طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر التاسع

مع اقتراب موعد ولادة طفلك، قد تلاحظ أن ليالي نومك الهادئة تنتهي. من الطبيعي أن تنامي بشكلٍ أسوأ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وخاصةً في الشهر التاسع

طريقة النوم الصحيحة للحامل في الشهر التاسع
مع اقتراب موعد ولادة طفلك، قد تلاحظ أن ليالي نومك الهادئة تنتهي. من الطبيعي أن تنامي بشكلٍ أسوأ في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل وخاصةً في الشهر التاسع. وإذا وجدت صعوبة في النوم، فأنت لستِ وحدك. أكثر من نصف جميع النساء الحوامل يقولن إنهن لا ينمن جيداً في هذه المرحلة. وفي الربع الثالث، تعاني المرأة من فترات نوم عميق وتستيقظ أكثر أثناء الليل.

لماذا لا يمكنني النوم بوضعية مريحة في الشهر التاسع من الحمل؟

في الأشهر الأخيرة من الحمل وخاصةً في الشهر الأخير، يكون حجم بطنك كبيرًا جدًا بحيث لا يمكنك الاستلقاء بشكلٍ مريح. لذلك حاولي النوم على الجانب الأيسر مع الوسائد الموضوعة بين ركبتيك وخلف ظهرك. 
في الأسابيع الأخيرة، إذا كنتِ النوم بوضعية مريحة أبدًا، فنحن نعتقد أنكِ قد تنامين بشكلٍ أفضل إذا كان جسمكِ أكثر استقامة، أو على كرسيٍ مريح أو حتى على الأريكة. 

لماذا يجب علي الذهاب إلى الحمام مرات عديدة في الليل؟

هل تتذكرين الربع الأول من الحمل، عندما كنتِ تقضين وقتًا أطول في الحمام أكثر من أي مكان آخر؟ حسنًا الآن أنت تشعرين بالشيء نفسه مرة أخرى، ولكن هذه المرة بسبب طفلك الصغير الذي يكبر ويستمر في النمو ويضغط على المثانة. 
ستتمكنين من تقليل عدد المرات التي تستيقظين فيها للذهاب إلى الحمام ليلاً إذا شربت سوائل أقل في وقتٍ متأخرٍ من المساء، وإذا قمت بتفريغ المثانة تمامًا عن طريق إمالة جسمكِ للأمام عند التبول. 

ما الأشياء الأخرى التي يمكن أن تسرق مني النوم في هذه المرحلة؟

هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تقطع نومك أثناء الحمل. من بينها: 
• متلازمة تململ الساقين.
• آلام الظهر الناتجة عن وزن الجنين.
• تشنجات الساق.
• الشخير.
• الحكة (نقاشي مع طبيبك إذا كان لديك حكة أو حكة شديدة)
• الشعور بالحرقة
• أحلام اليقظة
• حركات الطفل في بطنك.
على الرغم من أنه يمكنك تقليل بعض هذه المشاكل أو تجنبها، إلا أنه سيكون هناك ليال لا تستطيعين فيها النوم ببساطة. فكري في هذه الليالي كنوع من التدريب للأيام القادمة بعد ولادة الطفل. 

هل سيتعرض طفلي للضرر إذا كنت أنام قليلاً؟

لا. الليالي التي يصعب فيها النوم شائعة جدًا في المرحلة الأخيرة من الحمل ولن تؤذي طفلك أبدًا. 
ما هي النصائح التي يمكن أن تساعدني على النوم في الشهر الأخير من الحمل؟
استمعي إلى إشارات جسمك وحاول أن تستريحي قدر الإمكان. إذا لم تستطع النوم ليلاً، فقومي بأخذ قيلولة خلال النهار للتعويض. ربما يمكنك بدء إجازة الأمومة الخاصة بك في وقت أبكر مما كنت تخطط له لتكوني قادرًا على الراحة أكثر بقليل خلال اليوم.

كيف أتغلب على التوتر في الشهر التاسع من الحمل؟

التوتر بكل تأكيد هو أحد أم الأسباب التي تؤدي إلى الأرق وقلة النوم لذا يجب التغلب عليه أو بالأحرى إدارته لتنامي وأنتِ مرتاحة تمامًا، وفيما يلي بعض النصائح الهامة التي تساعدكِ على التغلب على التوتر والنوم براحة أكثر:
• تجنبي شرب القهوة والشاي قدر الإمكان لأنها تحتوي على المنبهات.
• حضري نفسكِ للنوم قبل موعد النوم بساعة أو نصف ساعة وذلك من خلال شرب كوبٍ الابتعاد عن مشاهدة التلفاز والعمل على الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف المحمول. ويمكن أن يساعدكِ الاستحمام بالماء الدافئ قبل النوم على الاسترخاء والنوم براحة أكثر.
• تجنبي الضوضاء وأطفئي جميع الأضواء في غرفة النوم واطلبي من العائلة أو الزوج عدم إحداث أي ضوضاء أو حركات يمكن أن توقظك، وإذا كنتِ تستيقظين كثيرًا بسبب حركات شريككِ خلال نومه فمن الممكن أن تطلبي منه النوم بمفردكِ حتى موعد الولادة.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
1
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *