وفاة 4 مرضى بفيروس كورونا في السعودية وإصابة 3 جدد

وفاة 4 مرضى بفيروس كورونا في السعودية وإصابة 3 جدد

أعلنت وزارة الصحة السعودية عن تسجيل 4 حالات وفاة جديدة في السعودية لمرضى مصابين بفيروس كورونا، ممن تم تسجيل إصاباتهم سابقاً، في وقت ارتفع عدد المصابين إلى 49 بعد تسجيل 3 حالات إصابة جديدة.

وقال بيان صدر عن وزارة الصحة السعودية أمس الأحد 7 شعبان: إنه تم اكتشاف ثلاث حالات مؤكدة لفيروس كورونا. الأولى لمواطن في المنطقة الشرقية يبلغ من العمر ٤٢ عاماً ويتلقى العلاج في المستشفى ويعاني من ربو مزمن، والحالة الثانية لمواطنة في منطقة الرياض تبلغ من العمر ٦٣ عاماً وتتلقى العلاج في العناية المركزة وتعاني من أمراض مزمنة متعددة، أما الحالة الثالثة فهي لطفل في محافظة جدة يبلغ من العمر عامين، ويعاني من مرض مزمن في الرئتين ويتلقى العلاج في العناية المركزة.

 

كما أعلنت الوزارة عن أربع وفيات من الحالات المسجلة سابقًا، منها حالتي وفاة في محافظة الطائف، واثنتين في المنطقة الشرقية.

وبذلك يرتفع عدد الإصابات في السعودية إلى 29 حالة، توفيت منها 32 حالة، سائلين الله لهم الرحمة، وللجميع السلامة والعافية.

يعتبر تناول كمية كافية من حمض الفوليك كل يوم خصوصاً قبل الحمل وأثناء فتراته المبكرة أحد العوامل المهمة التي تساعد على منع حدوث مشاكل صحية أثناء ولادة طفلك.

 

ما هو حمض الفوليك؟

يسمى حمض الفوليك في بعض الأحيان بالفولايت (folate)، وهو فيتامين ب (B9) ويمكن الحصول عليه من الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ أو عن طريق عصير البرتقال والحبوب الكاملة. وقد أظهرت الدراسات المتكررة أن النساء اللواتي يتعاطين 400 ميكروجرام (0.4 ملجم) كل يوم في الفترة التي تسبق الحمل وأثناء فتراته الأولى يقلل من خطر إصابة أطفالهم أثناء ولادتهم بمرض الأنبوب العصبي الجنيني الخطير بنسبة 70% (ويصيب هذا المرض الأطفال أثناء ولادتهم وهو مرض يؤدي إلى عدم إكتمال نمو الدماغ والحبل الشوكي).

ويعتبر تناول كمية كافية من حمض الفوليك مهمٌ للغاية، ويكون ذلك قبل الحمل بشهر وبعده بثلاثة أشهر أي أشهر الحمل الأولى على الأقل لتخفيض الخطر المحتمل من حدوث أمراض الأنبوب الدماغي للجنين.

وتطالب الحامل خلال فترة الحمل بأخذ كميات إضافية من المغذيات التي كانت تتناولها قبل الحمل. ولا يجب إحلال الفيتامينات الأساسية محل الحمية المتوازنة ،حيث أن تعاطي هذه الفيتامينات يعطي جسم الحامل وطفلها كمية إضافية من الفيتامينات والمعادن الإضافية. وينصح بعض المتخصصين الصحيين تناول مكملات حمض الفوليك إلى جانب الفيتامينات الأساسية. بالإضافة إلى ضرورة التشاور مع الطبيب حول الجرعة اليومية التي يجب تناولها من حمض الفوليك وهل سيتم إعطاء وصفة إضافية أم لا.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *