طريقتك في الثناء على طفلك تؤثر على سلوكياته بالمستقبل

طريقتك في الثناء على طفلك تؤثر على سلوكياته بالمستقبل

هناك الكثير من أشكال التشجيع والثناء، ويعتبر بعضها أفضل من البعض الآخر فيما يتعلق بتطوير وتنمية سلوكيات الطفل.

حيث وجد الباحثون في جامعتي شيكاغو وجامعة ستانفورد، الذين قاموا بدراسة  ومتابعة ردود فعل الأمهات وتفاعلهن مع أطفالهن، على مدى سنوات عديدة، أن نوع الثناء والمدح الذي يحصل عليه الطفل يؤثر على مواقفه تجاه التحديات التي ستواجهه في وقت لاحق من حياته.

 

وأشارت الدراسة، التي نُشِرت في دورية Child Development، والتي تعتبر الدراسة الرئيسية الأولى لدراسة العلاقة بين الثناء وتنمية سلوكيات الأطفال التي تتم خارج إطار المختبر، إلى أن الثناء الذي يكون مصحوباً بتعليقات حول سلوك الأطفال، وخياراتهم، يساعدهم بشكل أكبر على التعامل بشكل أفضل مع التجارب الصعبة التي يتعرضون لها بعد خمس سنوات، وذلك مقارنة بالمجاملات وعبارات المدح التي تركز بشكل أكبر على الطفل نفسه، مثل "أنت ولد جيد".

ووفقاً لما ورد في صحيفة Time في عددها الصادر بتاريخ 12 فبراير 2013، فقد أوضحت إليزابيث جاندرسون الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة تمبل، والتي أشرفت على الدراسة، أن الثناء على مجهودات، وأفعال الطفل أكثر فائدة له على المدى الطويل للاستمرار والرغبة في العمل الجاد في المستقبل.

وذكرت أن هناك فرق بين المدح والثناء الذي يركز على أفعال الطفل عن طريق استخدام عبارات مثل "لقد عملت بجد حقاًأو "أنت تقوم بعمل رائعوبين العبارات التي تمدح وتشيد بالصفات المتأصلة في الطفل، مثل "أنت ذكي للغاية" أو "أنت صبي جيد".

 

وكجزء من الدراسة، قام الباحثون بزيارة منازل أكثر من 50 طفلاً تراوحت أعمارهم ما بين العام و الثلاثة أعوام، وقاموا بتصوير تفاعلاتهم اليومية مع والديهم. بعد خمس سنوات، قام الباحثون بمتابعة هذه العائلات، عن طريق استطلاع للرأي لقياس اتجاهات ومواقف الأطفال تجاه التحديات وحل المشكلات.

ووجدت الدراسة أن الأطفال الذين كانوا يحصلون على الثناء والمدح المتعلق بأفعالهم، كانوا أكثر انفتاحاً في التعامل مع التحديات، وكانوا أكثر قدرة على تحديد طرق ووسائل أكثر للتغلب على المشاكل الصعبة. كما أنهم كانوا أكثر قدرة على تحسين مستوى الذكاء الخاص بهم، من خلال العمل بجد واجتهاد. وأكدت الدراسة على أن الثناء الذي يركز على الطفل نفسه، لا يؤثر سلباً على الأطفال، لكن الدراسة تشير إلى أن الثناء على الأفعال، يُعلّم الطفل أنه يمكن تنمية وتحسين مواهبه وقدراته، بينما الثناء على الطفل، يوجه له رسالة بأن قدراته محدودة وبالتالي لا يمكن تغييرها أو تعديلها بسهولة.

 

 

——————————

المصدر: timehealthandfamily

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *