أمل جديد للشفاء من العمى عن طريق عملية حقن بسيطة

أمل جديد للشفاء من العمى عن طريق عملية حقن بسيطة

 

أشارت دراسة علمية أجريت على الفئران إلى أنه يمكن علاج العمى من خلال عملية حقن كيميائية بسيطة في العين.

ووفقاً لفريق البحث المكون من علماء من جامعة كاليفورنيا في بيركلي وجامعة ميونيخ وجامعة واشنطن في سياتل، فإن هذه المادة الكيميائية ساعدت على استعادة الفئران لجزء من قدرتهم على الرؤية بشكل مؤقت. ويعمل الفريق حالياً على تطوير مركب ربما يسمح لمن يعانون من العمى التنكسي بالإبصار مرة أخرى.

 

ويمكن أن يساعد هذا الاكتشاف المصابين بالتهاب الشبكية الصباغي وهو مرض وراثي، وهو أكثر أشكال الإصابة بالعمى وراثياً شيوعاً. كما سيكون مفيداً لمن يعانون من تحلل البقعة الصفراء الناتجة عن تقدم السن، وهو السبب الأكثر شيوعاً للعمى المكتسب في العالم المتقدم. وفي كلا المرضين تموت الخلايا الحساسة للضوء في شبكية العين وتترك العين بعد تعطيل المستقبلات الضوئية .

وتعمل المادة الكيميائية التي يطلق عليها اسم AAQ، عن طريق جعل الخلايا العمياء بطبيعتها في الشبكية حساسة للضوء. وتعتبر هذه المادة الكيميائية بديلاً أكثر آماناً من طرق استعادة البصر الأخرى والتي تعتمد على العلاج بالجينات أو الخلايا الجذعية مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في الشبكية. كما أنها أقل اجتياحاً للعين من زراعة الرقائق الحساسة للضوء.

 

ولعل أهم ما يميز هذا النهج في العلاج، هو أنه يعتمد على مادة كيميائية بسيطة، مما يعني أنه يمكن تغيير الجرعة، أو استخدامها جنباً إلى جنب مع علاجات أخرى، أو حتى التوقف عن العلاج إذا لم يكن هناك أي نتائج إيجابية.

وأشار العلماء إلى أن هذا الاكتشاف يمثل تقدماً كبيراً في مجال استعادة الرؤية. وخلال التجربة، قام العلماء بإحداث خلل جيني جعل المستقبلات الضوئية تموت في غضون أشهر من ولادة الفئران كما تم تعطيل الصباغ المتبدل بالضوء الموجود في العين.

وبعد حقن كمية صغيرة من AAQ في عيون الفئران المصابة بالعمى، أكد العلماء أنها بدأت استعادة حساسيتها للضوء، لأن بؤبؤ (حدقة) العين الخاص بها انكمش عند تسليط الضوء الساطع عليه، كما أظهرت الفئران تجنباً للضوء، وهو سلوك من المستحيل أن تقوم به الفئران دون أن تكون قادرة على رؤية بعض الضوء.

 

 

 

—————

المصدر: timesofindia

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *