كيف ولماذا يتم حساب الحمل بالأسابيع

في نهاية هذه المقالة، سنزودكِ بحاسبة للحمل، بحيث يمكنك حساب وقت الحمل والتاريخ المحتمل للولادة وتقدير يوم حدوث الحمل.

كيف ولماذا يتم حساب الحمل بالأسابيع
في نهاية هذه المقالة، سنزودكِ بحاسبة للحمل، بحيث يمكنك حساب وقت الحمل والتاريخ المحتمل للولادة وتقدير يوم حدوث الحمل.

ولكن قبل اللجوء إلى الآلة الحاسبة، من المفيد أن نفهم كيف يتم حساب عمر الحمل.
من المعروف أن الحمل يدوم في المتوسط  9 أشهر. ومع ذلك، بمجرد أن تزور المرأة الحامل الطبيب، ستكتشف أن طبيب التوليد لا يحسب الحمل بالأشهر، ولكن يتبع طريقة حساب الحمل بالأسابيع بالنسبة لأولئك الذين لم يعتادوا على طريقة حساب الحمل، يبدو كل شيء أكثر تعقيدًا. فهم يتساءلون مثلًا، الأسبوع 17 يعني كم عدد الشهور التي مضت؟ ألن يكون من الأسهل على الطبيب أن يقول إن المرأة الحامل في الشهر الرابع من الحمل؟

حساب الحمل بالأسابيع بدلًا من الأشهر

في الواقع، لم يوافق الأطباء على حساب الحمل بالأسابيع للتشويش على الأمهات. هناك منطق وراء هذا القرار. فالتغيرات في جسم المرأة والجنين كثيرة وتحدث بسرعة نسبيًا، خاصة في النصف الأول من الحمل. وفي شهر واحد، تحدث العشرات من التغييرات المهمة، ويتيح لنا حساب الحمل بالأسابيع تحديد وقت كل هذه التغييرات بدقة أكبر.
على سبيل المثال، يتم زرع البيضة الملقحة (البويضة المخصبة) في جدار الرحم في الأسبوع الثالث من الحمل، ويتكون القلب في الأسبوع الرابع، ويصبح الجنين مرئيًا بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس، وتظهر العيون في الأسبوع السادس ويبدأ الطفل في بالحركة في الأسبوع السابع (ولا تلاحظها الأم لأنها لا تزال حركات صغيرة جدًا). إذا قمنا بحساب الحمل بالأشهر، فلن نكون دقيقين في تقييم وقت هذه التغييرات.
عامل آخر يؤدي إلى الارتباك هو حقيقة أن التقويم الميلادي الذي نستخدمه لا يحدد كل شهر بنفس عدد الأيام. هناك شهور من 28 أو 29 أو 30 أو 31 يومًا. لذلك، للتزامن مع الأسابيع، يتم اعتماد الشهر القمري، والذي يستمر لمدة 28 يومًا أو 4 أسابيع تمامًا. وهكذا، فإن الأسابيع والشهور وأثلاث الحمل هي كما يلي:

الثلث الأول من الحمل

الأسبوع 1 إلى الأسبوع 4 من الحمل: الشهر الأول من الحمل.
الأسبوع 5 إلى الأسبوع 8 من الحمل: الشهر الثاني من الحمل.
الأسبوع 9 إلى الأسبوع 13 من الحمل: الشهر الثالث من الحمل.

الثلث الثاني من الحمل

الأسبوع 13 إلى الأسبوع 16 من الحمل: الشهر الرابع من الحمل.
الأسبوع 17 إلى الأسبوع 20 من الحمل: الشهر الخامس من الحمل.
الأسبوع 21 إلى الأسبوع 24 من الحمل: الشهر السادس من الحمل.

الثلث الثالث من الحمل

الأسبوع 25 إلى الأسبوع 28 من الحمل: الشهر السابع من الحمل.
الأسبوع 29 إلى الأسبوع 32 من الحمل: الشهر الثامن من الحمل.
الأسبوع 33 إلى الأسبوع 36 من الحمل: الشهر التاسع من الحمل.
الأسبوع 37 إلى الأسبوع 40 من الحمل: الشهر الأخير من الحمل.

كيفية حساب الحمل بالأسابيع

الطريقة الأكثر صحة لحساب وقت الحمل هي من خلال تحديد يوم الحمل. ومع ذلك، من الصعب للغاية تحديد اليوم الذي عثرت فيه الحيوانات المنوية على البيضة وقمت بتلقيحها. وحتى إذا كان هناك جماع واحد فقط في الشهر الذي أصبحتِ فيه حاملًا، فهذا لا يعني أن الحمل قد حدث في يوم الجماع. يمكن أن تبقى الحيوانات المنوية داخل الجهاز التناسلي للأنثى لمدة 5 إلى 7 أيام، واعتمادًا على حيويتها. سيقع الحمل في نفس اليوم أو بعد عدة أيام من الجماع.
إذا كان هناك أكثر من جماع واحد في نفس الشهر، فإنه يكاد يكون من المستحيل معرفة التاريخ الدقيق للتخصيب.
لذلك، لأنه يكاد يكون من المستحيل اكتشاف يوم الإخصاب الدقيق، ومن أجل جعل الحساب أكثر بساطة، تم الاتفاق على تعيين اليوم الأول من الحمل كأول يوم من الحيض الأخير. من الشائع جدًا أن يشير الأطباء إلى هذا اليوم باسم DUM (اختصار لتاريخ الحيض الأخير).

ماذا لو لم تتذكر المرأة الحامل متى كان الحيض الأخير؟

يمكن أن تؤدي عدة حالات إلى عدم تذكّر المرأة باليوم المحدد للحيض الأخير. على سبيل المثال، النساء ذوات الدورة الشهرية غير المنتظمة، اللواتي يكتشفن الحمل فقط بعد عدة أسابيع من الحمل، النساء اللواتي يعانين من نزيف يتم الخلص بينه وبين الحيض.
في هذه الحالات، يعد التصوير بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل هو الشكل المستخدم لتقدير وقت الحمل. من الأسبوع الخامس من الحمل، يمكن بالفعل تحديد الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية. هذا الاختبار دقيق جدًا إذا تم في الثلث الأول من الحمل.
حتى في الأسابيع العشرين الأولى من الحمل، تكون جميع الأجنة تقريبًا بنفس الحجم. لذلك، تساعد القياسات الحيوية البسيطة، مثل حجم عظم الفخذ، محيط الرأس، طول الرأس ومحيط الخصر، الطبيب على تحديد عمر الحمل. بعد الأسبوع العشرين من الحمل، يأتي دور علم الوراثة وينمو كل طفل بوتيرة مختلفة. وهكذا، من هذه اللحظة، يصبح من الصعب تحديد عمر الحمل بدقة اعتمادًا على حجم الجنين.
حتى عند النساء اللواتي يعرفن DUM، يتم حساب عمر الحمل عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية لتأكيد التقدير. الحساب الذي يتم عن طريق الموجات فوق الصوتية هو أكثر موثوقية من تاريخ آخر دورة شهرية.
من أجل حساب الحمل بالأسابيع يمكنكِ استخدم حاسبة الحمل بالضغط هنا لمعرفة عمر الحمل الخاص بك ومتى سيكون موعد الولادة.

شارك المقال مع أصدقائك

ما هو رد فعلك؟

أحببتها شكراً أحببتها شكراً
0
أحببتها شكراً
ناقشتم مشكلتي ناقشتم مشكلتي
0
ناقشتم مشكلتي
سأجرب العلاج سأجرب العلاج
0
سأجرب العلاج
لم تعجبني لم تعجبني
0
لم تعجبني
المادة ممتعة المادة ممتعة
0
المادة ممتعة
زدتم حيرتي زدتم حيرتي
0
زدتم حيرتي
لم استفد شيء لم استفد شيء
0
لم استفد شيء

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *