فيروس شائع من فصيلة الهربس يزيد من مخاطر الإصابة بالسكرى

فيروس شائع من فصيلة الهربس يزيد من مخاطر الإصابة بالسكرى

حذرت دراسة علمية حديثة من أن أحد أنواع العدوى الفيروسية الشائعة يمكن أن يزيد من مخاطر الإصابة بمرض السكرى لدى كبار السن، مشيرة إلى أنهم قد لا يدركون الإصابة به.

 

وأشارت الدراسة إلى أن فيروس تضخم الخلايا (CMV) هو جزء من عائلة الهربس ويمكن أن يتم انتقاله عن طريق الاتصال الجنسي. كما يمكن أن ينتشر أيضاً عن طريق السعال، والعطس. وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من نصف البالغين قد أصيبوا بهذا الفيروس.

ويظل هذا الفيروس خاملاً، ولا تظهر أي أعراض على معظم المصابين به. وإذا شعروا ببعض الأعراض، فإنها تشبه أعراض الانفلونزا. وأوضحت الدراسة التي أجريت في جامعتي ليدن وتوبنجن بألمانيا، أن هذا الفيروس هو أحد عوامل الخطورة التي تزيد من مخاطر الإصابة بالسكرى من النوع الثاني بشكل ملحوظ لدى كبار السن.

 

حيث وجدت الدراسةالتي تضمنت تحليل بيانات أكثر من 500 شخصاً من كبار السنأن الأشخاص ممن هم في ال85 من العمر أو أكبر سناً وأصيبوا بفيروس تضخم الخلايا، كانوا عرضة للإصابة بالسكرى من النوع الثاني مرتين أكثر من غير المصابين بالفيروس.

حيث بلغت نسبة إصابة كبار السن ممن لديهم الفيروس بالسكرى 17%، مقارنة ب 7.9% لغير المصابين بالفيروس. وأوضح الباحثون أن هذه العدوى المزمنة تقوم بالضغط على النظام المناعي. ويعتقد العلماء أن هذا الفيروس يعمل بشكل مباشر على مهاجمة خلايا البنكرياس، أو بشكل غير مباشر عن طريق تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة البنكرياس.

 

 

 

—————

المصدر: timesofindia

 


شارك المقال مع أصدقائك

0
1 share

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *