الفعالة، ما يعني عدم وجود دورة شهرية أو دم.

يمكن تصنيف حبوب منع الحمل المركبة أيضاً وفقاً لثبات جرعة الهرمونات أو تغيرها، وفق ما يلي:

  • النوع أحادي الطور

في هذا النوع من انواع حبوب منع الحمل المركبة، تحتوي كل حبة نشطة على الكمية نفسها من الإستروجين والبروجستين.

  • النوع متعدد الطور

في هذا النوع من انواع حبوب منع الحمل المركبة، تختلف مقادير الهرمونات في الحبوب الفعالة.

حبوب منع الحمل ذات الجرعة الأقل هي حبوب منع الحمل المركبة التي تحتوي على أقل من 50 ميكروجرام من أثينيل إستراديول، وهو نوع من الإستروجين.

يوجد بعض النسواء اللواتي يعانين من حساسية تجاه الهرمونات، وهنا يجب عليهنّ تناول حبوب منع الحمل ذات الجرعة الأقل، ومع ذلك، فقد يؤدي تناول الحبوب ذات الجرعة الأقل إلى مزيد من حدوث النزيف بين الدورات الطمثية — نزيف أو بقع بين دورات الحيض — مقارنة بالحبوب ذات الجرعة الأعلى.

ثانياً/ حبوب منع الحمل الصغيرة

لا يوجد الكثير من الخيارات والانواع في حبوب منع الحمل الصغيرة، والتي تحتوي عادة على مركب واحد حيث يوجد خليط وتركيبة واحدة، وجميع الحبوب الموجودة في كل عبوة تعد فعالة، ولا يوجد حبوب غير فعالة في هذا النوع من انواع حبوب منع الحمل.

انواع حبوب منع الحمل وفقاً لطريقة عمل

كيف تعمل حبوب منع الحمل على حدوث الحمل؟ الأمر بكل بساطة أن جميع انواع حبوب منع الحمل تعمل على تثبيط الإباضة -أي منع المبيضين من إطلاق البويضة- وفي هذه الحالة لا يمكن أن يحدث حمل.

أمر إضافية تتيحه حبوب منع الحمل المركبة لمنع الحمل وهو أنها تجعل مخاط عنق الرحم أكثر سمكًا وترقق جدار الرحم (بطانة الرحم) لمنع الحيوان المنوي من الالتقاء بالبويضة.

أما الحبة الصغيرة فتؤدي إلى زيادة سُمك مخاط عنق الرحم وترقق بطانة الرحم، ما يتسبب بمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة. وفي بعض الأحيان، تعمل الحبة الصغيرة أيضًا على تثبيط الإباضة.

الاختلاف بين نوع حبوب الحمل المركبة وحبوب منع الجمل الصغيرة، أن الحبة الصغيرة لا تحتوي على الإستروجين. كما تكون جرعة البروجستين في الحبة الصغيرة أيضًا أقل من جرعته في أي تركيبة من تركيبات حبوب منع الحمل الفموية.

انواع حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل ياسمين

هي من الحبوب ثنائية الهرمون وهي من أفضل أنواع حبوب منع الحمل، لأن ليس لديه آثار جانبية كثيرة وهرمونتها أقرب إلى الطبيعي.

تحتوي هذه الحبوب على 21 حبة وتتناولها في اليوم الأول من الدورة الشهرية ولمدة 21 يوميًا ثم تتوقف لمدة أسبوع ومن اليوم السابع لوقف الحبوب تتناول أول حبة في الشريط الجديد.

له بعص الآثار الجانبية ومنها : زيادة الوزن ، احتباس السوائل ، الشعور بالخمول ، آلام بالثدي. ولها آثار إيجابية وهي: علاج حب الشباب ، تخفيف التوتر العصبي قبل موعد الدورة الشهرية ، تخفيف الآلام المصاحبة للدورة الشهرية ، تخفيف تدفق الدم.

حبوب جينيرا

هي أيضًا نوع من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون وتؤخذ في اليوم الخامس من الدورة الشهرية، ويتم تناولها يوميًا في نفس الموعد بعد ذلك تُترك لمدة ثلاثة أيام حتى نزول الدورة ويتم تناولها مرة أخرى من اليوم السابع لها.

تُعد حبوب جينيرا من أفضل أنواع الحبوب ومناسبة للجميع.

تختلف أعراضها السلبية من امرأة إلى أخرى ومنها: اضطرابات الجهاز الهضمي ، زيادة الوزن أو انخفاضه ، احتباس السوائل ، صداع ، اضطرابات نفسية ومزاجية ، انخفاض الرغبة الجنسية ، آلام بالثدي.

من آثارها الإجابية: الوقاية من سرطان الرحم والمبايض ، علاج حب الشباب ، علاج أكياس المبايض.

حبوب مارفيلون

حبوب مارفيلون هي أيضًا نوع من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون تعمل على منع نضوج البويضة الذي بدوره يمنع التبويض، تُؤخذ الحبوب خلال الخمس أيام الأولى في الدورة االشهرية ومن الأفضل اليوم الأول.

يحتوي الشريط على 21 حبة ويتم تناولها لمدة 21 يوميًا ثم إيقافها لمدة أسبوع ويتم أخذ الريط الجديد مع بداية الدورة الشهرية الجديدة.

آثاره الجانبية هي: الشعور بالغثيان والقئ ، الصداع النصفي ، تضخم الثدي ، اضطرابات في الوزن ، احتباس السوائل ، اضطرابات نفسية ومزاجية ، انخفاض الرغبة الجنسية.

حبوب ديان 35

هي أيضًا نوع من أنواع الحبوب ثنائية الهرمون، تحمل 21 حبة يتم تناولها يوميًا لمدة 21 يوم بدءًا من اليوم الأول للدورة الشهرية وبعد ذلك يتم إيقافها لمدة أسبوع ثم البدء في الشريط الجديد.

من أعراضها الجانبية :القئ والغثيان ، تضخم حجم الثدي ، احتباس السوائل بالجسم ، الشعور بنوبات من الصداع ، اضطرابات في الوزن ، اكتئاب ، ارتفاع ضغط الدم ، انخفاض في الرغبة الجنسية.

من آثارها الإجابية: علاج متلازمة تكيس المبايض وعلاج حب الشباب وتنظيم الدورة الشهرية.

حبوب سيرازيت

هي من الحبوب أحادية الهرمون حيث أنها تحتوي على هرمون البروجسترون الصناعي الذي يشبه في تكوينه الهرمون الطبيعي، تُؤخذ بشكل متواصل أي لا تنقطع مثل غيرها من الحبوب الأخرى.

الأعراض الجانبية: تُحدث تغيرات في الحيض وتغيرات في المزاج وتغيرات في الرغبة الجنسية وزيادة الوزن وحب الشباب وذلك يختلف من امرأة لأخرى.

حبوب أورغامتريل

هي من الحبوب أحادية الهرمون ويمنع الحمل عن طريق وقف التبويض وزيادة سماكة المخاط في عنق الرحم الذي بدوره يمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى الرحم، ويتم تناوله في نفس الموعد دون نسيان.

من أعراضها الجانبية : اضطرابات الجهاز الهضمي ، تغيرات في الوزن ، احتباس السوائل ، حدوث كلف وحب شباب ، طفح جلدي.

ما هي انواع حبوب منع الحمل المناسبة لي؟

بشكل عام، لا تعد جميع انواع حبوب منع الحمل مناسبة لكل شخص، إذ تختلف حسب كل حالة. ولتحديد افضل نوع من حبوب منع الحمل لك سيقوم الطبيب أو الطبيبة بسؤالك عن التاريخ العلاجي والدوائي وما إذا كنت تعانين من حساسية لتحديد أفضل انواع حبوب منع الحمل لك.

قد لا ينصحك الطبيب بتناول حبوب منع الحمل المركبة بحال كنت تعانين من إحدى الحالات التالية:

إذا كنت ترضعين مولوداً جديداً

إن كان عمرك أكبر من 35 عامًا وكنت تدخنين

بحال كنت مصابة بمضاعفات ذات صلة بمرض السكري، كاعتلال الكلية أو اعتلال الشبكية السكري أو الاعتلال العصبي

بحال كنت تعانين من مرض في الكبد

إن كنت تعانين من ضغط دم ولا تستطيعن السيطرة عليه بسهولة

بحال كنت مصابة بالتخثر الوريدي العميق أو الانصمام الرئوي أو لديك تاريخي مرضي للعائلة فيه

بحال كان لديك تاريخ مرضي مع سرطان الثدي في العائلة

بحال كان لديك تاريخ مرضي مع السكتة الدماغية أو أمراض القلب في العائلة

بحال كنت مصابة بنزيف في البول غير مفسر

بحال كنت ستخضعين لعملية جراحية تتسبب بتوقف حركتك فترة طويلة

إن كنت تتناولين نبتة سانت جون أو مضادات الاختلاج أو العوامل الأساسية لمكافحة السل

أيضاً قد لا يشجعك الطبيب بتناول الحبوب الصغيرة لمنع الحمل في حالة:

كنت مصابة بسرطان الثدي

كنت تعانين من نزيف في البول غير مفسر

بحال كنت تتناولين مضادات الاختلاج أو العوامل الأساسية لمكافحة السل

إيجابيات وسلبيات كل نوع من انواع حبوب منع الحمل

أولاً: حبوب منع الحمل المركبة

1- مزايا حبوب منع الحمل المركبة

تقليل خطر سرطان المبيض وبطانة الرحم

المساهمة في علاج حب الشباب

انخفاض حدة تشنجات الطمث (عسر الطمث)

أثر إيجابي محتمل على كثافة المعادن في العظام

خفض إنتاج الأندروجين الناتج عن متلازمة المبيض متعدد الكيسات

تقليل النزف الغزير (غزارة الطمث) وفقر الدم المرتبط به

تخفيف المتلازمة السابقة للحيض

حدوث الدورات الشهرية التي تكون أقصر وأقل غزارة وقابلة للتوقع أكثر أو أقل أو عدم حدوث الدورة الشهرية

تجنب المخاطر المقترنة بالحمل، مثل ارتفاع خطر الجلطات الدموية وارتفاع معدلات الحمل خارج الرحم، وزيادة الغثيان وإيلام الثدي (بالرغم من أن بعض هذه المخاطر تحدث مع استخدام أقراص منع الحمل، تكون أقل خطورة خلافًا لتناولها مع الحمل)

  • عيوب حبوب منع الحمل المركبة

لا توجد وقاية من العدوى المنقولة جنسيًا مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

زيادة خطر التعرض للأزمة القلبية والسكتات الدماغية

زيادة خطر التعرض للجلطات الدموية، مع زيادة طفيفة في خطر التعرض للجلطات الدموية المرتبطة بأنواع معينة من البروجستين المستخدم في أقراص منع الحمل (بالرغم من صغر الأثر الكلي لنوع البروجستين على خطر الجلطة الدموية)

الآثار الجانبية مثل النزف غير المنتظم والانتفاخ وإيلام الثدي والغثيان والاكتئاب واكتساب الوزن والصداع

ثانياً: حبوب منع الحمل الصغيرة

  • مزايا حبوب منع الحمل الصغيرة

يمكن تناولها إذا كنتِ تعانين مشاكل صحية، مثل ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب أو الجلطات الدموية أو ارتفاع ضغط الدم أو الصداع النصفي

يمكن استخدامها خلال الرضاعة الطبيعية

تقدم عودة سريعة للخصوبة إذا كنتِ ترغبين في الحمل

تجنب المخاطر المرتبطة بالحمل، مثل زيادة خطر الإصابة بالجلطات الدموية، وارتفاع معدلات الحمل خارج الرحم، وزيادة الغثيان وإيلام الثدي (رغم أن بعض هذه المخاطر تحدث مع حبوب منع الحمل، فهي أقل شدة بكثير مع الحمل)

  • عيوب منع الحمل الصغيرة

لا توجد وقاية من العدوى المنقولة جنسيًا مثل فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)

قد تكون أقل فعالية من حبوب منع الحمل المزجية

يجب أن يتم تناولها في الوقت نفسه كل يوم (يعني تناول الحبوب الصغيرة بعد أكثر من ثلاث ساعات من المعتاد أن هناك حاجة إلى استخدام وسيلة منع حمل احتياطية لمدة يومين على الأقل)

التأثيرات الجانبية، مثل نزف الحيض غير المنتظم، وتكيسات المبايض، وانخفاض الرغبة الجنسية، والصداع، وإيلام الثدي، وحب الشباب، وزيادة الوزن، والاكتئاب وكثرة الشعر

زيادة طفيفة في خطر حدوث حمل خارج الرحم — أي تُزرع البيضة المخصبة خارج الرحم.

ما هي افضل خيار لي من انواع حبوب منع الحمل

بعد ما تقدم من معلومات، يمكن القول أن أمامكِ عدة خيارات لمنع الحمل وفقاً لانواع حبوب منع الحمل. يمكنك مراجعة المعلومات السابقة لتحديد أفضل نوع مناسب لك، ومن المهم أيضاً مناقشة الطبيب أو الطبيبة المشرفة لتحديد الخيار الأفضل لك.


شارك المقال مع أصدقائك

1
3 shares, 1 point

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
3
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
4
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
2
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *