فوائد فيتامين د تستعرضها دراسة علمية خاصة بفيتامين د

فوائد فيتامين د تستعرضها دراسة علمية خاصة بفيتامين د

لم يستطع الطب حتى الآن تحديد جميع فوائد فيتامين د إذ لا يزال العلماء يكتشفون عن فوائد فيتامين د باستمرار، فقد كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة لويولا بالولايات المتحدة الأمريكية، عن معلومات جديدة ومثيرة بشأن فيتامين د، أحد العناصر الهامة جداً بالجسم، ويساهم فى امتصاص الكالسيوم، وتقوية العظام والأسنان، وتعزيز وظائف الجهاز المناعى فى مقاومة الأمراض.

وأشار الباحثون إلى أن فيتامين د أظهر خواصاً رائعة فى علاج اضطرابات المزاج، والإصابة بالاكتئاب التى قد يعانى منها السيدات المصابات بمرض السكر من النوع الثانى type 2 diabetes، أحد أخطر الأمراض المزمنة التى تصيب أكثر من 315 مليون شخص على مستوى العالم، وفق ما كتب الزميل اسلام ابراهيم في صحيفة اليوم السابع.

 

وتابع الباحثون، أن فيتامين د يساهم فى تحسين مزاج السيدات المريضات بالسكر والمصابات بالوقت نفسه بالاكتئاب، وذلك عند تناولهم المكملات الغذائية من هذا العنصر، وكما أنها ساهمت بشكل ملحوظ فى خفض الضغط الدموى، والمفاجأة أن فيتامين د ئساهم أيضاً فى خفض وزن هؤلاء السيدات بعض الأرطال.

وما يزيد من أهمية هذه النتائج هو أن فيتامين د يعد من المكملات الغذائية المتوفرة وزهيدة الثمن، ويتسبب فى حدوث آثار جانبية محدودة.

 

وأذيعت هذه النتائج خلال المؤتمر العلمى الذى عقدته الجمعية الأمريكية لمرض السكر، بمدينة شيكاغو الأمريكية فى الخامس والعشرين من شهر يونيو الجارى.

يُذكر أن فيتامين د أو D يوجد بكثرة فى عدد من الأطعمة مثل الأسماك الغنية بالزيت، كسمك التونة والسالمون والماكريل، وكذلك يوجد بالبيض ومنتجات الألبان، وكما يمكن الحصول عليه من خلال التعرض فترة كافية لأشعة الشمس فى الأوقات الآمنة، حيث تقوم الإشعاعات فوق البنفسجية بشطر المكون الأولى لفيتامين د بالجلد، ليتم تنشيطه، ثم يتم استكمال تصنيعه بواسطة الكبد والكُلى، وأخيراً يمكن الحصول عليه فى صورة كبسولات من الصيدليات.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *