اعراض الحمل قبل الولادة – أعراض المخاض

كيف تعرفين اللحظة التي يجب عليك فيها الذهاب إلى المستشفى لوضع الطفل؟ وما هي أعراض المخاض؟ انتهت الأشهر التسعة وبدأ نفاذ الصبر لرؤية الطفل

اعراض الحمل قبل الولادة – أعراض المخاض
كيف تعرفين اللحظة التي يجب عليك فيها الذهاب إلى المستشفى لوضع الطفل؟ وما هي أعراض المخاض؟ انتهت الأشهر التسعة وبدأ نفاذ الصبر لرؤية الطفل. قد تكون النساء اللواتي يحملن لأول مرة أقل استعدادًا للتعرف على أعراض بداية المخاض، وحتى النساء اللاتي ولدن بالفعل في حياتهن قد لا يعانين من نفس أعراض الحمل الأول. من المهم التعرف على الوقت المناسب للذهاب إلى المستشفى، لتجنب إعادتكِ إلى المنزل.

فيما يلي قائمة بالأعراض الشائعة التي يمكن أن تعاني منها في الأيام التي تسبق الولادة والتي تشير إلى وصول اليوم أو الوقت الكبير للذهاب إلى المستشفى.

أعراض اقتراب فترة المخاض

في الأيام الأخيرة من الحمل، قد تظهر بعض الأعراض الجسدية والنفسية التي تشير إلى أن لحظة الولادة قادمة. على سبيل المثال، يمكن أن تواجهي نوبات متكررة من الإسهال لأن الطفل يقوم بالتحرك والركل والتحرك. أو قد تحتاجين إلى التبول في كثير من الأحيان بسبب الضغط الذي يمارسه الطفل على المثانة.
يمكنكِ أيضًا أن تظهري علامات متلازمة العش: وهي تحدث لكثير من النساء، فعندما تكون الولادة قريبة جدًا، يشعرن بشكل غريزي بالحاجة إلى تجهيز البيت، كما لو كنّ يعددن عشهم لوصول الطفل.

كيفية فهم ما إذا كانت الولادة قريبة

عند اقتراب موعد الولادة يجب أن تلاحظي هذه الأشياء:
انخفاض البطن: الطفل قد ينزل إلى الحوض وهذا يؤدي إلى امتداد البطن قليلا إلى حد ما
التنفس بشكل أفضل: ينزل الرضيع والرحم وبالتالي لا يمارسان ضغطًا قويًا على مستوى الصدر.

أعراض ما قبل المخاض

فيما يلي بعض الأعراض التي يمكن أن تحدث في الأيام والساعات التي تسبق المخاض:
فقدان السائل الأمنيوسي: هو فقدان مهبلي غير متحكم فيه يمكن أن يختلف من حيث الكمية. السائل الأمنيوسي واضح ورائحته مميزة.
فقدان الغطاء: هذا ليس إشارة على أن الولادة وشيكة وإنما هو دليل على أن الولادة قريبة. ويكون التفريغ أبيض من المهبل وكثيف جدًا وهلامي تقريبًا، وهو لعب دور الغطاء “للرحم” طوال فترة الحمل. هذا يشير إلى وجود حركة والتحضير لطرد الطفل، والتي يمكن أيضًا أن يحدص في غضون أسبوع.
الإفرازات المهبلية: في الأيام الأخيرة قد يكون هناك إفرازات مهبلية شفافة وسائلة. إذا أصبحت سائلة جدًا فمن الأفضل أن تتصلي بطبيبك من أجل الفحص.
آلام الظهر: تعاني العديد من النساء من آلام الظهر في الأيام التي تسبق الولادة، ويمكن أن يكون ذلك مصدر إزعاج بسبب انخفاض مستوى الطفل. لكن ألم الظهر هو شعور متكرر بعدم الراحة أثناء الحمل، والذي يمكن تحديده بالعديد من العوامل. قد يشير إلى نهاية الحمل إذا كان مرتبطا مع أعراض أخرى مثل آلام أسفل البطن.
ألم أسفل البطن: يتحرك الطفل لأسفل ويستعد للخروج. هذه الحركات تسبب الضغط على الجزء السفلي من البطن مما يتسبب في الألم للأم.
التعب خلال التنفس: يمكن أن يؤثر ضغط الجنين على أسفل البطن أو الظهر على التنفس أيضًا. من المهم استشارة الطبيب لتقليل هذه الأعراض.
الإرهاق: إخضاع الجسم للكثير من الضغط طوال الأشهر التسعة، ينتهي الحمل مع “الاضطراب” الداخلي الأخير الذي يترك تأثيرًا متعبًا على الأم المستقبلية.

أعراض المخاض الوشيك

عندما يكون المخاض في مراحله الوشيكة، يمكننا ملاحظة هذه الأعراض:
التقلصات: عليكِ أن تذهبي إلى المستشفى إذا كانت التقلصات مكثفة ومنتظمة. أثناء الحمل قد تعانين من آلام تشبه التقلصات التي تؤدي إلى المخاض ولكن ليست بإيقاع ثابت. من الضروري الذهاب إلى المستشفى عندما تكون المسافة بين الانقباض والأخر 5 دقائق.
كسر الماء: الكيس الذي يحيط بالجنين ينكسر وهذا هو أوضح إشارة على بداية المخاض.
يمكن تتبع العديد من هذه الأعراض لأمراض أخرى، لذلك من الأفضل دائمًا استشارة الطبيب في حالة وجود شكوك أو صعوبات.

أعراض المخاض في الحمل الثاني

ويقال أنه في الحمل الثاني الولادة تكون أسهل ويمكن أن يكون هذا بالتأكيد صحيح في معظم الحالات لأن عضلات عنق الرحم والمهبل والحوض هي أكثر مرونة وتسهل إخراج الطفل. بالإضافة إلى ذلك، أنتِ على استعداد أكثر وتعرفين ما ستواجهين، وكيفية الدفع ومتى وكيف تتنفسين بالطريقة الصحيحة، ومع ذلك، كل حمل وكل ولادة تختلف عن بعضها البعض وليس هناك حقيقة مطلقة. ستكون المرأة بالتأكيد خلال فترة الحمل الثانية أكثر وعيًا واستعدادًا وستكون لديها بالفعل العديد من الإجابات على أسئلتها. وبالتالي سيكون من الأسهل التعرف على الأعراض، مثل فقدان الغشاء المخاطي أو التقلصات الفعلية.

بداية الولادة دون أعراض

في معظم الحالات، يسبق المخاض سلسلة من الأعراض الواضحة، ولكن في حالات أخرى، يظهر بشكل مفاجئ وتكون أكثر العلامات إثارة للانتباه هي الانقباضات التي تصبح أكثر تكرارًا وحيوية و / أو تمزق الكيس الأمنيوسي (كسر الماء). في حال ظهور هذه الأعراض بوضوح فمن الجيد أن تذهبي مباشرةً إلى المستشفى.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *