موزة يومياً تحمي النساء من السكتات الدماغية

موزة يومياً تحمي النساء من السكتات الدماغية

وجدت دراسة علمية حديثة، أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، كالموز، يمكن أن تحد من فرص حدوث السكتات الدماغية بين النساء بعد انقطاع الطمث بنسبة 27 بالمئة

وأجرى الباحثون دراسة شملت عينة كبيرة من النساء، وصلت إلى 90137 بعد سن اليأس، تتراوح أعمارهن بين 50 و79 سنة، واستمرت مدة 11 عاماً، واكتشفوا أن غالبية النساء اللواتي حصلن على نسب عالية من البوتاسيوم كانوا أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية.

ولكن في نفس الوقت، حذر العديد من الأطباء أن زيادة البوتاسيوم يمكن أن تضر بالقلب.

 

وقالت الدراسة التي نشرت في دورية جمعية القلب الأمريكية: إن تناول الموز بمقدار موزة يومياً، يمكن ان يقلل خطر الإصابة بالسكة الدماغية بصورة كبيرة، خاصة بين النساء اللواتي بلغن سن اليأس.

وتوصي منظمة الصحة العالمية النساء بالحصول يومياً على (3,5) ملغرام من البوتاسيوم أو أكثر، إلا أن الدراسة وجدت أن فقط 16.6% من النساء كنّ يحصلن على هذه النسبة يومياً. مع العلم أن حبة الموز المتوسطة الواحدة تحتوي على 430 ملغرام بوتاسيوم.

 

وتعرف السكتة الدماغية بأنها عملية انقطاع الدم عن الوصول إلى الدماغ، وبينت الدراسة أن النساء اللواتي تناولن أكبر قدر من البوتاسيوم انخفضت بينهن نسبة الإصابة بجميع أنواع السكتات الدماغية بنسبة 27%.

كما كشفت الدراسة أن النساء اللواتي تناولت كميات أكبر من البوتاسيوم، انخفضت بينهن نسبة الوفاة بمقدار 10%.

وقال كبير معدي الدراسة (Sylvia Wassertheil-Smollerمن كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك: "نتائجنا تشير إلى أن النساء بحاجة إلى تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم. لن تجد نسبة عالية من البوتاسيوم ضمن الوجبات السريعة، إلا أن بعض الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم تشمل البطاطا البيضاء والحلوة والموز والفاصوليا البيضاء".


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *