أعراض الإيدز الأكيدة وكيف أعرف أنني مصاب بهذا المرض

فيروس نقص المناعة البشرية أو متلازمة العوز المناعي المكتسب (المعروف أكثر اختصارًا باسم الإيدز)، هو فيروس يسبب عدم قدرة الجسم على محاربة الأمراض المعدية الأخرى.

أعراض الإيدز الأكيدة وكيف أعرف أنني مصاب بهذا المرض
فيروس نقص المناعة البشرية أو متلازمة العوز المناعي المكتسب (المعروف أكثر اختصارًا باسم الإيدز)، هو فيروس يسبب عدم قدرة الجسم على محاربة الأمراض المعدية الأخرى. مما بالإصابة السريعة والالتهابات نتيجة ضعف الجهاز المناعي.
فيروس نقص المناعة البشرية يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر مع الدم أو سوائل الجسم من المصابين بالفيروس. أو عن طريق تبادل الإبر أو الجنس غير المحمي، هذه هي الطرق الأكثر شيوعًا لانتقال العدوى. كما يمكن للمواليد الجدد أن يصابوا بفيروس نقص المناعة البشرية إذا كانت الأم مصابة بالمرض. لذا دعونا نتعرف على أعراض الإيدز الأكيدة وكيفية التعرف عليها.

ما هي أعراض الإيدز الأكيدة

1. مرحلة العدوى

فترة الحضانة لا تظهر فيها أية أعراض وتستمر من 2 إلى 4 أسابيع. تستمر مرحلة العدوى الحادة حوالي 28 يومًا وتظهر أعراض مشابهة للإنفلونزا. بعدها يدخل المريض في مرحلة تعرف باسم مرحلة الكمون حيث تختفي الأعراض، وهي تستمر من أسبوعين إلى 20 سنة.

2. الحمى

إحدى أعراض الإيدز الأكيدة هي الحمى، والتي يمكن أن تصل إلى 38 درجة مئوية. عادة ما يكون ذلك مصحوبًا بالإرهاق والتهاب الغدد الليمفاوية والتهاب الحلق. ويظهر جهاز المناعة برد فعل التهابي منذ انتقال الفيروس في مجرى الدم.

3. التهاب الغدد الليمفاوية

يسبب فيروس نقص المناعة البشرية أيضًا التهاب الغدد الليمفاوية التي هي في الواقع جزء من جهاز المناعة حيث تميل إلى الانتفاخ في حال وجود العدوى. توجد بعض هذه الغدد الليمفاوية في الإبط والفخذ والرقبة، ويترافق انتفاخها مع التهاب الحلق.

4. الطفح الجلدي

تشمل أعراض الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أيضًا الأعراض الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على الجلد. يظهر الطفح الجلدي عادةً بطريقة خاصة على بشرة الذراعين والجذع. وهي ليست أكثر الأعراض المعروفة، ويمكن أن تكون مرتبطة أيضًا بأسباب أخرى، ولكن ليس من المستحسن التقليل من شأنها.

5. آلام العضلات

يمكن لفيروس نقص المناعة البشرية أيضًا أن يسبب الألم في المفاصل والعضلات. إنها واحدة من المظاهر العرضية التي يمكن أن تظهر في المرحلة الثانية من العدوى. ويمكن أن يزيد الألم من الشعور بالإرهاق، خاصة إذا كان مستمراً.

6. الشعور بالضيق العام

يمكن أن يكون رد الفعل الالتهابي الناتج عن الجهاز المناعي نتيجة أخرى للعدوى بهذا المرض، وهذا يزيد من الإحساس بالتعب الشديد، وحتى الشعور العام بالضيق. وهذه هي واحدة من أكثر الأعراض شيوعًا في المرحلة الثانية من الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

7. القروح في الفم والمريء

يمكن أن تسبب الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أيضًا تقرحات في الفم أو المريء، عادةً بسبب القروح الباردة. وعادة ما يكون هذا النوع الأخير متكررًا جدًا عند المرضى لأن المرض يضعف جهاز المناعة.

8. الغثيان والتقيؤ

وفقاً للبيانات الطبية، يقدر أن ما بين 30 و 60٪ من المرضى المصابين بعدوى الإيدز، حتى في المراحل المبكرة، قد يعانون من الغثيان والقيء والإسهال. بشكل عام، ترتبط الأعراض بالعدوى وشدتها وضعف جهاز المناعة.

9. فقدان الوزن

فقدان الوزن هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية، ليس فقط بسبب الشعور بالضيق العام أو الإرهاق أو وجود الحمى، فمن بين الأعراض أيضًا يمكن أن يجعلك المرض تفقد شهيتك، ولكن بشكل خاص في حالات أذا كان الشخص يعاني من نوبات الإسهال الشديد.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
3
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
7
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *