الإفراط في تناول الشاي يهدد عظام وأسنان سيدة أمريكية

الإفراط في تناول الشاي يهدد عظام وأسنان سيدة أمريكية

تعرضت سيدة أمريكية لفقدان أسنانها بالكامل، بالإضافة إلى إصابتها بمرض نادر في العظام، بسبب تناولها ما يقرب من 100 كيس شاي يومياً.

ووفقاً لما ورد في صحيفة ديلي ميل في عددها الصادر بتاريخ 21 مارس 2013، فقد أصيبت السيدة البالغة من العمر 47 عاماً، بالتسمم الفلوري في العظام، وهي حالة مرضية تنتج عن الإفراط في تناول الفلورايد، وذلك بعد تناول إبريق  يحتوي على 100 كيس من الشاي يومياً على مدى 17 عاماً.

وقد قامت السيدة بزيارة طبيب في مستشفى هنري فورد، بعد أن أصيبت بألم وتصلب في الظهر، الذراعين، الأرجل والأفخاذ. كما أصبحت أسنانها هشة، وبحاجة إلى الخلع.

 

وأظهرت الأشعة السينية أن المرأة تعاني من كثافة غير طبيعية في عظام بعض فقرات العمود الفقري، بالإضافة إلى إصابتها بتكلسات في أربطة الذراعين. وقام الأطباء بقياس مستوى الفلورايد في جسم المريضة، فوجدوا أنه أعلى أربع مرات من المعدل الطبيعي.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم إضافة مستويات منخفضة من هذا المعدن لمياه الشرب في بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. حيث أن الكميات الصغيرة من هذا المعدن، تساعد على تقوية الأسنان وتمنع التسوس.

ومع ذلك، فإن تواجد الفلورايد في الماء والشاي يعني أن هذه المريضة، تجاوزت الحد الآمن المسموح بتناوله من هذه المادة. حيث ينصح بألا يحتوي لتر الماء على أكثر من 4 ملليجرام من الفلورايد، بينما استهلكت السيدة الأمريكية 20 ملليجراماً من الفورايد يومياً.

 

ويقول الدكتور Sudhaker Rao، في مستشفى هنري فورد، أنه قد تم إحالة المريضة إليه في البداية، لأن الأطباء كانوا يشكون في إصابتها بالسرطان، لأن المرض يشبه مرض السرطان في صور الأشعة.

ومع ذلك، فقد استطاع أن يتعرف على حالتها، وتشخيصها على أنها تسمم فلوري في العظام. وأوضح أنه عادة ما يتم التخلص من الفلورايد الزائد عن طريق الكلى، لكن إذا قام الشخص باستهلاك كميات كبيرة منه، فإنه قد يترسب ويتراكم في العظام.

ونصح الأطباء السيدة بعدم تناول الشاي، وبدأت بالفعل تشعر بتحسن تدريجي في الأعراض. ومن المتوقع أنه مع مرور الوقت، ستتماثل تماماً للشفاء، بعد أن يتخلص الجسم من الفلورايد ببطء، وتبدأ العظام في إصلاح نفسها.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *