طريقة النوم بعد استئصال المرارة

بعد جراحة استئصال المرارة، من الطبيعي أن تشعر بالضعف والتعب لعدة أيام بعد عودتك إلى المنزل. قد يكون بطنك منتفخًا. إذا كنت قد خضعت للجراحة بالمنظار، فقد تعاني أيضًا من ألم في كتفك لمدة 24 ساعة تقريبًا.

طريقة النوم بعد استئصال المرارة
من الطبيعي أن تكون طريقة النوم بعد استئصال المرارة مسألة صعبة، سوف تشعر بالضعف والتعب لعدة أيام بعد عودتك إلى المنزل. قد يكون بطنك منتفخًا. إذا كنت قد خضعت للجراحة بالمنظار، فقد تعاني أيضًا من ألم في كتفك لمدة 24 ساعة تقريبًا.

قد يكون لديك غازات أو تحتاج إلى التجشؤ كثيرًا في البداية، وعدد قليل من الناس يصابون بالإسهال.
عادة ما يختفي الإسهال في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ولكنه قد يستمر لفترةٍ أطول.
تعتمد سرعة شفائك على ما إذا كنت قد خضعت لجراحة استئصال المرارة بالمنظار أو من خلال جراحةٍ مفتوحة.
بالنسبة للجراحة بالمنظار، يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى العمل أو روتينهم المعتاد خلال أسبوع إلى أسبوعين، ولكن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول، وذلك حسب نوع العمل الذي تقوم به.
لكن في حال إجراء جراحةٍ مفتوحة، فقد يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أسابيع قبل العودة إلى روتينك المعتاد.

كيف يمكنك أن تهتم بنفسك في المنزل؟

الراحة هو أمرٌ ضروري عندما تشعر بالتعب. والحصول على ما يكفي من النوم سيساعدك على الشفاء.
حاول المشي كل يوم. ابدأ بالمشي أكثر قليلاً مما كنت تفعل في اليوم السابق. مع زيادة تدريجية يوميًا. فالمشي يعزز تدفق الدم ويساعد على منع الالتهاب الرئوي والإمساك.
لمدة 2 إلى 4 أسابيع، تجنب رفع أي شيء. قد يشمل ذلك الأطفال وأكياس البقالة الثقيلة وحاويات الحليب أو أي حقيبة ثقيلة أو حقيبة الظهر، أو أكياس طعام الكلاب، أو المكنسة كهربائية.
تجنّب الأنشطة الشاقة، مثل ركوب الدراجات والركض ورفع الأثقال والتمرينات الرياضية، إلى أن يقول طبيبك أنك بخير وقادر على القيام بذلك.
يمكنك الاستحمام بعد 24 إلى 48 ساعة من الجراحة، إذا كان طبيبك يوافق على ذلك.
قد تقود سيارتك عندما تتوقف عن تناول مسكنات الألم، ويمكن أن تحرك قدمك بسرعة على دواسة الوقود والمكابح. ويجب أيضًا أن تكون قادرًا على الجلوس بشكلٍ مريح لفترة طويلة من الوقت، حتى إذا لم تكن تخطط للذهاب بعيدًا. فقد تعلق في زحمة المرور.
بالنسبة للجراحة بالمنظار، يمكن لمعظم الأشخاص العودة إلى العمل أو روتينهم المعتاد خلال أسبوع إلى أسبوعين، ولكن الأمر قد يستغرق وقتًا أطول. وفي حال إجراء جراحةٍ مفتوحة، قد يستغرق الأمر من 4 إلى 6 أسابيع قبل العودة إلى روتينك المعتاد.
سيخبرك طبيبك عندما يمكنك ممارسة الجنس من جديد.

طريقة النوم بعد استئصال المرارة

كما ذكرنا سابقًا، بأن أفضل طريقةٍ تساعدك على التعافي والعودة إلى روتين حياتك الطبيعي بعد استئصال المرارة هي الراحة التامة، ويكون ذلك من خلال تجنب أي شيء متعب والنوم لفترةٍ كافية من الوقت وبوضعيةٍ مريحة، فهذا سيساعدك على التعافي، وفيما يلي بعض النصائح حول وضعيات النوم الأفضل وطرق الراحة الاسترخاء خلال النوم:
• لا تشرب أبدًا الشاي أو القهوة أو أي مادة تحتوي على الكافيين أو المنبهات قبل الذهاب للنوم بعدة ساعات.
• سواء كنت قد أجريت عملية استئصال المرارة بالمنظار أو بالجراحة العادية، فإن هناك العديد من الجروح التي ستكون في منطقة البطن والتي لم تلتئم بعد، لذا عليك أن تتجنب إحداث أي ضغطٍ على هذه الجروح وفي حال شعرت بالألم فيها فإن عليك تغيير وضعية النوم فورًا.
• في معظم الحالات، تكون وضعية النوم الأفضل هي النوم على ظهرك.
• لكي تنام مرتاحًا فإننا ننصح بعدم شرب كمياتٍ كبيرةٍ من الماء قبل النوم لكيلا تضطر إلى الاستيقاظ والذهاب إلى الحمام.
• عليك أيضًا تجهيز غرفة نومك بحيث تكون خاليةً من أي ضوضاء ومظلمة تمامًا وبدرجة حرارةٍ مناسبة، ولا تجعلها مكانًا لمشاهدة التلفاز أو العمل على أجهزة الكمبيوتر، وتجنب استخدام الأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف المحمول قبل النوم بساعة على الأقل.
• في حال لاحظت أي شيء غير طبيعي أو شعرت بالألم أكثر من المعتاد أو حدث نزيف في ماك إجراء العملية فإن عليك الاتصال بالطبيب على الفور أو التوجه إلى أقرب قسم للطوارئ.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
7
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
3
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
2
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
2
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

2 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. اعاني من الدمامل بشكل
    مستمر في منطقة المؤخره والارداف ما هي الفحوصات التي مطلوب مني عملها لمعرفة أسباب ظهور الدمامل ليتم علاجها؟

    1. يمكن للطبيبة المختصة إجراء فحص سريري لمعرفة نوع الدمامل والحبوب، وهي ستستطيع إرشادك للفحوص المناسبة. لذلك عليك أولاً زيارة طبيبة جلدية مختصة للفحص
      سائلين الله لك السلامة والشفاء العاجل.