طريقة النوم لمرضى البواسير

طريقة النوم لمرضى البواسير بكل تأكيد تختلف عن الأشخاص العاديين، حيث يجب إيلاء الاهتمام إلى وضعية النوم بحيث لا تسبب الضغط على الأوردة البواسيرية المنتفخة والتي قد تتسبب بحدوث النزيف أو الألم الذي يمنع على المريض النوم براحة.

طريقة النوم لمرضى البواسير
طريقة النوم لمرضى البواسير بكل تأكيد تختلف عن الأشخاص العاديين، حيث يجب إيلاء الاهتمام إلى وضعية النوم بحيث لا تسبب الضغط على الأوردة البواسيرية المنتفخة والتي قد تتسبب بحدوث النزيف أو الألم الذي يمنع على المريض النوم براحة.

لذا فإننا في هذا المقال سوف نقدم أهم النصائح التي يمكن أنت يساعدك التقيد بها على النوم بشكلٍ أفضل وأكثر راحة. كما أننا سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على الجلوس بالوضعية الأفضل والأكثر راحة.
ففي أي وضعية علينا النوم إذا كنا نعاني من البواسير؟ هذا السؤال يطرحه كل شخصٍ يواجه هذا المرض. ويقول الأطباء أنه من الضروري اختيار وضعية لا يمكن فيها وضع الأوردة البواسيرية في وضعية ضغط عليها.
فإذا كنت تعاني من البواسير، فإن العديد من وضعيات النوم بشكلٍ عام ستصبح غير مجدية. 

ما هي طريقة النوم لمرضى البواسير

بالطبع، ليس البواسير مرضًا غير ضار. هذا المرض يجلب انزعاجًا للشخص في الحياة اليومية. وفي كثير من الأحيان، يصعب على المريض التغوط أو الوقوف لفترة طويلة على قدميه وحتى الجلوس.
في حالة البواسير، النوم مهمٌ حقًا بالوضعية الصحيحة. وإذا كنت لا تلتزم بمجموعة من القواعد، فهذا يزيد من احتمال تفاقم المرض.
لاختيار وضعية النوم المناسبة يجب على المرضى الالتزام بقواعد معينة وهي:
• النوم على المعدة غير مرغوبٍ أبدًا. فهو يزيد من ضغط البطن في أسفل الجسم، بحيث يمكن أن يزيد من تهيج أوردة البواسير أو انتفاخها. بالإضافة إلى ذلك، عندما تنام على بطنك، تكون الرقبة في وضعية غير طبيعية.
• لا ينصح بثني الساقين. هذا يرجع إلى حقيقة أن وضعية “الجنين” تؤدي إلى مزيد من الضغط على الأرداف وعروق البواسير. ونتيجة لذلك، يتسبب ذلك في حمل إضافي على العقيدات البواسيرية الملتهبة.
• لا يجب النوم على سطحٍ صلب جدًا. يجب أن يكون السطح ذو صلابة متوسطة. فالسطح الصلب يؤثر على الدورة الدموية في مخاريط البواسير الملتهبة.
• خلافا لجميع التحيزات، لا تحتاج إلى تغيير مدة النوم. البواسير ليست سببًا للتخلي عن 7 – 9 ساعات من النوم يوميًا.

كيف يجلس الأشخاص الذين يعانون من البواسير

كثير من الناس يشتكون وعادةً لا يمكنهم الجلوس إذا كان الشخص يعاني من البواسير. يحدث هذا بشكلٍ عام نتيجة للألم في منطقة الشرج. فما الذي يجب القيام به لحل ذلك؟
• أولًا، ينبغي إيلاء الاهتمام لنوعية الكرسي. فيجب أن يكون متوسط الصلابة. ومن غير الجيد الجلوس على كرسي طري جدًا.
• أيضًا في هذا المرض لا يجب أن يكون الكرسي ساخن. من الأفضل الجلوس على كرسي عادي، لأن درجات الحرارة المرتفعة يمكن أن تؤثر سلبًا على دوران الدم في الحوض وتزيد من نفاذية الشعيرات الدموية.
• آخر توصية للجلوس على الكراسي براحة. أن يكون من الممكن خفضه من وقت لآخر، ونتيجةً لذلك، سيكون الحمل على العقيدات البواسيرية المنتفخة أقل. لذا يجب إيلاء اهتمام خاص بارتفاع الكرسي. 
• من المهم أيضًا الحفاظ على وضعية جلوس مستقيمة. ومن الضروري الانحناء قليلًا إلى الوراء. فهذا سيخفف الضغط على العمود الفقري.

تدابير وقائية إضافية لمرضى البواسير

ممارسة الرياضة والجلوس والنوم في مواقع آمنة، بالتأكيد ليست كافية من أجل تجنب حالة البواسير المتفاقمة، تأكد من تناول الطعام المتوازن. إذا يجب أن يكون النظام الغذائي غني بالأطعمة النباتية والحيوانية، والتي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة.
في حال التهاب البواسير يجب تقليل شرب القهوة والشاي الأسود مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية. ومن الضروري أيضًا التخلي عن استهلاك الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة. وأهم شيء التخلي عن التوابل والطعام حار.

شارك المقال مع أصدقائك

0
1 share

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
37
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
15
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
21
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
9
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
7
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
26
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
26
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *