من أضرار التدخين ارتفاع أمراض الكلى بنسبة 60 بالمئة

من أضرار التدخين ارتفاع أمراض الكلى بنسبة 60 بالمئة

قدمت دراسة علمية جديدة تصوراً جديداً لأحد اضرار التدخين، والتي تمثلت برفع نسبة الإصابة بأمراض الكلى 60%، الأمر الذي يرفع من مخاطر التدخين، ويحتم على المدخنين البدء بالتفكير بصورة جديّة للتخلص منه.

وكشفت الدراسة العلمية التي أشرف عليها باحثون من مركز جونز هوبكنز للأبحاث الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية أن تدخين السجائر يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 60% مقارنة بالأشخاص الذين لا يدخنون.

 

ويرتبط التدخين بأمراض عديدة، حيث ربطت دراسات سابقة بينه وبين أمراض الضغط والقلب وتصلب الشرايين والسكر والزهايمر وغيرها.

ونوه الباحثون إلى أن تناول الطعام الصحي المتوازن، وإتباع العادات الغذائية الصحيحة والسليمة، هو السبيل الوحيد للحد من الإصابة بأمراض الكلى، وكما كشف الباحثون أن السمنة من أهم الأسباب أيضاً التى تحفز الإصابة بأمراض الكلى.

 

وأضافت الدراسة التي نشرت مؤخراً بالدورية الأمريكية لأمراض الكلى "American Journal of Kidney Disease" أن اتباع العادات الغذائية الضارة مثل تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء والمصنعة مثل اللانشون والبسطرمة والسوسيس، والإكثار من الأطعمة الغنية بالملح والإسراف في المشروبات الغازية يرفع فرص الإصابة بأمراض الكلى، وكما أن أشاروا إلى أن التقليل من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة والبقوليات والمكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان منخفضة الدهن يحدث تلك النتائج الخطيرة نفسها وهو ما يجب أن ينتبه له الإنسان.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *