حساسية الجلد في الشتاء أسباب وعلاج حساسية الجلد شتاءً

حساسية الجلد مشكلة مزعجة جداً، خاصة في فصل الشتاء، حيث يحتاج الجلد للراحة والدفئ، وعند حدوث الحساسية فإن البرد يزيد من الآلام والمشاكل الخاصة بالجلد

حساسية الجلد في الشتاء أسباب وعلاج حساسية الجلد شتاءً
حساسية الجلد مشكلة مزعجة جداً، خاصة في فصل الشتاء، حيث يحتاج الجلد للراحة والدفئ، وعند حدوث الحساسية فإن البرد يزيد من الآلام والمشاكل الخاصة بالجلد.. ولكن ما هي أسباب حساسية الجلد في الشتاء، وكيف يمكن علاجها؟ هذه المادة الطبية تقدم لكم النصيحة والمعلومات الموثوقة حولها. 

أسباب حساسية الجلد في الشتاء

حساسية الجلد في الشتاء هي تأثير سلبي على البشرة بسبب البرد، فبالإضافة إلى التأثير السيء على المظهر فإن هناك العديد من المشكلات، مثل الحكة والآلامال خفيفة، الأمر الذي قد يؤثر على المزاج .
وهناك بعض العادات البسيطة في الحياة التي ستساعدك في تجنب حساسية الجلد شتاءً وتقليل فرصة حدوث الحساسية في فصل البرد.. ولكن ما الذي يسبب حساسية الجلد في الشتاء.؟
النظام الغذائي: في الشتاء يحب الكثيرون تناول الحلويات والدهون، ويقل بالتالي تناول الفواكه والخضروات، وهذا النظام الغذائي يزيد من احتمالية حساسية الجلد وحدوث التهابات وأكزيما فيه. 
الماء الساخن جداً: يحب البعض الغسيل أو الاغتسال بالماء الساخن جداً خلال الشتاء، وهذا الأمر له انعكاسات سلبية على الجلد، فقد يسبب حساسية موضعية في أماكن معينة في الجسم، ويؤدي لجفاف البشرة لفترة طويلة، والأفضل تجنب الماء الساخن جداً تماماً. والاغتسال بالماء الدافئ.
قلة النظافة: نحن نواصل الخروج كل يوم تقريباً، وخلال التنقل خارجاً فإن الجلد يتعرض لمختلف البكتيريا ومصادر الحساسية. فإذا لم يتم تنظيفها بشكل عاجل فإنها ستتعرض لانسداد المسامات وحدوث الحساسية.
النظافة المفرطة: الأفضل للجميع تحقيق النظافة الحقيقية، ونقصد بالنظافة الحقيقية هو تجنب الغسيل المفرض الذي من شأنه أن يجعل البشرة جافة ويمنع عنها الرطوبة والزيوت الطبيعية البسيطة التي تشكل طبقها عليها، إذ أن الشتاء بحد ذاته سبباً لجفاف البشرة، فإذا ما جاء التنظيف المفرط فإن البشرة ستتعرض للحساسية وقد تجعل الجلد ضعيفاً جدا. 
الاكسسوارات والذهب: يسبب الذهب والاكسسوارات، وخاصة المصنوعة من النيكل وغيرها، تهيجاً في البشرة أحياناً، خاصة إذا كان جلدك حساساً. 
بعض الملابس: قد تستغرب من وجود حساسية في أماكن معينة من جسدك، كأسفل الرقبة من الخلف (أعلى منتصف الظهر) أو على جانب الخصر، ولكن إن ركزت الانتباه ستجد أن الملصقات الخاصة بالملابس التي تظهر مكان الصنع ونوع القماش، يمكن أن يكون هو السبب، خاصة بحال كانت الكتابة عن طريق خيوط قاسية من النايلون أو خيوط مذهبة أو غيرها. 
مستحضرات التجميل: عادة ما تكون مستحضرات التجميل حاضرة في كل اتهام بالحساسية، ذلك أنها تحتوي على منتجات كيميائية لمكافحة الدهون أو قشرة الرأس أو غيرها، خاصة تلك المنتجات الرخيصة. كما أن الكثير من أنواع المكياج، بما فيها أنواع المكياج باهضة الثمن، قد تكون سبباً رئيسياً للحساسية في غالبية فصول السنة. 
الضغط العصبي: من الطبيعي أن يكون الضغط العصبي سبباً من أسباب الحساسية، فهو سبب للكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، وتخفيف العصبية والتوتر، والتعود على ضبط النفس والاسترخاء أحد أسرار الحياة المديدة البعيدة عن الأمراض والموت المفاجئ.
الهرمونات: تمر المرأة بأوقات شهرية بسبب الدورة الشهرية، والتي تعد سبباً من أسباب الحساسية الجلدية، وعادة ما تكون مرتبطة بوقت معين، وتنتهي المشكلة بانتهاء تلك الفترة. 

طرق التخلص من حساسية الجلد في الشتاء

بحال تعرفت إلى السبب وراء حدوث حساسية الجلد في الشتاء، فإن العلاج سيكون سهل جداً، وذلك من خلال تجنب السبب أو علاجه. 
وبشكل عام ننصحكم بما يلي: 
1- تنظيف الوجه والبشرة بشكل يومي بالماء الدافئ
2- استخدام الحليب الخفيف ليلاً في تنظيف الوجه والبشرة ليلاً 
3- الاهتمام بنظافة مستحضرات التجميل والأمور المتعلقة بها، كفراشي المكياج وغيرها.
4- عدم استخدام منتجات التنظيف ومستحضرات التجميل المحتوية على مواد كيميائية مسببة للحساسية لبشرتك.
5- ممارسة الرياضة اليومية وتناول الفواكه والخضروات بكثرة.
6- استخدام غسول وجه يحتوي على كميات كبيرة من الترطيب.
7- الاهتمام بنظافة المنزل وتجنب الغبار والعث المنزلي
8- لبس الملابس القطنية شتاءً وعدم ارتداء الملابس المصنوعة من أقمشة خشنة وخاصة البوليستر والنايلون.
9- مراجعة طبيب الجلدية بحال ظهور علامات حساسية الجلد في الشتاء، للتعرف إلى سبب حدوث الحساسية، وعلاج الحساسية الجلدية مباشرة. 

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
2
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *