حساسية الجلد عند الحامل كل شيء عن حساسية جلد الحامل

حساسية الجلد عند الحامل هي أحد الأعراض المزعجة جداً، والتي تزيد من وطأ الحمل على المرأة، فلماذا تحدث حساسية الجلد عند الفتيات، ولماذا تظهر حساسية الجلد هذه؟ وما هو علاج الحساسية الجلدية عند الحوامل.؟

حساسية الجلد عند الحامل كل شيء عن حساسية جلد الحامل
حساسية الجلد عند الحامل هي أحد الأعراض المزعجة جداً، والتي تزيد من وطأ الحمل على المرأة، فلماذا تحدث حساسية الجلد عند الفتيات، ولماذا تظهر حساسية الجلد هذه؟ وما هو علاج الحساسية الجلدية عند الحوامل.؟
بشكل عام تعتبر حساسية الجلد عند الحامل من الأمور التي تشغل بال معظم الحوامل. حيث أن الحمل يعزز ويزيد من المشاكل الجلدية على اختلاف الفترة العمرية الأشيع لها من البلوغ وحتى عمر ال40، مثل حب الشباب وعلامات التمدد الجلدي والاندفاعات الجلدية.
سنتناول في هذا المقال المشاكل الجلدية الأشيع خلال الحمل وخاصة الحساسية الجلدية للحامل وما الذي يمكن القيام به تجاهها.

حساسية الجلد غير الضارة للحامل

يجب عليك التعامل مع جلدِك بلطف خلال الحمل. الجلد يمكن أن يحمر بشكل أسرع عندما تفركيه في الحمَّام وقد يميل لإعطائك شعوراً بالألم في بعض الأحيان، حتى أن المرطب الذي اعتدتي أن تستخدميه في الحالة العادية يمكن له أن يهيج جلدك أثناء الحمل. لذلك معظم الحوامل يملنَ لاستخدام المنتجات غير المعطرة أو قد يتوجهن لاستخدام المنتجات الطبيعية قليلة الاحتواء على المواد الكيميائية. 
من المؤكد أن السيدة الحامل لا تريد أي شيء يسبب لها شقوقاً مجهرية في الجلد ويضعف من مناعته لذلك يجب عليها اعتماد اسفنجة حمام ناعمة و رقيقة على الجلد، فكلَّما ازدادت الشقوق المجهرية كلما كان من السهل امتصاص المواد الكيماوية ودخولها إلى المجرى الدموي.
المواد التي يجب الابتعاد عنها في الصوابين والغسولات هي: تريكلوزان، باربينز و العطور الفواحة. هذه المواد ليست فقط مخرِّشة للجلد بل يمكن القول أنها تحمل درجة من الخطورة بالنسبة لصحة الطفل.

الهيجان الجلدي عند الحامل

بسبب الثوران الهرموني الذي يحدث في الحمل فإنَّ الحامل يمكن لها أن تصاب بالبثور الجلدية كما لو أنها عادت إلى مرحلة الدراسة الثانوية. والمزعج في الموضوع أن الأدوية المستخدمة في علاج حب الشباب تؤثر سلباً على الحمل ويمكن لها أن تسبب تشوهات خلقية، لذلك يجب عليكِ قبل أن تقومي باستشارة طبيبك قبل أخذ أي دواء. 
إنه من المؤكد أن الإيزوتريتنوين (مشتقات فيتامين أ) و التتراسكلين يجب الابتعاد عنها كلياً خلال الحمل. كما أن المنتجات الحاوية على بينزيل بيروكسيد و الساليسيليك أسيد يمكن لها أن تمتص وتدخل في المجرى الدموي ولا تستحق هذه المخاطرة.
يعتبر من الآمن بالنسبة للحامل استخدام لاكتيك أسيد وزيت شجرة الشاي أو الكبريت لعلاج حب الشباب.

الجفاف و الحكة عند الحامل

بينما بعض الحوامل يجدن أنفسهنّ يتعاملن مع هيجان الجلد، فإنّ بعضهن الآخر يعانينَ من جفاف في الجلد و الذي من الممكن أنه لم يسبق لهن أن جربوا مثيلاً له (بعض النساء يمكن أن يعانين من الحالتين سوياً!!)
للتعامل مع هذه الحالة ننصح الحامل بشرب كميات كافية و كبيرة من الماء، كما يمكنها تشغيل المرطِّب في غرفة النوم ليلاً لكي تساعد الجسم أن يكون رطباً قدر الإمكان. يمكنها أيضاً استخدام مرطب أو مطري جلدي خفيف وغير مخرِّش.

الحساسية الضيائية عند الحامل

التوهج الحملي سيدتي لا يعني أنك قد حصلتي على السمرة البرونزية المرغوبة بل يعني أنه عليكِ الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة طوال فترة الحمل. وذلك لكون الهرمونات الحملية تجعل من جلدك أكثر عرضةً لتشكيل الميلانين و بالتالي تغير اللون نحو الغامق.
أفضل الواقيات الشمسية وأكثرها أماناً المستخدمة خلال فترة الحمل هي المصنوعة من ثنائي أوكسيد التيتانيوم أو أوكسيد الزنك.

علامات التمدد الجلدي عند الحامل

هذا الأمر يعتبر من أكبر الأمور إثارةً للاهتمام لدى الحوامل، ففي كل الحالات التي تترافق مع زيادة في وزن أو حجم الجسم يمكن لها أن تترافق مع علامات التمدد الجلدي أو ما يدعى لدى الحوامل بالفزر الحملية. من الجدير بالذكر أن ليس كل النساء يحدث لهنَّ علامات للتمدد الجلدي. من المؤكد أن الحصول عليها يحتاج وجود تأهُّب وراثي.

الطفوح الجلدية الغريبة عند الحامل

في حال أصبح لديكِ سيدتي جلداً أحمر و حاك فيجب عليكِ عدم تجاهل هذا الأمر. الحكة الجلدية في اليدين أو القدمين يمكن أن يكون علامة على الركودة الصفراوية وهي أحد الاختلاطات الخطيرة التي قد تحدث في الحمل والتي يمكن أن تسبب المشاكل الكبدية لدى الطفل.
لذلك يجب عليكِ مراجعة الطبيب عند ظهور أي طفح جلدي لإجراء الفحوص الدموية المناسبة التي تستبعد الأمراض الخطيرة.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
2
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
1
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
1
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *