طريقة النوم بعد عملية البالون وطرق التغلب على المتاعب

بالون المعدة هو إجراء يساعد الأشخاص البدناء على خفض الوزن وتحسين الصحة ونوعية الحياة. لا تخلط بين هذا النوع من الجراحة وبين قص المعدة لإنقاص الوزن التي هي عملية جراحية يتم اللجوء إليها في حالات السمنة المفرطة.

طريقة النوم بعد عملية البالون وطرق التغلب على المتاعب
بالون المعدة هو إجراء يساعد الأشخاص البدناء على خفض الوزن وتحسين الصحة ونوعية الحياة. لا تخلط بين هذا النوع من الجراحة وبين قص المعدة لإنقاص الوزن التي هي عملية جراحية يتم اللجوء إليها في حالات السمنة المفرطة.
ولكن الأمر لا يتعلق بوضع البالون في المعدة والاستمرار في تناول الطعام قبل انتظار اختفاء الكيلوغرامات. إنها عملية أكثر تعقيدًا يجب أن نراعي فيها عدة جوانب، أهمها: التربية الغذائية وطبيعة الحياة والنوم.
ونحن في هذا الموضوع سوف نتكلم عن طريقة النوم بعد عملية البالون في المعدة بحيث لا تسبب لك أي إزعاجٍ أو أضرار.

الآثار الجانبية المحتملة بعد وضع البالون في المعدة

ضع في اعتبارك أن البالون هو جسم غريب على جسمنا وهذا يمكن أن يؤثر على السلوك الطبيعي لنظامنا الهضمي. في أول يومين أو خلال الأيام الثلاثة الأولى قد تشعر بالغثيان الرغبة بالتقيؤ. نادرًا ما تعاني من الإسهال أو ألم المعدة، على الرغم من أنه إذا حدث ذلك، فمن الضروري الذهاب إلى الطبيب.

طريقة النوم بعد عملية البالون

بالطبع كأي إجراء جراحي، سوف تعاني من الكثير من الصعوبات في النوم بعد عملية تركيب البالون في المعدة لخسارة الوزن، وهذا قد يكون بسبب الأثار الجانبية التي قد تشعر بها والتي ذكرناها أعلاه.
في العادة لا يتسبب البالون في المعدة بالألم إلا في حالاتٍ نادرة وفي حال حدوث ذلك فإن هذا لن يسمح لك بالنوم مرتاحًا وقد يكون الألم شديدًا لدرجة أنه لا يطاق احتماله، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب الذي أجرى العملية الجراحية الذي على الأغلب سوف يصف لك مسكنات الألم التي ستريحك على الأغلب.
في حال كان الألم في المعدة يتسبب لك بإزعاجٍ كبير ولا يسمح لك بالنوم فإن عليك الالتزام بتعليمات الطبيب والتقيد بتناول الأدوية الموصوفة وفق الجرعة المحددة. كما ينبغي عليك التقيد بتعليمات الطبيب حول النظام الغذائي وتناول الطعام بعد وضع بالون المعدة. فنوعية الطعام تؤثر بشكلٍ كبير على التعافي بعد العملية وهذا بالطبع سوف ينعكس على نوعية نومك. فالطعام المناسب سوف يساعدك على عدم الشعور بالتأثيرات الجانبية التي قد تسبب الأرق وتعيق نومك براحة.

ماذا عن وضعية النوم الأفضل بعد عملية بالون المعدة؟

في البداية عليك أن تعلم جيدًا أن عملية بالون المعدة هي ليست هذه العملية المعقدة والتي تسبب الكثير من الآثار الجانبية، لذلك فإنك إذا شعرت بوجود بالون منتفخ في معدتك، فاعلم أن هذا الشعور سبب نفسي فقط وناتج عن التوتر والقلق بسبب العملية وتأثيراتها الجانبية. فلا تعطِ أي اهتمامٍ لهذا الشعور أبدًا، ويمكنك النوم بالوضعية التي ترتاح فيها كما تشاء، لكن يفضل عدم النوم على البطن لكيلا تحدث ضغطًا على مكان العملية فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى التي تلي الإجراء.
عملية تركيب البالون في المعدة لا تتطلب إجراء فتحات أو جروح أبدًا لذا فإن وضعية نومك لن تؤثر أبدًا على نتائجها ولا تأثيراتها.

نصائح تساعدك على النوم بعد عملية البالون

بعد إجراء عملية بالون المعدة فإنك قد تعاني من التوتر والقلق الذي قد الأرق وقلة النوم لذا فإن هذه النصائح سوف تساعدك على النوم بشكلٍ أفضل بعد العملية:
• تجنب شرب الشاي والقهوة قبل النوم لأنها تحتوي على المنبهات.
• يجب أن تكون غرفة نومك مجهزة لمهمة واحدة فقط، وهي النوم، ولا ينبغي أن تستخدم كغرفة للطعام أو العمل أو مشاهدة التلفاز.
• ابعد أي أجهزة إلكترونية مثل التلفاز وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة ولا تستخدمها قبل النوم.
• تجنب الضوضاء وأطفئ الأضواء وحافظ على درجة حرارة مناسبو في غرفة النوم.
• في حال لم تنفع النصائح السابقة فإننا ننصح بممارسة رياضة اليوغا والتأمل والاسترخاء لتخفيف التوتر.

شارك المقال مع أصدقائك

0
1 share

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
18
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
6
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
7
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
7
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
15
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *