علاج التهاب اللثة بالاعشاب … أفضل الاعشاب الطبيعية لعلاج اللثة

يمكن علاج التهاب اللثة بالاعشاب من خلال طائفة كبيرة من الأعشاب التي نستعرضها في هذه المادة والتي ستشرح أيضاً علاج التهاب اللثة بالاعشاب للحامل وللأطفال، وفوائد المرة في علاج التهاب اللثة وغيرها من الأعشاب المفيدة وطرق استخدامها.

علاج التهاب اللثة بالاعشاب … أفضل الاعشاب الطبيعية لعلاج اللثة
عندما يعاني البعض منا من التهاب اللثة، يلجأ الكثيرون إلى الأدوية، ولكن هناك أعداد كبيرة تبحث عن الأعشاب المناسبة لعلاج التهاب اللثة. فهل هناك طريقة بالفعل لعلاج التهاب اللثة بالأعشاب؟
في الواقع، غالبية الأدوية التي نستخدمها منشأتها عشبي، والكثير من المكونات الدوائية هي في الأصل ذات منشأ نباتي، استطاع الاطباء التوصل للمكونات العلاجية من خلال النباتات. لذلك فإن الأعشاب كانت ولا تزال تمتلك تلك الخصائص الكافية لعلاج الالتهابات والعديد من الأمراض.

لماذا علاج التهاب اللثة بالاعشاب؟

العلاجات المنزلية هي وسيلة رخيصة وفعالة لعلاج التهاب اللثة. إذا بدأت العلاج في مرحلة مبكرة، فإن العلاجات المنزلية عادة ما تكون قادرة على إزالة التهاب اللثة.
وفضلاً عن كونها علاجات رخيصة، فإن العلاج بالأعشاب سيجنب الإنسان استخدام الأدوية الكيميائية وأضرارها، إذ أن غالبية الأدوية الكيميائية لها آثار جانبية.
ولكن وعلى الرغم من أن العلاجات العشبية تحتوي على مكونات طبيعية، فليس من الضروري ابتلاعها. 

علاج التهاب اللثة باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

كما هو معروف للكثيرين، فإن بيروكسيد الهيدروجين هو مادة مضادة للبكتيريا حيث تعمل على قتل البكتيريا وعلاج الاتهابات، ومن بينها قدرته على علاج التهاب اللثة.
وللوصول إلى علاج مثالي يتم استخدام بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 3% على ألا يتعدى هذا التركيز، تخلط بكمية مساوية من الماء ويتم استخدام الخليط للمضمضة ويجب على المريض تجنب بلع المادة.
كما قد يقوم البعض بخلط مادة بيروكسيد الهيدروجين بصودا الخبز بغية الحصول على مادة متماسكة (عجينة) ويتم استخدامها كمعجون الأسنان بحيث يتم فرك العجينة باللثة باستخدام فرشاة الأسنان.
ويفضل استخدام العجينة أو المضمضة مرة واحدة فقط في اليوم، ولمدة اسبوع للوصول إلى النتيجة المطلوبة.

علاج التهاب اللثة بالصبار

الصبار مادة مضادة للالتهابات، وهي من أكثر المواد المفيدة لعلاج التهاب اللثة بسبب احتواء الصبار على مواد مضادة للميكروبات تستطيع القضاء على البكتيريا المسببة لالتهاب اللثة.. وبالتالي فهي مفيدة لعلاج رائحة الفم الكريهة أيضاً وتشققات الفم.
يتم استخدام هلام الصبار الطازج وذلك بتدليك اللثة وتركه لمدة نصف ساعة ثم يتم شطف اللثة من بقايا الهلام. ويمكن استخدام هذه الطريقة عدة مرات يومياً.

علاج التهاب اللثة بزيت الزيتون

يعد زيت الزيتون علاج قوي وفعال لالتهاب اللثة لأنها تساعد على تنظيف الفم وإيصال الفيتامينات الأساسية للِّثة لتقويتها. كما يمكن لزيت الزيتون تسريع عملية الشفاء من الجروح والإصابات في اللثة، وعلاج انتفاخ اللثة وتورمها.

علاج التهاب اللثة بعصير التوت البري

لأن عصير التوت البري مصدر غني بالفيتامين C فإنه قادر على مكافحة التهابات اللثة والعدوى.. خاصة وأن أمراض اللثة والتهاباتها ترتبط عادة بانخفاض مستوى الفيتامين C.
وبفضل عصير التوت البري فإن البكتيريا لا تستطيع التراكم على الأسنان وبالتالي تقل نسبة الالتهابات.

علاج التهاب اللثة بالمرة

المرّة مادة مطهرة وقادرة على القضاء على الجراثيم والبكتريا، كما أنها مادة قابضة ومفيدة جداً في تقوية اللثة. 
وينصح باستخدام المرة لعلاج التهاب اللثة، وقد أثبتت المرة قدرتها شعبياً على علاج التهاب اللثة، حيث تباع في محلات العطارة.
وطريقة علاج التهاب اللثة بالمرة تتم بوضع 10 قطرات تقريباً من المرة في مياه دافئة، ثم تستخدم للمضمضة مرة أو مرتين يومياً لتخفيف الأعراض وعلاج الالتهاب تدريجياً.

علاج تراجع اللثة بالأعشاب

حساسية الأسنان تعد أول مؤشر لتراجع اللثة حيث تحدث عملية تراجع اللثة بشكل تدريجي على مدى فترات طويلة. يكون تراجع اللثة مصحوب بألم كما تبدو الأسنان بشكل أكبر من الطبيعي. ويمكن علاج تراجع اللثة بالأعشاب.

علاج التهاب اللثة بالقرنفل

من المعروف أن للقرنفل قدرة على تثبيط الألم وتخفيفه.. وله أيضاً آثار فعالة في علاج الالتهابات بما فيها التهاب اللثة.
يمكن استخدام مطحون القرنفل كعلاج موضعي لعلاج التهاب اللثة.

علاج التهاب اللثة بالشاي الأخضر

من أفضل الخيارات لعلاج وتنظيف اللثة وتطهيرها هو الشاي الأخضر لما له من خصائص ومكونات مطهرة وفعالة.
يمكن استخدام منقوع الشاي الاخضر والمضمضة به عدة مرات يومياً.

علاج التهاب اللثة بالزعفران

للزعفران قدرات كبيرة في العلاج ومنها قدرته على علاج التهاب اللثة، ولكن بسبب غلاء سعره فلا نعتقد أنه خيار مناسب للكثيرين.

علاج التهاب اللثة للاعشاب للحامل

من المفيد جداً للحامل استخدام الأعشاب المذكورة سابقاً في حال الاصابة بالتهاب اللثة، حيث أن الحامل يصعب عليها التعامل مع الأدوية الكيميائية بسبب المخاوف المرتبطة بتأثير الأدوية على الحمل والجنين. وكثيراً ما تعاني المرأة الحامل من مشكلة عدم قدرتها على استخدام أدوية علاج الالتهابات وحتى المسكنات. لذلك فإن علاج التهاب اللثة للاعشاب للحامل مناسب جداً وقادرة على حل جزء كبير من المشكلة دون الحاجة للجوء إلى الأدوية.

علاج التهاب اللثة بالاعشاب للأطفال

من بين الفئات التي تستفيد من علاج التهاب اللثة بالأعشاب، هم الأطفال الذين عادة ما يفضل ابعادهم قدر المستطاع عن الأدوية الكيميائية. وكي لا يضطر الطفل للتعامل مع الأدوية الكيميائية، فإنه من المفيد جداً استخدام الأعشاب في العلاجات الالتهابية من بينها التهاب اللثة.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *