خلع الكتف – ما هي الأسباب والأعراض وطرق العلاج

يعتبر الكتف من أكثر المفاصل تعقيدًا في الجسم، وهو أكثر أجزاء الجسم المتحركة، يتكون الكتف من 5 مفاصل مرتبطة بشكلٍ وثيق مع 26 عضلة

خلع الكتف – ما هي الأسباب والأعراض وطرق العلاج
يعتبر الكتف من أكثر المفاصل تعقيدًا في الجسم، وهو أكثر أجزاء الجسم المتحركة، يتكون الكتف من 5 مفاصل مرتبطة بشكلٍ وثيق مع 26 عضلة، وهذا ما يجعل حركات الكتف من الحركات المعقدة للغاية. ومفصل الكتف يكون محمي بالعديد من البنى التشريحية الهامة.
وعلى الرغم من تعقيد تركيب الكتف تشريحيًا، إلا أن ذلك يجعل من هذا المنطقة أكثر أجزاء الجسم الغير مستقرة. ففي حالة حدوث إصابات أو حوادث، قد لا تكون هذه المفاصل قدرة على تحمل الضغط المطبق عليها، مما يسبب في حدوث تغير في تموضع المفاصل دون عودتها إلى الحالة الطبيعية، في هذه الحالة نحن نتحدث عن خلع الكتف.
في معظم حالات خل الكتف، تكون الإصابة مؤلمة للغاية، لكنها تميل إلى التغير والشفاء مع مرور الوقت، لكن في بعض الأحيان، لا تعود المفاصل والعظام إلى موضعها الطبيعية، مما يسبب في مشكلة طبية يمكن أن يكون العلاج الوحيد لها هو الجراحة.

ما هي أسباب خلع الكتف

يحدث خلع الكتف بشكلٍ رئيسي عند الأشخاص النشطين بدنيًا كالرياضيين، وتكون حالات الإصابة بخلع الكتف أكثر تواترًا عند الرجال منه عند النساء.

طريقة تشخيص الإصابة

في معظم الحالات، يتم تشخيص الحالة وتحديد أنها حالة خلع في الكتف من خلال فحص بسيط وفوري، وذلك لأن المفاصل المتضررة تكون مرئية بالعين المجردة، لكن التصوير الشعاعي والتصوير بالرنين المغناطيسي هو إجراء ضروري لتقييم الحالة بشكلٍ أفضل، وتحديد البنى المتضررة من الإصابة، مثل العظام والأعصاب والغضاريف، وبعد تطبيق العلاج، ينبغي على الشخص أن يكرر إجراء التصوير لتقييم تقدم العلاج وتحديد ما إذا كان ناجحًا أم لا.

طرق علاج خلع الكتف

كما هو الحال مع كافة الإصابات، ينبغي أن يخضع المصاب للعلاج الصحيح في وقت مبكر، ويكون العلاج عبارة عن عملية إعادة تموضع يقوم بها الطبيب لإعادة العظام والمفاصل إلى وضعها الطبيعي، ونظرًا لأن عملية إعادة التموضع هي عملية مؤلمة للغاية، يمكن أن يقوم الطبيب بإجرائها تحت التخدير الموضعي.
بعد أن يخضع المريض لعملية إعادة التموضع، يقوم الطبيب بتثبيت الذراع والكتف لمنع الحركة والسماح للمفاصل بأن تلتئم وتتثبت في مكانها، وتستغرق عملية التثبيت هذه فترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين.

إعادة التأهيل

بعد انقضاء فترة التثبيت والتأكد من أن العلاج أدى إلى إعادة تموضع مفاصل وعظام الكتف في حالتها الطبيعية، يبدأ المصاب بالخضوع لعلاج إعادة التأهيل.
يتم علاج إعادة التأهيل تحت إشراف الطبيب نفسه أو المتخصص في العلاج الفيزيائي، وفيه يقوم المصاب ببعض الحركات التي يتم زيادتها تدريجيًا حتى تكود وظيف الكتف إلى الحالة الطبيعية، ويصبح المصاب قادرًا على العودة لنشاطاته اليومية.

ما هي المضاعفات المحتملة؟

في حالة الإصابة بخلع في الكتف وعدم الخضوع للعلاج الصحيح، فإن المريض يكون معرض لحالة خطيرة من التضرر التي تهدد وظيفته بشكل خطير، وهي حالة مترافقة مع الألم وضعف مفصل الكتف وعدم القدرة على الإحساس به.

ما هي نسبة شفاء الكتف بعد حدوث الخلع

تكون العلاجات فعالة في معظم حالات خلع الكتف ويشفى تقريبًا 95 من المصابين ويعودون لممارسة نشاطاتهم العادية واليومية كما كانوا في السابق، وعادةً ما تتراوح مدة الفاء التام فترة من شهر ونصف إلى ستة أشهر، لكن في معظم الحالات، يمكن للمصابين القيام بنشاطاتهم البدنية المعتدلة بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من بدأ العلاج.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
1
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *