اسفنجة ذكية تحاكي عمل خلايا بيتا لعلاج مرض السكري

اسفنجة ذكية تحاكي عمل خلايا بيتا لعلاج مرض السكري

تمكن باحثون من اختراع تقنية جديدة أطلقوا عليها اسم "الاسفنجة الذكية" والتي ستمثل ثورة في طريق علاج مرض السكر، وفق ما ذكر موقع هيلث نيوز الأمريكي.

 

والاسفنجة الذكية يمكنها تقديم العقاقير المعالجة لداء السكري بصورة أسرع وأيسر للمريض. وتمتلك خواص التمدد والانكماش وفقاً لمستوى السكر في الدم لتطلق كميات الأنسولين اللازمة التي يحتاجها المريض في حال هبوط مستوى السكر في الدم. ومع استخدام هذه التقنية الجديدة لا داعي لحقن الأنسولين قبل وبعد الطعام ومتابعة مستويات سكر الدم بشكل دائم.

 

وعكف الباحثون على تطوير الاسفنجة الكروية الشكل من مادة "الشيتوزانلتصبح بمثابة الغلاف الخارجي لخزان دقيق يحتوي على كميات وفيرة من الأنسولين تمرر على جسد المريض بيسر وتعطي مفعولها بسرعة. وأوضح الدكتور "تشن هيو" الأستاذ المساعد في برنامج الهندسة الطبية بجامعة "نورث كارولينا" الأميركية والمشرف على تطوير الأبحاث، أن الهدف من "الاسفنجة الذكية" هو محاكاة دور خلايا "بيتا" المنتجة للأنسولين في الجسم السليم والتحكم في استقرار مستواه في الدم.

وذكر الاتحاد الدولي للسكري أن عدد المصابين بالمرض يقدر حاليا عند مستوى 371 مليون شخص من 366 مليون شخص قبل عام ويتوقع أن يبلغ 552 مليون شخص بحلول عام 2030. ويسكن ثلاثة أرباع المصابين بالسكري في بدان العالم الثالث وتحتل الكويت أعلى معدل في إصابات السكري بسبب السمنة وارتفاع ضغط الدم بحسب إحصائية منظمة الصحة العالمية.

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *