اعراض التصلب اللويحي بالتفاصيل

التصلب اللويحي هو أحد الأمراض التي تؤثر بشكلٍ مباشر على الجهاز العصبي المركزي، حيث تؤدي الأضرار التي تلحق بهذا الجهاز إلى التأثير على الأعضاء والأجهزة المختلفة

اعراض التصلب اللويحي بالتفاصيل
التصلب اللويحي هو أحد الأمراض التي تؤثر بشكلٍ مباشر على الجهاز العصبي المركزي، حيث تؤدي الأضرار التي تلحق بهذا الجهاز إلى التأثير على الأعضاء والأجهزة المختلفة في الجسم التي تشرف عليها المناطق المتضررة من هذا المرض في الجهاز العصبي المركزي.

ونظرًا لأن الجهاز العصبي المركزي يتحكم في معظم الأعضاء والأجهزة المختلفة في الجسم وينسق عملها فإن التأثيرات السلبية والأعراض المزعجة لهذا المرض نادرًا ما تكون محدودة في منطقة معينة من الجسم. وبالتالي نلاحظ أن المرضى غالبًا ما يشتكون من الكثير من الأعراض التي تشمل العديد من أجهزة الجسم.

ما هو مرض التصلب اللويحي؟

مرض التصلب اللويحي هو كغيره من أمراض الجهاز العصبي غير معرف السبب والعلاج النهائي حتى الأن، وهو يصنف على أنه من أمراض المناعة الذاتية. بمعنى أن الجهاز المناعي في الجسم ولسببٍ ما (غير معروف حتى وقتنا لحاضر) يهاجم الأجزاء المختلفة من الجهاز العصبي المركزي عن طريق الخطأ كما يهاجم الأجسام الغريبة، ويسبب هذا الهجوم الذي يشنه الجهاز المناعي ذاتيًا على الجهاز العصبي في حدوث مرض التصلب اللويحي بدرجات ومستويات مختلفة وذلك حسب شدة الهجوم والمنطقة المتضررة من هذا الهجوم.
وعلى الرغم من عدم وجود علاجٍ نهائي لمرض التصلب اللويحي، إلا أن التعرف على الأعراض وإدارتها في مرحلة مبكرة أو عند ظهورها لأول مرة يساهم بشكلٍ كبير في اتخاذ إجراءات علاجية قد تكون فعالة للغاية في الحد من هجوم الجهاز المناعي وتخفيف الأعراض الناجمة عن هذا المرض.

ما هي أعراض مرض التصلب اللويحي بالتفاصيل

يمكن أن يؤدي انخفاض نقل المعلومات في الجهاز العصبي المركزي إلى ظهور العديد من المشكلات وأعراض الناتجة عن الإصابة بالتصلب اللويحي في الجسم. ويمكن أن تختلف شدة أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد بشكل كبير بحسب المكان في الجهاز العصبي المركزي التي يتأثر بهذا المرض.
تهدف علاجات التصلب اللويحي الحالية إلى مقاومة الالتهاب في الجهاز العصبي المركزي وبالتالي منع الضرر وفقدان العمليات العصبية في النهاية.
أعراض مرض التصلب اللويحي أو المتعدد والمشكلات التي ستحدث في المستقبل يتحدد بشكل رئيسي بحسب موقع الالتهاب في الجهاز العصبي المركزي. قد تكون أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد التي تعاني منها مختلفة تمامًا ومن غير المعروف بالتأكيد أنك ستعاني من جميع أعراض التصلب المتعدد أم لا.

الأعراض الأولية لمرض التصلب اللويحي

هناك العديد من الأعراض الأولية المعروفة للتصلب اللويحي. واحدة من أعراض مرض التصلب العصبي اللويحي الأكثر شيوعًا هي الحد من قوة العضلات، وخاصة في الساقين. وأيضًا بشكلٍ أقل حدة، تكون مشاكل رؤية الألوان والرؤية المزدوجة شائعة لدى مرضى التصلب اللويحي. أعراض أخرى لمرض التصلب العصبي المتعدد تكون أقل شيوعًا هي اضطرابات وظيفة المثانة والدوخة.
في معظم حالات التصلب اللويحي تظهر أعراض مفردة فقط. في 80٪ من الحالات، تكون أعراض التصلب اللويحي هذه مؤقتة ولا يتم التعرف عليها دائمًا. مما يسبب خطأ أو صعوبة في التشخيص الأولي.
في مرض التصلب العصبي المتعدد، يمكن أن تكون الأعراض متنوعة للغاية في طبيعتها وتختلف بين كل مريض. عند مقارنة 100 شخص مع مرض التصلب العصبي المتعدد من حيث الأعراض التي نشأت، لا يوجد شخصان لهما نفس الأعراض بالضبط. وللحصول على نظرة ثاقبة لجميع هذه الأعراض المختلفة، سنقدم لكم نظرة عامة عن أكثر الأعراض شيوعًا. لكن تذكر، لن يعاني أي شخص مريض بالتصلب العصبي المتعدد من كل هذه الشكاوى والأعراض.

الأعراض الأكثر شيوعًا

• أعراض حركية: فقدان القوة التشنجات والتصلب.
• اضطرابات الحساسية: الشعور بالوخز والألم وبرودة اليدين والقدمين وآلام العضلات.
• مشاكل التنسيق: الرجفان واضطراب الكلام والدوخة.
• مشاكل من جذع الدماغ: ألم الأعصاب والاضطراب الحسي في الوجه والرؤية المزدوجة.
• مشاكل البصر: التهاب عصبي في واحدة أو كلتا العينين.
• مشاكل المثانة: زيادة الإلحاح للتبول أو نقص البول أو سلس البول.
• المشاكل الجنسية: فقدان الرغبة الجنسية والعجز الجنسي والألم التناسلي.
• المشاكل المعوية: الإمساك وسلس البول.
• التعب: والتعب السريع.
• المشاكل المعرفية: اضطرابات الذاكرة واضطرابات التركيز.
• اضطرابات نفسية: كالتوتر والاكتئاب والقلق.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
2
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *