عملية نادرة لاستئصال ورم يزن 90 كغ من ساق رجل فيتنامي

عملية نادرة لاستئصال ورم يزن 90 كغ من ساق رجل فيتنامي

 

بدأ طبيب أمريكي اليوم الخميس عملية جراحية لاستئصال ورم وزنه 90 كيلوجراما من ساق رجل فيتنامي يدعى نجوين دوي هاي حسبما ذكر أطباء وأسرة المريض.

وقال نجوين دوي سانج شقيق المريض: إن جراح التجميل ماكاي ماكينون وستة أطباء من فيتنام بدأوا العملية لاستئصال الورم صباح اليوم بأحد مستشفيات مدينة هو تشي مينه. وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الألمانية.

 

وذكر الأطباء أن الورم الذي يبلغ عرضه متراً، استمر في النمو في الساق اليمنى للرجل (32 عاما) على مدار 30 عاما رغم بتر جزء من الساق قبل 41 عاما. وزاد قطر الورم بمقدار 10 سنتيمترات خلال الشهر الماضي ليزيد وزنه من 80 إلى أكثر من 90 كيلوجراما. وقال سانج "لا أعلم متى ستنتهي العملية ولكن الأطباء يقولون إنها ستستغرق 10 ساعات على الأقل.

 

وأشار دكتور جيرارد ديسفيجنس مدير الشئون الطبية بالمستشفى والذي يتابع العملية إلى أنها عملية خطيرة نسبة نجاحها 50%. أحاط الورم بفقرات وحوض المريض وتسبب له في مشكلات في التنفس والدورة الدموية.

وكان الطبيب الأمريكي ماكينون أجرى عدة عمليات لاستئصال أورام كبيرة حازت اهتماما إعلاميا كبيرا في الأعوام الماضية. وتبث قناة "مورنينج ستار انترتينمنت" العملية على الهواء مباشرة.

 

ورغم خضوعه لعملية أولى قبل 14 عاما، إلا أن الورم وهو حميد، استمر في النمو ليصل قطره إلى المتر ووزنه إلى 90 كيلوغراما، حائلا دون تمكن الرجل الشاب من التنقل.

وتكلف العلمية 12 ألف دولار تغطيها مجموعات دعم محلية على ما أفاد المستشفى.


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *