مشروبات الطاقة ترفع ضغط الدم وتهدد صحة قلبك

مشروبات الطاقة ترفع ضغط الدم وتهدد صحة قلبك

كشفت دراسة علمية أجريت مؤخراً عن أن مشروبات الطاقة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم، ومشاكل في القلب قد تؤدي إلى الوفاة.

وينصح الأطباء المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بضرورة توخي الحذر قبل تناول هذه المشروبات، بعد أن وجد الباحثون أنها تزيد مستوى ارتفاع ضغط الدم، وتحدث خللاً في نظام ضربات القلب الطبيعي.

ووفقاً لما ورد في موقع صحيفة ديلي ميل البريطانية في عددها الصادر بتاريخ 21 مارس 2013، فقد قام الباحثون الأمريكيون بتحليل البيانات الخاصة ب7 دراسات سابقة، لتحديد الكيفية التي تؤثر بها مشروبات الطاقة على صحة القلب.

 

وقد شملت هذه الدراسات، مجموعة من الأشخاص الأصحاء تراوحت أعمارهم ما بين 18 وحتى 45 عاماً. وخلال الجزء الأول من التحليل المجمع، قام الباحثون بقياس فترة كيو تي أو الفاصل الزمني بين موجات كيو تي – وهي عبارة عن جزء من مخطط القلب الكهربائيل93 شخصاً، ممن يتناولون علبة إلى ثلاث علب يومياً من مشروبات الطاقة.

وقد وجد الباحثون أن من يستهلكون مشروبات الطاقة، كانت فترة الكيو تي الخاصة بهم أطول 10 ميلي ثانية. وتجدر الإشارة إلى أن فترة كيو تي تصف جزء من إيقاع القلب الكهربائي، وعندما تطول، يمكنها أن تسبب عدم انتظام خطير في ضربات القلب، أو موت القلب المفاجيء.

ويقول الدكتور ساشين شاه المشرف على الدراسة، والأستاذ المساعد في جامعة الباسيفيك في الولايات المتحدة الأمريكية أن طول فترة الكيو تي يرتبط بعدم انتظام ضربات القلب المهدد للحياة. كما وجد الباحثون أيضاً ن ضغط الدم الانقباضي، قد ارتفع بمقدار 3.5 نقطة في دراسة اشترك بها 132 شخصاً.

 

وأضاف دكتور شاه أن العلاقة بين مشروبات الطاقة وارتفاع ضغط الدم الانقباضي، علاقة مقنعة ومثيرة للاهتمام. وأشار إلى أنه لا بد من إجراء المزيد من الدراسات لتقييم تأثير هذه المشروبات على نظام ضربات القلب.

وأوضح أنه من الضروري بالنسبة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو متلازمة استطالة كيو تي، توخي الحذر والحرص قبل تناول مشروبات الطاقة. إذ أنها تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين، وبالنسبة للأشخاص غير المعتادين على تناول كمية كبيرة من الكافيين، قد تسبب هذه المشروبات ارتفاعاً كبيراً في ضغط الدم. وأكد على أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية، أو من كبار السن، قد يعانون من آثار جانبية سلبية ترتبط بالقلب نتيجة تناول مشروبات الطاقة.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *