أسباب الحكة في المهبل وكيفية علاج الحكة المهبلية

يمكننا في جميع الحالات علاج الحكة المهبلية بعد تحديد الأسباب التي غالبًا ما تكون نتيجة الإصابة بداء المبيضات، لكن خيارات علاج الحكة المهبلية تختلف في حال كان السبب غير ذلك.

أسباب الحكة في المهبل وكيفية علاج الحكة المهبلية
يمكننا في جميع الحالات علاج الحكة المهبلية بعد تحديد الأسباب التي غالبًا ما تكون نتيجة الإصابة بداء المبيضات، لكن خيارات علاج الحكة المهبلية تختلف في حال كان السبب غير ذلك.
يمكن أن تكون الحكة المهبلية من أعراض الحساسية أو الالتهاب مثل داء المبيضات. عندما يكون السبب هو رد فعلٍ تحسسي، فإن المنطقة الأكثر تضررًا في معظم الأحيان هي الفرج، وهي المنطقة الخارجية من المهبل. في هذه الحالة، يمكن أن يؤدي الاستخدام اليومي للملابس الحميمة بخلاف القطن أو بنطال الجينز إلى التهيج وزيادة الحكة.
عندما تكون الحكة داخلية، قد يكون سببها وجود فطرياتٍ أو بكتيريا ويمكن أن تترافق الأعراض مع تورمٍ وتفريغٍ مهبلي. في كثيرٍ من الأحيان، سبب الحكة هو داء المبيضات، وهو مرض يسببه خلل في عدد الفطريات التي تعيش عادةً في هذه المنطقة.
الأعراض المميزة لداء المبيضات هي:
  • الحكة في المنطقة الداخلية والخارجية للمنطقة الحميمة عند النساء.
  • تدفق سائل أبيض يشبه اللبن المتخثر، برائحة كريهة أو بدونها.
  • ألم و / أو حرقة عند التبول.

ما هي أسباب الحكة في المهبل؟

لاكتشاف سبب الحكة المهبلية، يجب تحديد جميع الأعراض التي تشعرين بها والتي قد تكون:
  • احمرار وتورم في جميع أنحاء المنطقة الحميمة.
  • تبييض لوحات في المهبل.
  • تدفق مادة بيضاء مع كتل، على غرار اللبن الرائب.
  • ألم أو حرقان عند التبول.
  • تدفق سائل ذو لونٍ أبيض مصفر.
  • تدفق سائل مصفر أو مخضر.
  • نزيف صغير خارج فترات الحيض.
  • وجود حبيبات صغيرة في جلد المهبل وقد تكون خشنة.
  • الحكة التي تنشأ عند استخدام بعض الأنواع المعينة من الملابس الداخلية.
  • الحكة التي تنشأ أو تتفاقم بعد استخدام بعض أنواع الصابون أو الشمع أو مواد التشحيم في المنطقة الحميمة.
  • وجود تورم صغير يقع على جانب المهبل.
بما أن بعض هذه الأعراض شائعة في العديد من الاضطرابات المهبلية، فمن الأفضل استشارة الطبيب النسائي دائمًا إذا لم تتحسن الحكة بعد أسبوع واحد من العناية البسيطة مثل: الحفاظ على المنطقة الحميمة نظيفة وجافة جدًا، وتجنب المواد الاصطناعية واتباع نظام غذائي منخفض السكريات.

طرق علاج الحكة المهبلية

هناك علاج منزلي جيد للتخفيف وعلاج الحكة المهبلية، وهو غسل المنطقة الحميمة بشاي إكليل الجبل والمريمية، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للميكروبات تقضي على البكتيريا وتمنع نمو الفطريات التي يمكن أن تسبب الحكة.
علاج الحكة المهبلية يعتمد على السبب:

داء المبيضات

يمكن عندها علاج الحكة المهبلية باستخدام مضادات الفطريات والمراهم لعلاج داء المبيضات، التي يحددها طبيب أمراض النساء مثل كلوتريمازول أو ميكونازول.

الحساسية للمواد الكيميائية

قد تكون الحساسية بسبب الكلور الموجود في ماء الجاكوزي أو حوض الاستحمام أو حمام السباحة.
في هذه الحالة، يجب غسل المنطقة الحميمية جيدًا بصابون ذو درجة حموضة معتدلة، ويجب أن تجفف المنطقة بعد ذلك جيدًا قبل ارتداء الملابس القطنية الداخلية. وبعد ترك المسبح، من المهم أيضًا خلع البيكيني بحيث لا يجف على الجسم، فهذا يمنع نمو الفطريات ودخول الكلور من ملابس السباحة إلى منطقة المهبل.

الأمراض المنقولة جنسيًا

في هذه الحالة، من المهم جدًا استشارة الطبيب النسائي وإجراء اختبارات لتحديد السبب المعين وبدء العلاج بالمضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفيروسات تبعًا للمرض الموجود.
في أي حال، إذا استمرت الحكة المهبلية لأكثر من أسبوع أو ظهرت أعراض أخرى مثل الإفرازات ذات الرائحة السيئة أو التورم في المنطقة التناسلية، يجب عليكِ الذهاب إلى طبيب أمراض النساء لتحديد السبب وبدء العلاج المناسب.

كيفية منع الحكة المهبلية

لمنع الحكة في المهبل ينصح بما يلي:
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية وتجنب المواد الاصطناعية، لأن هذه الأخيرة لا تسمح للجلد بالتنفس وبالتالي تعمل على تسهيل نمو الفطريات.
  • يجب أن يكون لديكِ نظافة حميمة جيدة، حتى بعد ممارسة الجنس. وأن تغسلي المنطقة الخارجية فقط بصابون مناسب، ويفضل أن يكون الرقم الهيدروجيني للصابون معتدل،
  • تجنبي ارتداء السراويل الضيقة لتجنب زيادة درجة حرارة المنطقة التناسلية.
طرق العناية هذه تساعد على تخفيف التهيج وتقلل من الحكة عندما تكون موجودة بالفعل. عامل آخر مهم هو الغذاء، يجب تجنب تناول الأطعمة ذات المحتوى العالي بالسكريات البسيطة.

شارك المقال مع أصدقائك

-1
-1 points

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
3
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *