تمزق الأوتار في الكتف – الأسباب والعلاجات

تعد الأوتار أو الأربطة العضلية من أهم أجزاء الجسم كونها وسيلة الترابط بين العظام والعضلات، وبفضل هذه الأوتار، يتمكن الإنسان من تحريك جسمه ومفاصله وفق الحركات المطلوبة والضرورية

تمزق الأوتار في الكتف – الأسباب والعلاجات
تعد الأوتار أو الأربطة العضلية من أهم أجزاء الجسم كونها وسيلة الترابط بين العظام والعضلات، وبفضل هذه الأوتار، يتمكن الإنسان من تحريك جسمه ومفاصله وفق الحركات المطلوبة والضرورية، ومفصل الكتف، كغيره من مفاصل الجسم، يحتوي على العديد من الأوتار، وبما أن الكتف هو أكثر مفاصل الجيم تعقيدًا، يكون عدد الأوتار فيه أكبر، كما أن الحركات التي تساهم هذه الأوتار فيها هي حركاتٌ معقدة وضرورية.
ونظرًا لأهمية مفصل الكتف الحركات الكثيرة التي يقوم بها هذا المفصل، ليس من المستغرب أن تتعرض المنطقة لإصابات عديدة في حياة الإنسان، هذه الإصابات تكون متفاوتة ومختلفة من حيث شدتها، وبعضها يودي إلى تمزق الأوتار في مفصل الكتف.
تمزق الأوتار في الكتف هو حالة تحدث على الأغلب بعد التعرض لإصابة قوية ومباشرة على الكتف، مما يؤدي إلى فقدان الترابط بشكلٍ كلي أو جزئي بين العظام والمفاصل وما يترتب على ذلك من ألم شديد وأعراض تؤثر على حركة المفصل.
هناك نوعين من تمزق أوتار الكتف:
التمزق الكلي: وفيه يحدث انفصال كلي للترابط بين العظام والمفاصل في الكتف مما يجعل الحركة شبه مستحيلة.
التمزق الجزئي: وفيه تتمزق الأوتار الرابطة بين العظام والعضلات بشكلٍ جزئي ولا تنفصل نهائيًا، وهي حالة أخف من سابقتها تتميز بالألم الشديد وصعوبة تحريك المفصل.

أعراض تمزق الأوتار في الكتف

إذا كنت قد تعرضت لإصابة في الكتف وشعرت بعدها بألم مستمر وشديد، وكانت هناك صعوبة في تحريك الكتف، فإنني أنصحك بالتوجه للطبيب وإجراء الفحوصات لتشخيص الحالة وعلاجها إذا تطلب الأمر.
في معظم حالات تمزق الأوتار في الكتف، يكون الألم هو العرض الأكثر تواترًا، وغالبًا ما يزداد الألم أثناء النوم عندما يستلقي المصاب على الكتف المصابة، وفي معظم الحالات، لا يشعر المصابون بتحسن ولا تزول أعراض الألم حتى مع استخدام مسكنات الألم.
من الأعراض الأخرى المميزة لتمزق الأوتار في الكتف، امتداد الألم إلى الرقبة أو الذراع.

التشخيص

سيقوم الطبيب المختص بإجراء الفحص الروتين للكتف وتقييم الإصابة الحاصلة وفي حال وجود شكوك، سيطل الطبيب إجراء فحوصات أكثر تعمقًا.
سيطلب الطبيب على الأغلب إجراء تصوير شعاعي لمفصل الكتف المصاب، وهذا سيمكنه من الاضطلاع على البنى التشريحية للمفصل والعضلات والعظام وتقييم درجة الإصابة وتحديد ما إذا كان هناك أي كسور في العظام.
قد يطلب الطبيب أيضًا إجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية أو الرنين المغناطيسي لتحديد درجة الإصابة وتقييم التمزق في أوتار الكتف.

خيارات العلاج المتاحة

في حالة حدوث تمزق كلي كامل في أوتار الكتف، ستكون الجراحة هي الخيار الوحيد المتوفر للعلاج من أجل إعادة الترابط بين الأوتار والعظام، وهنا لا بد من أن نركز على أهمية التشخيص والعلاج المبكر، فكلما تأخرت في العلاج، ستكون حالتك أكثر تعقيدًا لعلاجها وستحتاج مدة أطول للتعافي.
طريقة أخرى وحديثة متاحة لعلاج تمزق الأوتار في الكتف هي الجراحة التنظيرية، وقد تم تطوير هذه الطريقة لتفادي اللجوء إلى الجراحة التقليدية التي قد تسبب ندبات كبيرو وواضحة وتحتاج إلى وقت أطول للتعافي.
في الجراحة التنظيرية للكتف، يتم إدخال كاميرا من خلال ثقوب صغيرة، تساعد الكاميرا الطبيب الجراح في الوصول إلى مكان الإصابة وإصلاح التمزق الحاصل.

إعادة التأهيل

بعد الانتهاء من العمل الجراحي وشفاء الجروح، يمكن للمصاب أن يبدأ بعملية إعادة التأهيل تدريجيًا تحت إشراف أخصائي إعادة التأهيل، الهدف من هذا العلاج هو تسريع الشفاء والتعافي واستعادة القدرة على تنفيذ الحركات المعقدة من جديد دون الشعور بالألم أو الضعف، كما يهدف علاج إعادة التأهيل إلى زيادة قوة المفصل وقدرته على التحمل لتلافي حدوث إصابات أو تمزق أخر في المستقبل.
تتم عملية إعادة التأهيل من خلال مجموعة من التمرينات والحركات الرياضية المدروسة والتي يحددها المعالج المختص، ويمكن في بعض الحالات استخدام أدوات أ أجهزة مساعدة للتسريع من عملية التعافي والشفاء وتقليل أعراض الألم.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *