أعراض القولون العصبي المتهيج – تعرف عليها

يسبب عدم الراحة والإجهاد، لكنه لا يسبب ضررًا دائما بالأمعاء أو أي أمراض الخطيرة، مثل الأورام. يمكن لمعظم الناس أن يبقوا أعراض القولون العصبي المتهيج تحت السيطرة

أعراض القولون العصبي المتهيج – تعرف عليها
متلازمة القولون العصبي (IBS) هو اضطراب يتضمن من بين أعراضه الأكثر شيوعًا
• تشنجات
• ألم بطني
• غثيان
كما أنه يسبب عدم الراحة والإجهاد، لكنه لا يسبب ضررًا دائما بالأمعاء أو أي أمراض الخطيرة، مثل الأورام. يمكن لمعظم الناس أن يبقوا أعراض القولون العصبي المتهيج تحت السيطرة من خلال:
• اتباع نظام غذائي صحي
• تعلم إدارة التوتر بشكل أفضل
• تناول المكملات الغذائية والأدوية المحددة
وبشكل أكثر تحديدًا، إذا كان العرض الرئيسي هو الإمساك فإننا نوصي بما يلي:
• زيادة استهلاك الألياف (الخضروات والحبوب الكاملة والفاكهة)
• شرب 1.5 لتر من الماء على الأقل يوميًا
• إعداد روتين إخلاء (ربما في الصباح عند الاستيقاظ أو بعد الوجبات)
عندما تكون الأعراض السائدة هي الإسهال، من الضروري بدلًا من ذلك وضع نظام غذائي دقيق، والذي سنفصّله لاحقًا، ولكن في هذه الحالة تظل التوصيات المتعلقة بإدارة الإجهاد والنشاط البدني وروتين الإخلاء اليومي صالحة.
لكن بالنسبة لبعض المرضى، قد تسبب أعراض القولون العصبي المتهيج عدم القدرة على القيام ببعض الأنشطة: قد لا يكون بإمكانك العمل اجتماعيًا أو حتى السفر لفترة قصيرة.
وتشير التقديرات إلى أن القولون العصبي يؤثر على ما يصل إلى 20 في المائة من السكان البالغين، أو واحد من كل خمسة أشخاص، وهو بالتالي أحد الاضطرابات التي يتم تشخيصها بتواتر أكبر من قبل الأطباء. ويؤثر على النساء أكثر من الرجال ويبدأ قبل سن 35 عند حوالي نصف المرضى.

كيف تظهر أعراض القولون العصبي المتهيج

يصل القولون، الذي يبلغ طوله حوالي متر ونصف، الأمعاء الدقيقة إلى المستقيم والشرج. وتتمثل المهمة الرئيسية للقولون في امتصاص الماء والمغذيات والأملاح المعدنية من الطعام المهضوم جزئيًا في الأمعاء الدقيقة. كل يوم يمر ليتر واحد من السوائل من الأمعاء الدقيقة إلى القولون، في حين أن الحجم الموجود في البراز يبلغ حوالي 150 مل. الفرق بين كمية السوائل التي تصل في القولون من الأمعاء الدقيقة وكمية البراز يساوي كمية السوائل الممتصة كل يوم من القولون.
يتم التحكم في حركة القولون (تقلص عضلات القولون وحركة السوائل الموجودة فيه) بواسطة الأعصاب والهرمونات والنبضات العصبية لعضلات القولون. هذه الانقباضات تحرك السوائل الموجودة في القولون نحو المستقيم، وخلال هذه العملية يمتص القولون الماء والمغذيات. وجميع الفضلات المتبقية تشكل البراز.
في بعض الأوقات، تفرز التقلصات النفايات من القولون، مما يسبب الرغبة في التبرز. إذا لم تتقلص عضلات القولون أو العضلة العاصرة أو منطقة الحوض بشكلٍ صحيح، فإن المواد الموجودة في القولون لا تتحرك كما ينبغي، مما يتسبب في ظهور أعراض القولون العصبي المتهيج التي تشمل بشكل رئيسي:
• تشنجات
• الإمساك
• الشعور بعدم التخلص من كل البراز
• الإسهال

ما هي أسباب القولون العصبي

لم يكتشف الباحثون بعد أي سبب محدد يمكن أن يفسر ظهور أعراض القولون العصبي المتهيج هذه، وفقًا لنظرية المرضى الأكثر شيوعًا الذين يعانون منه، فإن القولون أو الأمعاء الغليظة ليهم حساسة ومتفاعلة مع بعض الأطعمة والإجهاد. حتى نظام المناعة، الذي يحارب العدوى، يمكن أن يكون متورطًا.
عند المريض الذي يعاني من متلازمة القولون العصبي، قد تكون الحركة المعتادة للأمعاء غائبة و / أو قد تحدث تشنجات (تقلصات عضلية مفاجئة ومؤلمة، والتي تختفي فجأة) أو حتى يمكن أن يتوقف القولون مؤقتًا عن العمل.
وقد يتفاعل القولون لدى بعض المرضى بشكلٍ غير طبيعي مع بعض الأطعمة أو الإجهاد، والتي لا تسبب أي اضطراب في الظروف العادية.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *