عقار جديد يظهر نتائج واعدة في علاج الانفلونزا

عقار جديد يظهر نتائج واعدة في علاج الانفلونزا

كشف تقرير علمي نشرته مجلة Science عن عقار جديد للانفلونزا تم تطويره من قبل مجموعة من العلماء بمنظمة البحوث العلمية والصناعية التابعة للكومنولث CSIRO، قادر على مكافحة أوبئة الانفلونزا.

وقد أجرى الباحثون تجاربهم على نماذج في المختبر ووجدوا أن العقار فعال للغاية في منع انتشار العديد من سلالات فيروس الانفلونزا المختلفة.

 

ووفقاً لما ورد في موقع Medical News Today في عدده الصادر بتاريخ 24 فبراير 2013، فإن العقار يمنع الفيروس من إزالة السكريات الموجودة على السطح الخارجي للخلايا. حيث تقوم فيروسات الانفلونزا بإزالة السكريات كوسيلة لإصابة الخلايا. وعن طريق منع الفيروسات من القيام بذلك، يكون العقار قادراً على منع انتشار الفيروس.

وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب الانفلونزا سنوياً بحوالي نصف مليون شخص. وتقول الدكتورة Jenny McKimm-Breschkin الباحثة في منظمة CSIRO، والتي شاركت في تطوير العقار الذي أطلق عليه اسم Relenza، أن فيروسات الانفلونزا تتغير وتتحور باستمرار، وبعضها أصبح مقاوماً لبعض العقاقير المطروحة بالفعل بالأسواق.

 

وأشارت إلى أن العقار الجديد فعال أيضاً ضد هذه السلالات المقاومة. ومن المتوقع أن يكون فعالاً ضد سلالات الانفلونزا المستقبلية أيضاً.

ويقول البروفيسور Steve Withers من جامعة كولومبيا البريطانية والمشرف على الدراسة على مدى السبع سنوات الماضية أن النتائج واعدة للغاية. وأشار إلى أن العقاقير المضادة للفيروسات تلعب دوراً مهماً باعتبارها خط الدفاع الأول في السيطرة على المرض ودرجة حدته. ويعتقد أن الأمر قد يستغرق عدة سنوات، قبل أن يتم طرح العقار في الأسواق للجمهور.

 

 

—————————-

المصدر: medicalnewstoday

 

 


شارك المقال مع أصدقائك

0 تعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *