حساسية الجلد عند الأطفال أسباب حساسية جلد الأطفال وعلاجها

تنشأ حساسية الجلد عند الأطفال من عدة أسباب مختلفة، في هذه المادة سنستعرض أهم أسباب حساسية الجلد عند الأطفال، طرق علاج حساسية الجلد عند الأطفال، وتشخيص هذه المشكلة الجلدية لديهم.

حساسية الجلد عند الأطفال أسباب حساسية جلد الأطفال وعلاجها
تنشأ حساسية الجلد عند الأطفال من عدة أسباب مختلفة، في هذه المادة سنستعرض أهم أسباب حساسية الجلد عند الأطفال، طرق علاج حساسية الجلد عند الأطفال، وتشخيص هذه المشكلة الجلدية لديهم.

اسباب حساسية الجلد عند الأطفال

يلاحظ الاطباء ارتفاع عدد الأطفال المصابين بحساسية الجلد خلال السنوات الأخبرة، على الرغم من أننا لا نملك أي استنتاجات قوية حول سبب حدوث ذلك، إلا أن العلماء حددوا أكثر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الجلد بين الأطفال.
أكثر العوامل الرئيسية التي يمكن أن تهيج جلد طفلك هي عناصر يومية، منها فقاعات شامبو الحمام، كريمات الشمس، الصابون، المنظفات. ويمكن أيضا أن يصاب الأطفال بالحساسية الجلدية بسبب ردود الأفعال التحسسية الناجمة عن عث الغبار أو حبوب اللقاح أو الحيوانات الأليفة.

حساسية الجلد لدى الأطفال

كخبراء صحة للأطفال، نرى أن الحساسية هي استجابة (رد فعل) من الجهاز المناعي للجسم تجاه المواد غير الضارة عادة، مثل حبوب اللقاح والأطعمة وعث الغبار المنزلي وغيرها. في حين تعد هذه المواد بين معظم الناس مواد طبيعية لا تشكل أي مشكلة، إلا أن بعض الأفراد يتعامل الجهاز المناعي لديهم مع هذه المواد وفق استجابات مختلفة، مثل الحكة والاحمرار والطفح الجلدي وغيرها.
كما أن مصطلح “حساسية الجلد” هو تسمية واسعة تشمل الأكزيما، مع العلم أن حساسية الجلد شائعة بشكل خاص بين الأطفال.

كيفية علاج حساسية الجلد عند الأطفال

إذا لاحظت أن جلد طفلك يعاني من طفح جلدي أو احمرار أو حكة، فمن المهم عدم تشخيصه بنفسك، بل عليك تشخيصه بشكل دقيق من قبل طبيب الأطفال.
تذكر أن الطفح الجلدي ليست دائماً بسبب الحساسية، لذلك سيقوم الطبيب باستبعاد أي مشاكل ذات خطورة قد تكون هي المسبب الرئيسي للحساسية عند طفلك. وبالتالي فإن طبيب الأطفال سيستطيع تحديد نوع جلد طفلك، ونوع الحساسية التي يعاني منها، ويعطيك الدواء المناسب له.

قبل زيارة طبيب الجلد للأطفال

بحال لاحظت وجود حساسية لدى طفلك، وقررت أخذه للطبيب، فعليك أن تتبع هذه النصائح المهمة، والتي ستساعد طبيبك في معرفة نوع الحساسية لدى الطفل:
– تسجيل الأعراض الخاصة بالحساسية الجلدية، متى ظهرت تحديداً، الغذاء الذي تناوله الطفل، المكان الذي كان يلعب به، نوع الصابون الجديد الذي استخدمته، وغيرها. 
– التقط صورة للطفح الجلدي أو الحساسية الجلدية لطفلك، ويفضل أخذ صورة لها، فقد تتلاشى أو تتغير شكل الحساسية قبيل زيارة الطبيب. 
– ركز على الأشياء الجديدة التي حدثت، على سبيل المثال، إذا لاحظت أن حساسية الجلد عند طفلك ظهر عند استخدام مسحوق غسيل جديد أو شامبو أو صابون جديد أو غيرها، فيجب إلقاء نظرة على المكونات في هذا المنتج ومعرفة ما إذا كانت تظهر في أي من المنتجات المنزلية الأخرى أيضا.
بعض المساحيق والعطور وأنواع المنظفات والصابون تناسب الكثير من الأطفال، ولكن هذا لا يعني أنها تناسب الجميع، فما يسبب الحساسية لبعض الأطفال قد لا يسببها لغيره من الأطفال.

الأسباب الأساسية لحساسية الجلد عند الأطفال

هناك جملة من المسببات الأساسية للحساسية الجلدية عند الأطفال، نذكر من أهمها: 
1- مساحيق الغسيل: تحتوي مساحيق الغسيل الرخيصة على مجموعة واسعة من المواد الكيميائية التي تترك بقايا منها على الملابس، والتي يمكن أن تسبب الحساسية والحكة غير التوقعة. 
2- فقاعات الحمام: يمكن أن تكون فقاعات الحمام حافزاً كبيراً للأطفال الذين لا يحبون الماء أو الاستحمام، ولكن يجب الحذر من هذه الفقاعات لأنها العامل الأكثر تسبباً للحساسية الجلدية عند الأطفال، فقد تكتوي على الكثير من المواد الكيميائية المحفزة للحساسية. في حين أنها قد تبدو جميلة أو متعة في الماء، فإنها يمكن أن تسبب أو تفاقم حساسية الجلد عند الأطفال بما فيها الأكزيما.
3- الملابس: العديد من الملابس مصنوعة من مواد كيميائية لتلميعها أو جعل قماشها صلباً لتناسب العرض في المتاجر وتجعلها أكثر جاذبية، ولكن يمكننا القضاء على بعض هذه المواد الكيميائية عن طريق غسلها قبل جعل أطفالنا يرتدونها. ويفضل أن يتم تقديم الألبسة القطنية فقط للأطفال. 
4- منتجات العناية بالبشرة: العديد من المنتجات التي نستخدمها للاستحمام والغسيل تكون مصنوعة من المواد الكيميائية المصنعة التي تحتوي على منتجات النفط، والعطور الاصطناعية والمواد الحافظة التي من المرجح أن تهيج وتسبب الحساسية للجلد عند الأطفال.
5- الواقي الشمسي: الواقي الشمي مهم جداً للأطفال خاصة في الشمس وتحديداً في المناطق الصحراوية والجافة والمشمسة، ولكن هل تعلم أنها واحدة من أسوأ الأسباب التي تؤدي إلى الحساسية الجلدية عند الأطفال، لما تحتويه من مواد كيميائية مضرة بالجلد. فمادة البارابين والسينامات موجودة في معظم كريمات الوقاية من الشمس، ويمكن أن يكون لها تأثيرات مثل الحكة المزعجة إذا تركت على الجلد لفترة. وتوصي 
إن كنت تعتقد أن المنتجات المصنوعة خصيصا للأطفال الرضع لا تحتوي على مواد كيميائية فمع كل أسف هذا ليس صحيحاً. فمنتجات الأطفال يمكن أن تكون قاسية بشكل مدهش وقد تكون المحرض الرئيسي للحساسية والطفح الجلدي وردود الفعل الأخرى كالحكة في الجلد وغيرها.
القاعدة الأساسية هي التحقق دائما من المعلومات ضمن المنتج، فحتى لو كانت العلامة التجارية معروفة وموثوق بها فإنك قد تجد مواد كيميائية وعطور ضمن مكونات المنتجات والأقمشة.
تذكر أنه بحال صادفتك مشكلة ظهور الحساسية الجلدية عند الأطفال، فالأفضل زيارة طبيب الأطفال وتحديد سبب الحساسية وبالتالي حلها، خاصة إن لم تستطع تحديدها من خلال المقال السابق. 

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
1
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
1
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
1
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *