علاج السرطان قد يسبب العقم للرجال والنساء

علاج السرطان قد يسبب العقم للرجال والنساء

 

قالت دراسة سويدية حديثة: إن علاج السرطان قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالعقم. مشيرة إلى أن عدد النساء اللاتي يعرفن هذا يقل على الأرجح عن عدد الرجال الذين تم إخبارهم بذلك قبل بدء العلاج.

 

وجاء في دراسة نشرت في دورية علم الاورام أن من بين نحو 500 شخص تراوحت أعمارهم بين 18 و45 عاماً عولجوا من السرطان قال 80 في المئة من الرجال الذين شملتهم الدراسة: إن طبيبهم المعالج أبلغهم أن العلاج الكيماوي من الممكن أن يؤثر على الخصوبة.

 

وفي المقابل قال 48 في المئة من النساء: "إنهن علمن بهذه المعلومة قبل بدء العلاج". بالإضافة الى ذلك قالت 14 في المئة فقط من النساء: إنهن اطلعن على خيارات تحافظ على خصوبتهن في مقابل 68 في المئة من الرجال.

وجاء في الدراسة أن هذا يرجع في الأرجح إلى أن الحفاظ على الخصوبة هو أكثر تعقيداً لدى النساء من الرجال وأن التقنيات المطلوبة لتحقيق ذلك ليست متوفرة على نطاق واسع.

ونقلت وكالة رويترز عن كلوديا لامبيك (كبيرة الباحثين في معهد كارلوينسكا بستوكهولم) قولها في رسالة بالبريد الالكتروني: "حتى في حالة عدم التمكن من الحفاظ على الخصوبة يجب اطلاع المرضى خاصة النساء على مخاطر تضرر الخصوبة ودخول سن انقطاع الطمث مبكراً".

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *