فيتامين د يساعد على علاج أعراض السل بشكل أسرع

فيتامين د يساعد على علاج أعراض السل بشكل أسرع

أفاد مجموعة من الأطباء في لندن بأن فيتامين "د" يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات المميتة الناتجة عن الإصابة بمرض السل.

وأظهرت الدراسة التي نُشِرت في الدورية الأكاديمية الوطنية للعلوم أن مرضى السل تماثلوا للشفاء بشكل أسرع عندما تم علاجهم باستخدام فيتامين "د" والمضادات الحيوية معاً.

وتجدر الإشارة إلى أنه قبل اكتشاف المضادات الحيوية، كان الأطباء ينصحون مرضى السل بعمل "حمامات الشمس القسرية / القهريةأو ما يُعرف باسم العلاج بالشمس، وذلك من أجل زيادة مستوى فيتامين "د" في الجسم.

 

ولكن بعد اكتشاف المضادات الحيوية وإثبات فعاليتها ونجاحها في علاج المرضى، اختفى مفهوم العلاج بالشمس تماماً.

وللتوصل لهذه النتائج، قام الباحثون بإعطاء 95 مريضاً بالسل المضادات الحيوية جنباً إلى جنب مع أقراص فيتامين "د". وقد وجدوا أن شفاء هؤلاء المرضى كان أسرع بمقدار أسبوعين عندما تم إضافة فيتامين "د" للعلاج. وتجدر الإشارة إلى أنهم احتاجوا 23 يوماً فقط للعلاج، بينما في المعتاد يحتاج علاج السل إلى 36 يوماً.

ومن جانبه، قال الدكتور أدريان مارتينو من جامعة كوين ماري في لندن أن فيتامين "د"، لن يحل محل المضادات الحيوية، لكنه قد يكون وسيلة إضافية فعالة. وأشار إلى أن النتائج حتى الآن تعتبر واعدة، لكن لا بد من إجراء المزيد من الدراسات على عينة أكبر من المرضى، لتحديد الجرعة المناسبة، واختيار الشكل الأفضل لفيتامين "د" القادر على  علاج المرض.

 

وعلى ما يبدو أن فيتامين "د"، يعمل على تهدئة الالتهابات خلال الإصابة بمرض السل. حيث تنهار مقاومة الرئتين خلال المرض، الأمر الذي يساعد المرض على محاربة كرات الدم البيضاء. كما يسبب تجاويف صغيرة بالرئتين يمكن أن تستقر بها البكتيريا المسببة لمرض السل.

ويقول مارتينو أن علاج هذه التجاويف بسرعة، يقلل مدة إصابة المرضى بالمرض، كما يقلل حجم الأضرار التي تصيب الرئة. ويعتقد الأطباء أن فيتامين "د"، قد يساعد في علاج عدد من أمراض الرئة الأخرى مثل الالتهاب الرئوي وتعفن الدم.

وتجدر الإشارة إلى أن مكملات فيتامين "د" يتم وصفها للمرضى الذين يعانون من نقص مستويات فيتامين "د" بالدم، وهذه الجرعات المنخفضة آمنة بشكل عام.

 

 

 

—————

المصدر: bbc

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *